تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دحلان :"حماس" وافقت على وقف العنف والمشاركة في ادارة شؤون القطاع . وفد أمني مصري كبير الى غزة منتصف حزيران
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2004

أبلغ الرئيس حسني مبارك رئيس الوزراء الإسرائيلي آرييل شارون استعداد مصر القيام بدور أمني في غزة وإيفاد خبراء أمنيين لمساعدة السلطة الفلسطينية على بسط الأمن. وافادت مصادر فلسطينية مساء امس ان وفدا كبيرا من الخبراء الامنيين المصريين سيصل الى غزة في النصف الثاني من الشهر المقبل للمساعدة من تأهيل اجهزة الامن.
يأتي ذلك في وقت قرر شارون عرض "خطة الفصل" المعدلة على حكومته للمناقشة فقط وليس للتصويت بعدما اخفق في تأمين غالبية من وزرائه لدعمها. ورغم ارجاء التصويت، بدا امس ان شارون لم يفقد الامل في تمرير خطته، فهو يدرس اقالة وزيرين من حزب "الاتحاد القومي المتطرف بعدما لوح اول من امس باقالة وزير ماليته بنيامين نتانياهو، ما يزيد فرصه في تأمين غالبية داعمه للخطة في حكومته، ويترك المجال مفتوحا امامه لتوسيع ائتلافه الحكومي بضم حزب "العمل" المعارض.
في غضون ذلك، قال وزير الشؤون الامنية السابق محمد دحلان المكلف مواصلة الاتصالات مع القوى| الاسلامية في غزة، ان الهجمات ضد الاسرائيليين انطلاقا من غزة ستتوقف اذا انسحبت اسرائيل تماما من المنطقة، مضيفا لوكالة "رويترز" ان "حماس" وافقت على وقف العنف والمشاركة في ادارة شؤون قطاع غزة. وتابع ان الانسحاب الاسرائيلي الكامل من غزة سيحدث تغييرا جوهريا داخل صفوف الفصائل الفلسطينية وفي الحياة السياسية، داعيا الى اعادة تأهيل الاجهزة الامنية الفلسطينية.
من جهة اخرى، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن مبارك بعث برسالة إلى شارون أكد فيها أنه بعد التشاور مع القيادة الفلسطينية، فإن القاهرة "تؤكد استعدادها بذل كل الجهود لمساعدة السلطة على تنفيذ التزاماتها"، كما تؤكد "تأييدها أي انسحاب إسرائيلي من غزة والضفة طالما جاء في إطار التنفيذ الكامل لخريطة الطريق الهادفة لإقامة الدولة الفلسطينية ومتفقاً مع بيان اللجنة الرباعية الصادر في 4 الجاري".
وأعرب مبارك عن استعداد بلاده لإيفاد مجموعة من الخبراء المتخصصين ذوي الخبرة في كل المجالات، خصوصاً في مجالات الأمن، فوراً إلى الأراضي الفلسطينية بهدف مساعدة السلطة على القيام بمسؤولياتها عن الأمن فيه وفي إطار من مجموعة متكاملة من الجهود تقوم بها أطراف أخرى لتقديم الدعم المادي والمعنوي اللازم لنجاح هذا المسعى.
وأكد أن هذه الجهود ينبغي أن تقترن بجهود أخرى تقوم بها الحكومة الإسرائيلية لتحسين الأوضاع الإنسانية للشعب الفلسطيني بهدف حشد الدعم الشعبي اللازم لنجاحها. وشدد على أن قيام إسرائيل بانسحابات اخرى من الأراضي المحتلة من شأنه أن يعزز من الجهود التي تقوم بها نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في أقرب فرصة، ما يضمن الأمن والاستقرار للشعبين معاً.
وتأتي رسالة مبارك ردا على رسالة من شارون رحب فيها "بقيام مصر بدور فاعل للمساعدة في التنفيذ الناجح لعملية الانسحاب وفي تحقيق اغراضه السياسية وفي بناء الثقة المتبادلة بين الفلسطينيين وإسرائيل"، خصوصاً في مجالات ضمان الاستقرار والأمن في قطاع غزة و"وقف أعمال العنف والإرهاب" و"تدريب وإعادة تنظيم أجهزة الأمن الفلسطينية وتعزيز قدرة السلطة على إجراء الإصلاحات المطلوبة بموجب خريطة الطريق، وتعزيز التعاون بين الجانبين لضمان بقاء الحدود بين مصر وإسرائيل آمنة". كما رحب شارون بأي جهود مصرية تبذل مع باقي الأطراف الدولية الفاعلة لتحسين الأوضاع للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة والهادفة إلى بناء هياكل اقتصادية مستقلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.