محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاميه يرفض "استئناف" قرار "غير شرعي"... و"فتح" تهدد بخطف جنود لمبادلتهم به . محكمة اسرائيلية تدين البرغوثي ... وتمهد لمحاكمة عرفات !
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2004

دانت محكمة مركزية اسرائيلية امين سر حركة "فتح" في الضفة الغربية مروان البرغوثي بأربع تهم من بين 33 تضمنتها لائحة اتهام اعدتها دولة الاحتلال. وهي مهدت لمحاكمة الرئيس ياسر عرفات عندما قالت ان اوامر مهاجمة اسرائيليين كانت في احيان "تستند الى توجيهاته". وفيما اعلنت محامية البرغوثي انها لن تستأنف الحكم لانه "غير شرعي" ويستند الى "ملف ملفق"، رد موكلها على قرار الادانة بالقول ان "الانتفاضة ستتواصل طالما الاحتلال مستمر".
من جانبها، دانت السلطة الفلسطينية قرار المحكمة باعتباره "جريمة اخرى" للاحتلال، في حين توعد ناشطون فلسطينيون بخطف جنود اسرائيليين لمبادلتهم مستقبلا بالبرغوثي. ومن المقرر ان يصدر قرار الحكم عليه في السادس من الشهر المقبل حيث يقدر المدعون الاسرائيليون ان يصل الى السجن المؤبد خمس مرات متتالية.
تجاهل امين سر اللجنة الحركية العليا لتنظيم "فتح" في الضفة الغربية، النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب مروان البرغوثي قرار الادانة الذي اصدرته المحكمة المركزية الاسرائيلية في تل ابيب، وحول مداخلته بعد صدور قرار الادانة، الى محاكمة للاحتلال الاسرائيلي، مشيرا الى ان اسرائيل "قتلت السلام اولا بقتلها رئيس حكومتها السابق اسحق رابين، وثانيا بمواصلة بناء المستوطنات وتوسيعها".
وقال البرغوثي الذي تعتبره اسرائيل "محرك" الانتفاضة، في تحد للائحة الاتهام التي رفض الاستماع او الرد عليها: "السؤال ليس لماذا اندلعت الانتفاضة وإنما لماذا تأخر اندلاعها؟"، مشيرا الى ان الانتفاضة هي خيار الفلسطينيين للحرية والاستقلال. وتطرق في المداخلة التي استغرقت نحو 20 دقيقة، الى ما يحدث في قطاع غزة وقال: "من يبحث عن الهدوء في غزة كمن يبحث عن سمك في بحر".
واكد البرغوثي معارضته قتل المدنيين من الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، مشيرا الى ان على اسرائيل إما ان تكون دولة لكل مواطنيها كما ينادي الدكتور عزمي بشارة، او دولتين لشعبين، وليس امامكم خيار ثالث".
ويأتي قرار الادانة بعد اكثر من سنتين من خطف البرغوثي من مدينة رام الله في 15 نيسان ابريل عام 2002. ودين بقتل خمسة اسرائيليين في اربع عمليات مختلفة ومحاولة قتل وعضوية "منظمة ارهابية".
مقدمة لمحاكمة عرفات؟
واللافت في قرار "الادانة" الذي تلته القاضية الاسرائيلية ما وجه من اتهامات مباشرة ضد الرئيس ياسر عرفات والذي جاء فيه ان "البرغوثي ناشط بشكل مباشر تحت قيادة الرئيس ياسر عرفات. عرفات لم يصدر اوامره بشكل صريح، لكنه اهتم بان اتباعه يفهمون تماما ما هو معنى وقف اطلاق النار ومتى يكون مهتما بتنفيذ عمليات ضد اسرائيل".
واكد الفلسطينيون ان محاكمة البرغوثي مقدمة لمحاكمة القيادة السياسية الفلسطينية ووسائل نضالها. ولم ينتظر وزير القضاء الاسرائيلي يوسيف لبيد للاعلان عن امكان محاكمة الرئيس الفلسطيني. وقال في اعقاب اصدار القرار ضد البرغوثي: "ربما يجب ان نفكر بمحاكمة عرفات في يوم من الايام".
السلطة الفلسطينية تدين
ورفضت السلطة الفلسطينية على لسان نبيل ابو ردينة، مستشار الرئيس الفلسطيني، الادعاءات الاسرائيلية التي وردت في لائحة اتهام البرغوثي، مشيرة الى انها "لا اساس لها من الصحة، وهي ذريعة لاستمرار اسرائيل في تصعيدها ضد الرئيس".
وقال محامي البرغوثي ان القرار "كان متوقعا. اعتقاله موقف سياسي ارادت اسرائيل منه ان تثبت للعالم ان هذا القائد الفلسطيني هو ارهابي، وان النضال الفلسطيني ما هو الا اعمال ارهابية".
وحضر المحكمة عدد من اعضاء الكنيست العرب من بينهم عزمي بشارة وجمال زحالقة من التجمع الوطني ومحمد بركة من الجبهة الديموقراطية والمساواة واحمد الطيبي، اضافة الى عدد من النواب الاوروبيين، فيما شارك العشرات في تظاهرة احتجاج خارج المحكمة. ومنعت زوجة البرغوثي المحامية فدوى من حضور الجلسة وما زال ولدها في السجون الاسرائيلية بعد اعتقاله اثناء عودته من الدراسة في الخارج على معبر "جسر اللنبي".
خطف جنود لمبادلتهم
ونظمت تظاهرة في رام الله واعتصام للتضامن مع البرغوثي واستنكارا لمحاكمته، فيما هددت حركة "فتح" في غزة بأن خطف جنود اسرائيليين على "رأس اولوياتها" لمبادلتهم بالبرغوثي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.