"إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    الإتحاد في انتظار موقف ميتاي    فقدان طائرة تحمل عشرة أشخاص في آلاسكا    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناقد المجتهد وفتنة المتخيل
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2004

سواء أنجز النقد الأدبي العربي ما يدعى ب"المؤسسة النقدية" أم لم يحقق ذلك، فقد عرف تاريخه مساهمات متميزة، ممتدة منذ بداية القرن الماضي حتى اليوم. تعيّن التميّز في شكل أول عنوانه: الجدة الفكرية، حيث يأتي الناقد بأفكار غير مطروقة تماماً، أو أن يقوم بتنظيم ما هو معروف ويضعه في نسق جديد، وهو ما فعله روحي الخالدي في "فيكتور هوغو والعرب"، وعادل كامل في مقدمة "مليم الأكبر"، ولويس عوض في مقدمة "بروميثيوس طليقاً"، وصولاً الى جابر عصفور في كتابه عن طه حسين: "المرايا المتجاورة"... أما الشكل الثاني الذي أعطى بعض المساهمات النقدية أهميتها فصدر عن معارضتها لأعمال أخرى وعن السجال الذي أثارته، وآية ذلك كتاب "الديوان" الذي أصدره عباس العقاد إبراهيم وعبدالقادر المازني و"دراسات في الثقافة المصرية" لمحمود أمين العالم وعبدالعظيم أنيس انتهاء بكتابي عبدالعزيز حمودة "المرايا المحدبة" و"المرايا المقعرة"، الذين استنفرا أنصار البنيوية، أو ما اعتبر كذلك. وربما يكون الشكل الثاني من هذه المساهمات هو الأكثر صخباً، لأن "الأدبي" فيه تخالطه عناصر غير أدبية، كما يقال.
في كتابه الجديد "فتنة المتخيل"، ويقع في ثلاثة أجزاء، أراد التونسي محمد لطفي اليوسفي أن يجمع الفضيلتين معاً: فضيلة الجديد وفضيلة السجال، الصريح أو المضمر، مع نصوص كثيرة، ومع أصحاب النصوص اذا كان الأمر ضرورياً. والكتاب طموح وشديد الطموح يمتد، زمنياً، من ابن الجوزي والمتنبي وعمر بن أبي ربيعة الى نجيب محفوظ وأدونيس والجابري ويعطف، معرفياً، الفقيه على الشاعر والروائي على الفيلسوف ويمزج، منهجياً، تفكيك النصوص بالتأويل والاستنطاق والتحليل النفسي والمحاكمة المطمئنة... ولعل هذا الطموح السافر الفاعل، الذي خلت منه أروقة النقد العربية أو تكاد، هو الذي اقترح عليه منهجاً ابداعياً خاصاً به، لا يستحضر طرائق الأقدمين ويتداعى أمامها ولا يستجلب طرق المدارس الغربية وينصاع لها، فهو يحلل كما يشاء طليقاً ويفكك النصوص كما ارتأى، معتمداً على مادة معرفية متعددة الطبقات. وبداهة، فإنه في ما يفعل يهجس، على طريقته، بخصوصية نقدية عربية، تفرضها النصوص وقراءة النصوص، وإن كان في مقولة الخصوصية ما يطرح أسئلة كثيرة، لأن أنصار الخصوصية في "علم التراث"، على سبيل المثال، لا يقتصدون في الافادة من فوكو ودريدا وديلوز...
