عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    معرض الصقور والصيد    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    بيّن للمجنون قرصه يعقل    مدرب الأخضر "مانشيني" يقرّر عدم انضمام "الغنام" لمعسكر جدة    تشويه فاضح يا هلال    عِناقُ القمم    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    حريق أقدم مجمع تجارى    يوم المعلم    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    انطلاق المؤتمر الدولي الثالث لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية.. في الرياض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    الهلال لا يعرف الخسارة    أطعمة تخفض فيتامين B1 في الجسم    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    أمير الرياض ونائبه يستقبلان مدير فرع النقل    سعود بن مشعل يشهد توقيع تعاون بين السجون و«كفى»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    الامير سعود بن نهار يطلع على برامج جمعية نافع    الخريجي وسفير إيران لدى المملكة يناقشان المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    إختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    قيادات تعليم مكة تحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    إدارة الترجمة تشارك ضمن جناح "الداخلية"في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حفل لندن.. باهر ولكن !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأمانة" من السعودي البريطاني ساب نقطة تحول في الخدمات المصرفية الاسلامية
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2004

يعود تاريخ الخدمات المصرفية الاسلامية في البنك السعودي البريطاني ساب الى العام 1992، وطرحت بهدف الوفاء باحتياجات العملاء الراغبين في تلك الخدمات، واطلق على تلك الخدمات في ذلك الوقت مسمى "التضامن". وفي الربع الاخير من العام 2000 اتخذ البنك قراراً استراتيجياً بتخصيص المزيد من الموارد لقطاع الخدمات المصرفية الاسلامية بما يمكنها من المنافسة بشكل اكثر قوة مع المنافسين الآخرين. وكجزء من هذه الاستراتيجية تم الاتفاق على تغيير مسمى القطاع الى "الامانة" للخدمات المصرفية الاسلامية وذلك لاستحداث المنتجات الخاصة بها وتنسيق العمل مع قطاع الخدمات المصرفية الاسلامية لدى مجموعة "اتش اس بي سي" HSBC العالمية والتي تعد واحدة من أكبر المؤسسات المصرفية والمالية في العالم، إذ يزيد عدد فروعها ومكاتبها على 9500 فرع ومكتب تنتشر في 79 بلداً ومقاطعة حول العالم.
تشكيل هيئة
الرقابة الشرعية
وحرص "البنك السعودي البريطاني" ساب على تشكيل هيئة الرقابة الشرعية التي تتكون من ثلاثة فقهاء معروفين في المملكة العربية السعودية، وتقوم هذه الهيئة بالتوجيه والاشراف على أعمال "الامانة" للخدمات المصرفية الاسلامية وذلك بما يكفل توافق كل المنتجات والخدمات المقدمة من "الامانة" مع الضوابط الشرعية وتقديمها للعملاء فقط بعد إجازتها من قبل هيئة الرقابة الشرعية، حيث تقوم الهيئة بشكل منتظم بإستعراض ودراسة المنتجات والخدمات والمعاملات المعروضة من قبل "الامانة" للخدمات المصرفية الاسلامية وكذلك الرقابة على تطبيق قراراتها من قبل العاملين في البنك من خلال إدارة الرقابة الشرعية.
وتتكون الهيئة حالياً من الاعضاء الآتية اسماؤهم: الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع والشيخ عبدالله بن محمد المطلق والشيخ الدكتور محمد القري بن عيد.
منتجات وخدمات "الامانة" من ساب
تغطي منتجات وخدمات "الامانة" من ساب العديد من المجالات مثل الخدمات المصرفية الشخصية وإدارة الاصول والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات، على النحو الآتي:
الخدمات المصرفية الشخصية:
تقدم "الامانة" باقة من المنتجات والخدمات المصرفية الشخصية تتراوح من الحساب الجاري الى برامج امتلاك المنازل.
حساب "الامانة" الجاري الذي يمنح العملاء خيار التعامل المصرفي عبر الانترنت وعبر الهاتف من خلال مركز خدمة العملاء.
حساب "الامانة" الإدخاري وهو حساب للتوفير من دون فوائد.
حساب الاستثمار بالمرابحة وهو حساب استثماري يقوم على الاستثمار بالمرابحة.
استثمارات "الامانة" في البضائع وذلك من خلال صندوق المتاجرة، والتي توفر للعميل فرصة الدخول في معاملات المرابحة ذات الاخطار المنخفضة وتحقيق إيرادات مجزية.
بطاقة الامانة وهي بطاقة متوافقة تماماً مع المبادئ الشرعية.
برنامج "الامانة" للبيع بالمرابحة "أمتلك"، وهو منتج مصمم للوفاء بالاحتياجات التمويلية للعملاء طبقاً للشريعة الاسلامية، وتتميز الخدمة بالمرونة الكافية لملاءمة إحتياجات العميل.
