البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تساقط المدربين الأجانب في البطولة السعودية . المدرب شماعة الخسارة ... والفكر الإداري الناضج مفقود تماماً
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 2004

تعدّ ظاهرة تغيير المدربين الأجانب أبرز الظواهر السلبية التي تشهدها البطولة السعودية في كلّ موسم ، ولم يسلم من هذه المعضلة سوى مدرب الاتحاد البرازيلي كاندينو إلى جانب مدرب الاتفاق الهولندي فيلجسن ومدرب الشباب البرازيلي زوماريو والتشيخي بيفارنيتش. وتحوم الشكوك حول بقائه مع الفريق في الموسم المقبل، وبات قريباً وبدرجة كبيرة للانضمام إلى مدربين سبقوه إلى صالة المغادرة الدولية في مطارات المدن السعودية.
وفي كلّ موسم تخسر الأندية السعودية ملايين الريالات في التعاقد مع المدربين، لكن النتيجة تسريح الجهاز الفني، مثلما حدث أخيراً في الهلال عندما أطاح بالهولندي ذي الشعر الذهبي آد ديموس" إثر تدخل عنيف من قائد الفريق سامي الجابر بعد أن أشرف على تدريب الهلال في أكثر من ستة استحقاقات خارجية ومحلية.
وانقسم مسيرو الزعيم بين مؤيد ومعارض لإقالة آد ديموس، إلا أن الإدارة أصرت على بقائه على الرغم من تدخل أعضاء الشرف الداعمين" لكن الإدارة وافقت أخيراً على الرضوخ لطلبات الجماهير، وهو ما عجّل بالتعاقد مع التونسي الخبير في الدوري السعودي أحمد العجلاني.
والحال ينطبق على جاره اللدود النصر الذي يعدّ من أبرز الأندية في تقديم أسماء المدربين العالميين، لكنه هذا الموسم فشل في إثبات وجوده على هذا النهج. ويبدو أن خلو الخزانة الصفراء تسبّب في ذلك، ورغم ذلك نجح النصر في استقطاب اليوغسلافي تومبا كوفيتش مدرب نادي بارتيزان الذي قدّم اعتذاره عن استكمال مشواره مع الفريق لأسباب ما زالت غامضة لأنصار الفريق، ولم تجدِ استغاثة النصراويين بالمدرّب المصري محسن صالح في الوصول إلى ثاني ألقاب البطولات المحلية كأس ولي العهد، لكن الاختبار الحقيقي لقدرات صالح سيكون في المواجهات المتبقية من مسابقة الدوري، وضمان الفريق بلوغ مربع الأقوياء.
ويعدّ البرازيلي كاندينو أبرز مدرّبي الدوري السعودي، بعد أن ظلّ طوال 34 مباراة دون خسارة في واحد من أهم الإنجازات الشخصية له وللاتحاد.
ولفت مدرب الشباب البرازيلي زوماريو الأنظار إليه بعد المستويات الثابتة التي قدّمها الليث الأبيض، رغم افتقاده أبرز عناصره الشابة، والتي تجاوزت ستة لاعبين دفعة واحدة.
ونجح زوماريو في تثبيت فريقه في المرتبة الثانية في سلم ترتيب الدوري خلف الاتحاد المتصدّر، وهو بات قريباً من التجديد مع الشباب.
ويحمل زوماريو سجلاًَ جيداً في البطولة المحلية" بعد أن كان قد حضر في المرة الأولى مع نادي الرياض 1994 ونجح في خطف لقب كأس ولي العهد، ولعب المباراة النهائية في الموسم ذاته أمام النصر، بيد أنه خسر بهدف وحيد. وحظي زوماريو بثقة المسؤولين في لجنة المنتخبات السعودية التي رشحته لتدريب المنتخب السعودي في بطولة كأس الخليج في عمان.
ولن تتغير الأسطوانة التي يردّدها مسيّرو الأندية السعودية، وسيظل المدرّب هو الشمّاعة التي تعلق عليها إخفاقات النادي، حتى وإن كان أبطال هذا الإخفاق الإداريين أو اللاعبين، فسيظل الحلّ السّريع دائماً هو المدرّب.
ويرجع النقاد الرياضيون المتابعون للدوري السعودي سبب التغير الدائم في الأجهزة الفنية الى أن المدرب عادة هو الطريق الأسلم لإدارة النادي التي لا تستطيع أن تقيل نفسها بسبب تمسكها بكرسي الرئاسة، ولا تقدر على تسريح لاعبي الفريق بأكمله حتى لا تصطدم بمعارضة الجمهور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.