في النصوص المختلفة ذات الأزمنة المختلفة يبحث اليوسفي، بوعي منه أو من دونه، على بنية ثابتة تخترق الابداع العربي كله مذكراً، ولو بطريقة أخرى، بمشروع محمد عابد الجابري، الذي اهتدى الى بنية ثابتة تعارض، منطقياً التعاقب الزمني والتمايز الاجتماعي، والبنية التي سعى اليها اليوسفي تأخذ عنده صفة محددة هي: المتخيل الذي سكن ألواناً من الكتابة العربية مختلفة، تحتضن الشعري والوعظي والحكائي والتاريخي ربما، وتفتش عن النماذج الثابتة، أو المتغيرة في ثباتها، التي استقرت في أشكال الابداع المختلفة وكي لا يذيب الباحث الكتابات المختلفة في زمن متجانس يعطل دلالتها، فإنه يدرسها في "تاريخيتها"، مستعيناً ب"الحكايات" وقارئاً في الحكايات "تصور العالم" من زوايا مختلفة. وواقع الأمر ان اليوسفي يقيم بحثه الشائق الطويل على عناصر اساسية متعددة هي: المتخيل العربي من حيث هو تجربة جماعية متراكمة تردّ الى الوجدان، بلغة معينة، أو الى الوعي واللاوعي، بلغة أخرى، ذلك أن المتخيل يُرى في تجلياته لا في جوهره العصي على التعيين.. بيد أن هذا المتخيّل، الذي تمظهر في الشعر والحكايات والأساطير ما لبث أن حوصر، دينياً، بعد ظهور الإسلام، محتقباً عناصر دينية، أو متحولاً الى متخيّل جديد تتساكن فيه، لزوماً، عناصر قديمة وأخرى دينية جديدة ومسيطرة. وهذا المتخيل الديني الجديد، الذي يقصد أغراضاً وعظية وأخلاقية، هو في أساس تراجع الشعر العربي، الذي لا يمكن اختزاله الى خطاب اخلاقي، فالشعر لا يكون شعراً إلا في تمرده وفي سعيه الى امتلاك اللغة الجوهرية، التي موقعها القرآن الكريم بامتياز. مع ذلك فإن المتخيّل "الأول"، بالمعنى الانثروبولوجي، ما لبث أن تسلل الى الحكايات الدينية، في شكل يزيح الوعظي البسيط ويفسح مكاناً للجميل والعجيب والخارق. فإذا كان في النص الديني المتطهر ما يطرد إبليس، فإن على الأخير أن يعود الى النص من طريق السلب مستعيداً مرة أخرى، وهو المغترب المطرود، فتنته التي تقلق المؤمنين وغوايته التي تؤرق الأرواح الصالحة. ربما تكمن في علاقة المتخيل الديني بما عداه أحد الوجوه الأكثر جمالاً وإشراقاً في كتاب اليوسفي لأنه جسّد، على طريقته، جدل المركز والهامش، الذي يعني ان المركز، مهما توسع وتمدد، لا يستطيع إلغاء الهامش إلغاء كاملاً، والذي يعني أيضاً ان للهامش طرائقه الخاصة به، التي تسعفه في التسلل الى المركز والتأثير عليه. العنصر الرابع الذي ينحدر من العناصر الثلاثة السابقة، ولا يمكنه، نظرياً على الأقل، إلا أن يصدر عنها هو علاقة التلازم المتقادمة والمتجددة بين المتخيل الانساني، إن صح القول، والمتخيل الديني، اللذين يساكنان النص الابداعي العربي حتى اليوم، وان كان اليوسفي، الذي يختار ما يلبي أغراضه، يستعمل هذا التلازم في شكل انتقائي، بما يمنع عن "الخصوصية النقدية" أسباب القلق والاضطراب.