برنامج "الامانة" لتمليك المنازل منازل الذي يوفر فرصة فريدة للمواطنين السعوديين لاستئجار المنازل التي يرغبونها مع وعد من البنك ببيعها لهم. وتعتبر هذه الخدمة أول خدمة تأجير متطابقة تماماً مع أحكام الشريعة الاسلامية في السوق السعودية.
"مال" وهو منتج متوافق مع المبادئ الشرعية لتوفير السيولة النقدية بناء على مفهوم التورق.
وتعمل "الامانة" على تطوير المنتجات المصرفية الشخصية ذات القيمة المضافة والتي ستؤدي لزيادة تعزيز مجموعة المنتجات وترسيخ وضع البنك في طليعة سوق الخدمات المصرفية الاسلامية بالسعودية.
إدارة الاصول - الحلول الاستثمارية من "الامانة":
تقدم "الامانة" عدداً من منتجات إدارة الاصول للعملاء الافراد والمؤسسات حيث تم تدشين صندوقي "الامانة" للمتاجرة للمقيمين بالريال السعودي والدولار الأميركي في العام 1999، وهما يمثلان المنتجات الاولية لإدارة الاصول، تلتهما صناديق الاسهم المحمية رأس المال الدرع ثم صندوق "الامانة" للعقار العالمي فصندوق الامانة للأسهم السعودية. كما توفر "الامانة" أيضاً مدخلاً لمجموعة من المنتجات الاستثمارية المطروحة من "الامانة" للخدمات المالية التابعة لمجموعة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية.وتلتزم "الامانة" بتقديم أفضل المنتجات سواء من خلال تطوير منتجاتها الذاتية أو من خلال مجموعة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية او الاستعانة بخبرات استثمارية خارجية إذا دعت الضرورة.
الخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات:
كما يحتاج عملاء "الامانة" من الشركات والمؤسسات لمجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الاسلامية والتي تساعدهم على تحقيق أهدافهم وخططهم العامة.
وتشمل خدمات "الامانة" للمؤسسات والشركات في الوقت الحاضر المنتجات التالية والمصممة لتلبية متطلبات العملاء:
حساب "الامانة" الجاري.
التورق للشركات والمؤسسات وهو خدمة فريدة توفر للعملاء السيولة للوفاء بمتطلبات رأس المال العامل على المدى القصير وذلك بموجب مفهوم التورق.
تسهيلات التمويل بالمرابحة لتمويل متطلبات التجارة على المدى القصير والمتوسط.
المنتجات التجارية المنظمة تعمل "الامانة" حالياً على تطوير مجموعة متكاملة من العروض التجارية لعملائها والتي ستلبي حاجة الموردين والمصدرين بما في ذلك تمويل ما قبل الاستيراد والحلول المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية في ما يخص كمبيالات التحصيل وخصم أوراق القبض... الخ، وتقدم "الامانة" حالياً خدمات المشاركة في الاعتمادات المستندية ومرابحة الاعتمادات المستندية للوفاء باحتياجات العملاء والضمانات.
تسهيلات الاستصناع حسب الطلب والتي تقدم بموجب تمويل المشاريع الاسلامية.
تسهيلات الايجار والاقتناء لتمويل التجهيزات الرأسمالية.
برنامج المشاركة والذي من خلاله يشارك البنك في الأعمال التجارية لعملائه.
حلول لتمويل المشاريع باستخدام الادوات الاسلامية المبتكرة.
تمويل المعاملات الكبيرة والمشاريع من خلال التمويل الاسلامي المشترك.
يلتزم قسم "الامانة" بتقديم مجموعة واسعة من الخيارات المالية والمنتجات الاستثمارية لعملائه ومن خلال فريق مدراء العلاقات بمساندة فريق متخصص في الرياض ودبي ولندن. كما يوفر القسم للعملاء مدخلاً إلى أسواق الخدمات المصرفية الاسلامية العالمية من خلال ارتباطه مع قسم "الامانة" للخدمات المالية التابع لمجموعة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية والذي بدوره يوفر للقسم إمكانات الوصول للموارد الضخمة لهذه المجموعة.
الاستثمارات المصرفية
أصبحت الاستثمارات المصرفية ترتبط بشكل متزايد بقاعدة عملاء البنك، ويعمل فريق "الامانة" المتخصص عن قرب بالتنسيق مع الزملاء في مجموعة الاستثمارات المصرفية والزملاء في "الامانة" للخدمات المالية التابع لمجموعة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية لتوفير الخدمات التالية:
ترتيب تسهيلات التمويل الاسلامية للمعاملات الكبيرة والمشاريع.
إعادة هيكلة الميزانية العمومية.
تقويم الأعمال.
الطرح الأول للاكتتاب العام.
الخدمات الاستشارية العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.