محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النائب التنفيذي لخدمات الافراد والشركات في "بنك دبي الاسلامي" سعد عبدالرزاق : قدرتنا العالية على المنافسة وراء النمو السريع في حجم الإيداعات
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 2004

سجل بنك دبي الإسلامي منذ تأسيسه عام 1975، كأول بنك إسلامي في العالم معدلات نمو وتطور متسارعة، وأصبح واحداً من أكثر مصارف المنطقة ابتكاراً وديناميكية. واليوم، يمتلك "بنك دبي الإسلامي" واحدة من أكبر قواعد المتعاملين والمودعين وأكثرها نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يعد لاعبا رئيسيا في مجال تمويل التجارة المشاريع والاستثمار في المنطقة ورائداً للخدمات المصرفية الإسلامية. وتمكن البنك في السنوات الماضية من تحقيق نمو قوي ومضطرد، وتميزت السنوات القليلة الماضية بتسجيل تسارع ملحوظ في أداء أنشطته التمويلية والاستثمارية وحجم الإيداعات لديه في شكل خاص. ويعزى النمو في أعمال البنك إلى عوامل رئيسة أهمها تعزيز اهتمام البنك بتطوير أدواته المالية وتنويع منتجاته معتمداً على الابتكار والتجديد في خدماته المصرفية للأفراد والشركات. ونتجت عن هذا التوجه خدمات ومنتجات متميزة قادرة على منافسة ما تقدمه المصارف التقليدية للمتعاملين. ولعب البنك دوراً مهماً وحيوياً في توفير خدمات تمويل واستثمار في مجموعة من المشاريع الكبرى على مستوى الإمارات والمنطقة.
وحصل بنك دبي الإسلامي أخيراً على جائزة "الإبداع في الخدمات المصرفية الإسلامية على مستوى الخليج العربي" ووصفته مجلة "بانكر ميدل إيست" المتخصصة في الشؤون المصرفية برائد الابتكار في مجال العمل المصرفي الإسلامي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
تطور ونمو
وفي تعليق له على نمو والتطور الكبير الذي شهده البنك، قال سعد عبد الرزاق نائب الرئيس التنفيذي لخدمات الأفراد والشركات في بنك دبي الإسلامي: "شهد بنك دبي الإسلامي تطوراً ملحوظاً في أدائه في السنوات القليلة الماضية، اذ عمد إلى إعادة الهيكلة الداخلية لديه وشمل ذلك إدخال المزيد من الخبرات المتخصصة واعتماد أسلوب اكثر فعالية لجهة تطوير منتجاته وتعزيز الخدمات التي يوفرها. وطال التغيير أيضاً أسلوب العمل وقنوات وأشكال الخدمة وأولى اهتماماً كبيراً للبنية التحتية التقنية وسعى إلى تطويرها من اجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للمتعاملين".
وأضاف: "عملنا بكل جد لتنويع خدماتنا المصرفية وتوفير حلول مالية تلبي احتياجات المتعاملين معنا وفق أعلى مستوى من الكفاءة واقل التكاليف. ونحن نرى أن الخدمات التي نقدمها حاليا تتسم بقدرتها العالية على المنافسة في قطاعي الخدمات المصرفية للشركات والافراد على حد سواء. وفي الواقع، هذا ما ساهم في وجود مثل هذا النمو السريع والمضطرد في حجم الإيداعات وفي تعزيز الثقة التي تنامت في شكل واضح على مدى الشهور ال24 الماضية".
وأشار عبد الرزاق إلى دور التطورات التي شهدها البنك في رفع مستوى أدائه وتعزيز ربحيته خلال السنوات القليلة الماضية "اذ سجل البنك معدلات نمو بلغت 25 في المئة خلال السنوات الماضية، كان آخرها العام الماضي، وحقق زيادة بنسبة 25 في المئة في صافي أرباحه تشمل حصة المودعين في نهاية كانون الأول ديسمبر 2003 لتصل الى 751 مليون درهم في مقابل 601 مليون درهم في نهاية كانون الأول 2002، كما ارتفعت موجوداته لتصل الى 22.77 بليون درهم بزيادة قدرها 16 في المئة في مقابل 19.6 بليون درهم عن الفترة نفسها من عام 2002".