يتكشف العنصر الأخير، في انكسار المتخيل العربي الموروث في القرن العشرين أمام سطوة الثقافة الغربية التي "أسست" الشعر العربي وانتشرت في حقول معرفية متعددة. كأن "فتنة المتخيل" التي لازمت الكتابة العربية الكلاسيكية تكثفت في "فتنة الغرب"، التي تقرر النقد والقصيدة والقصة... يتعين العقل العربي الحديث عقلاً إطلاقياً ينتقل من مقدسه الديني الى مقدس وافد، لا يقبل النقد والمساءلة، يجرف السياب وأدونيس وطه حسين وآخرين. تظهر - هنا - فكرة الخصوصية، التي تتقوقع في زمنها الخاص منقطعة عن الزمن الكوني، موحية ان ما ارتبط بالزمن الأخير "مغترب الإبداع" جوهره المحاكاة والتقليد وضياع الهوية، وقوامه اجتثاث ذاته من الحاضنة الثقافية العربية الموروثة، ولعل من الأسئلة الغريبة التي يطرحها الكتاب ان يكون المتخيل الفني قادراً على التسلل الى المتخيل الديني في أزمنة قديمة وأن يتحوّل المتخيّل العربي الحديث الى متخيل أحادي البعد واطلاقي الدلالة، ان لم يكن تابعاً وفارغاً وممتثلاً، حال اتصاله بالثقافة العربية...! والسؤال المضمر هنا هو التالي: هل يشير النص الإبداعي العربي الحديث الى زمن منحط وشديد الانحطاط أم ان فعل الانفتاح على "الآخر" هو الانحطاط في عينه قبل عناصر أخرى؟
يقود اتساع الموضع الذي عالجه اليوسفي، كما التجديد النظري الذي حاوله مجتهداً ومبدعاً، الى جملة طويلة من الأسئلة تستلزم دراسة واسعة: إذا كان تراجع الإبداع الشعري العربي مرتبطاً بسلطة المتخيل الديني المتزايدة، وهو تعليل صحيح، فإن تفسير صعود ظاهرة النثر لا يمكن أن يقرن ميكانيكياً بتراجع الشعر. كما لو كانا جنسين أدبيين يتبادلان المواقع، ذلك أن النثر، وهو ممارسة كتابية إبداعية، يستلزم بدوره شروطاً اجتماعية وثقافية مطابقة... وما هو شكل الوعي الديني الذي باطن شعر المتنبي وأبو نواس وأبو تمام، وهل القصيدة العربية الحديثة مبرأة من الخطاب الديني؟... إذا كان المتخيل الحكائي يتمايز من المتخيل الديني فلماذا يتحوّل الى متخيل روائي منتظراً وفود الرواية العربية من "ثقافة الآخر"؟ هل يمكن قراءة الثقافة العربية اعتماداً على مقولة المتخيل وما معنى المعرفة، المكتسبة أو الوافدة، في تغيير علاقات هذا المتخيل؟ وما العلاقة بين هذا المتخيل وقراءة طه حسين للأدب الجاهلي على سبيل المثال؟ وإذا كان المتخيل الروائي حديثاً فما هي علاقته بالمتخيل الموروث "الذي لا يموت"؟ ألا تنطبق مقولة "سطوة نرسيس"، التي تكلّم عنها اليوسفي طويلاً، على أدونيس وغيره من المبدعين العرب بقدر ما تنطبق على اراغون وبيكاسو وسلفادور دالي على سبيل المثال؟ يبدو لي أن فكرة النظرية المتسقة، وهي فكرة خطيرة، كما فكرة الخصوصية، ولا تقل عنها خطراً، هي في أساس القراءة التنميطية - المبدعة التي أنجزها اليوسفي: تنميطية هي لأنها تخضع ما شاءت الى أنموذج نظري، صريح أو مضمر، ومبدعة هي لأنها تستطيع، على رغم انتقائيتها، أن تبرهن على ما نريده، ولو في شكل موارب.
في "فتنة المتخيل" أعطى محمد لطفي اليوسفي عملاً يتمرد على المألوف، مرتكناً الى نصوص متعددة والى معرفة واسعة، ممارساً النقد والمساجلة ومنجزاً، في النهاية، نصاً جميلاً شاسعاً يبعث على السؤال والمساءلة. وما إبداع النص إلا قدرته على الابتعاد عن أسئلة تقليدية والذهاب الى أخرى مغايرة، وهذا ما جعل اليوسفي يحقق نصاً نوعياً في مجال نقدي عربي، يحتاج الى التجديد وابتكار الأسئلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.