البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر اسرائيلية أشارت الى ان شعبيته في صفوف "فتح" تعطيه دوراً في "التهدئة". خلاف في اسرائيل حول إطلاق البرغوثي ومحاميه يؤكد عدم صلاحية قضائها لمحاكمته
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2003

أثارت الانباء التي تحدثت عن وجود اتفاق اسرائيلي - فلسطيني مبدئي على اطلاق عدد من القادة الفلسطينيين السياسيين من بينهم النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني امين سر اللجنة الحركية العليا لتنظيم "فتح" مروان البرغوثي، حالة من البلبلة والسخط في الاوساط الاسرائيلية، سيما في المستوى القضائي الذي عمل على مدى ما يزيد ععلى عام على تصوير البرغوثي بأنه "مهندس الارهاب" كما ورد في رسالة المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية الياكيم روبنشتاين الى رئيس الوزراء ارييل شارون.
ونفى اكثر من مصدر اسرائيلي جملة وتفصيلاً الانباء التي تحدثت عن قرب الإفراج عن البرغوثي الذي يخضع للمحاكمة امام القضاء الاسرائيلي منذ شهور. ونقل عن نائب وزير الجيش الاسرائيلي زئيف بويم قوله للنائب العربي في البرلمان الاسرائيلي محمد بركة ان "النبأ عار عن الصحة وإجراءات محاكمة البرغوثي جارية".
واكد المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية روبنشتاين امس في رسالة الى شارون معارضته الشديدة للافراج عن البرغوثي مشيراً الى ان اطلاق الاخير سيعتبر "استخفافاً بالقضاء الاسرائيلي". وجاء في الرسالة ان "من غير المعقول اطلاق "مهندس ارهابي" من الدرجة الاولى. على البرغوثي ان يدفع ثمن جرائمه التي نفذها رجال ارهابيون مثله لا يتوبون ابداً".
غير ان مصادر موثوقة اكدت ل"الحياة" ان الجانب الفلسطيني حصل على وعود اسرائيلية واميركية بإطلاق البرغوثي الذي تحاكمه اسرائيل وتتهمه بالوقوف وراء عمليات عسكرية ضد اهداف اسرائيلية في اطار دوره في الانتفاضة.
واكدت المصادر ذاتها ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ابلغ زوجة البرغوثي المحامية فدوى أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي ستُطلق زوجها خلال الساعات الثماني والاربعين المقبلة.
وسمحت اسرائيل للمحامي جواد بولص الذي يتولى الدفاع عن البرغوثي بزيارة موكله امس في زنزانة العزل التي يقبع فيها منذ اسابيع في سجن الرملة.
وقال بولص في تصريح خاص ل"الحياة" بعد لقائه البرغوثي ان اياً من المسؤولين الاسرائيليين لم يتحدث مع البرغوثي في شأن الافراج عنه. ولكنه اوضح ان "احداً لا يتخيل ان يجري اي طرف فلسطيني مفاوضات مع الاسرائيليين او غيرهم من دون ان يكون هناك شرط بالإفراج عن قادة سياسيين مثل البرغوثي النائب في المجلس التشريعي وهو الذي يؤيد نجاح الحوار الفلسطيني - الفلسطيني من اجل تعزيز الوحدة الداخلية التي تعتبر سياج أمان للانتفاضة ومنجزاتها".
واضاف بولص: "موقفنا كان واضحاً منذ البداية بأن قضية البرغوثي هي قضية سياسية ولم نعترف بصلاحية القضاء الاسرائيلي بمحاكمته وهو قائد سياسي ويجب إطلاقه في اطار اي مفاوضات تجري من اجل التوصل الى حل سياسي للقضية الفلسطينية".
واستنكر بولص تصريحات روبنشتاين، مشيراً الى ان "الآليات الفنية لإطلاق البرغوثي متاحة اذا توافرت النية لدى اسرائيل للتقدم باتجاه عملية سلمية صحيحة".
وكانت الاذاعة الاسرائيلية أشارت الى ان وزير الشؤون الامنية في الحكومة الفلسطينية محمد دحلان طالب الجانب الاسرائيلي ب"العفو" عن قادة فلسطينيين معتقلين او "مطلوبين" لدى اسرائيل. وقالت المصادر ذاتها ان دحلان طالب بإطلاق البرغوثي وأحد قادة جهاز الامن الوقائي الفلسطيني في قطاع غزة محسن ابو مطلق الذي اعتقلته اسرائيل اخيراً كما طالب بإسقاط اسرائيل اتهاماتها ضد مسؤول جهاز المخابرات الفلسطينية في الضفة الغربية توفيق الطيراوي ونائب مسؤول الامن الوقائي في غزة رشيد ابو شباك. وتمنع السلطات الاسرائيلية الاخيرين من التحرك واعلنت غير مرة انهما مطلوبان لديها "لضلوعهما في عمليات عسكرية".
وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس اعلن غير مرة انه سيسعى الى الافراج عن جميع الاسرى الفلسطينيين وفي مقدمهم القادة السياسيون أمثال البرغوثي.
وقالت مصادر مطلعة ل"الحياة" ان مسألة الإفراج عن البرغوثي باتت "قضية وقت" مشيرة الى ان المسؤوليين الاسرائيليين يبحثون عن "تخريجة" ملائمة لهذا القرار سيما بعد التحريض الاعلامي والسياسي الذي تعرض له البرغوثي منذ اختطافه من رام الله قبل اكثر من عام. وتقول مصادر اسرائيلية ان اطلاق البرغوثي الذي يحظى بشعبية واسعة في صفوف حركة "فتح" من شأنه ان يساعد في جهود "التهدئة" وإقناع كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة "فتح" الذي شكل في ظل الانتفاضة بوقف عملياتها العسكرية ضد اهداف اسرائيلية خصوصاً في الضفة الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.