التحالفات الإستراتيجية
وتمكن بنك دبي الإسلامي من التحول إلى محرك للتطوير والتجديد في القطاع المصرفي الخليجي وليس فقط في سوق الإمارات. ففي عام 2001 - 2002 تحالف البنك مع ثلاثة مصارف إسلامية أخرى في دول مجلس التعاون الخليجي هي "بيت التمويل الكويتي" و"مصرف البحرين الإسلامي" و"البنك الإسلامي للتنمية" لتأسيس مركز البحرين لإدارة السيولة الذي بدأ يتحول بسرعة كبيرة إلى حل ناجح لإدارة الفائض الهائل في السيولة التي تمتلكها المؤسسات المالية الإسلامية في المنطقة. وساهم المصرف أيضاً في عدد من إصدارات الصكوك الإسلامية في دول مختلفة، بدءاً من البحرين وانتهاء في لبنان.
كما عمل البنك بالتعاون مع شركة "استثمار"، التابعة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، بتأسيس شركة تمويل إسلامي جديدة هي "تمويل" التي توفر مجموعة من حلول تمويل عقارية أسلامية للعقارات التجارية والسكنية. ويبلغ رأس مال الشركة بليون درهم إماراتي، ويقتصر نشاطها على توفير التمويل للراغبين في شراء المنازل. وستسعى الشركة إلى المساهمة في تطوير السوق الثانوية في القطاع العقاري التي تضم اعادة تمويل العقارات وتسييل الاصول.
ودخل البنك في تحالف استراتيجي، يعتبر الأول من نوعه ليس فقط على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة بل على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأكملها، لتأسيس "مؤسسة الإمارات الوطنية للسندات والتمويل" ومقرها دبي. وضم هذا التحالف اضافة إلى البنك كلاً من شركة "استثمار" ومجموعة "أيلند كابيتال غروب المحدودة" وهي من الشركات العالمية الرائدة المتخصصة في مجال السندات والأوراق المالية.
ويهدف التحالف إلى جعل الإمارات تلعب دوراً أساسياً في القطاع المالي العالمي من خلال إصدار أوراق مالية سندات مدعومة بالرهن العقاري يتم إدراجها وتداولها في الأسواق الإقليمية والعالمية خصوصاً في أوروبا والولايات المتحدة. ويتوقع أن تساهم هذه المؤسسة الجديدة في دعم اقتصاد دولة الإمارات والمنطقة في كل من القطاع المالي والعقاري والقطاعات الحيوية الأخرى وذلك باستقطاب رؤوس الأموال العالمية والإقليمية.
ولعب البنك دوراً فاعلاً في مساعدة قطاعي التأمين الإسلامي والاستثمار الإسلامي على النمو، حيث شارك في تأسيس مؤسسات جديدة في هذين القطاعين. ففي عام 2002 ساهم في شكل رئيسي في تأسيس شركة دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين "أمان" كشركة عامة مساهمة تركز على نشاط التأمين وإعادة التأمين.
وقال عبدالرزاق: "يسعى بنك دبي الإسلامي، من خلال تأسيسه لمؤسسات جديدة كهذه، إلى المساهمة في تنويع استثماراته وبناء مؤسسات قوية قادرة على تعزيز نمو البنك والارتقاء بمستوى أدائه. كما يمتلك البنك رؤية خاصة في هذا المجال إذ يسعى إلى المساهمة في تطوير خدمات التمويل الإسلامية في المنطقة، ونرى بأننا اتخذنا جملة من الخطوات العملية الصائبة التي تضمن نمو البنك وتساعده في تنمية وتطوير القطاع محلياً واقليمياً".
ريادة في تمويل المشاريع
لعب بنك دبي الإسلامي دوراً مهماً في العديد من عمليات تمويل المشاريع المحلية والإقليمية والعالمية. ويضم فريق تمويل المشاريع في بنك دبي الإسلامي عددا من افضل الخبراء في المنطقة. وشارك خلال السنوات القليلة الماضية في عدد من العمليات التي ساهمت في ترسيخ مكانته في السوق.
ووقع البنك العام الماضي صفقة تمويل إسلامية كبرى بالشراكة مع "إيه بي سي لإدارة الأصول الإسلامية" في لندن، حيث وقع اتفاقية إجارة مع "جنرال إلكتريك" الاميركية الشركة الأولى في العالم على لائحة "فورتشن ماغازين". وشملت الصفقة شراء آليات وتجهيزات هندسية من قبل بنك دبي الإسلامي و"إيه بي سي" وتأجيرها إلى جنرال إلكتريك وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.
وشارك البنك العام الماضي في ترتيب عقد إجارة طائرات لمصلحة طيران الإمارات بنظام تمويل إسلامي وفق الشريعة الإسلامية، قيمته 90 مليون دولار ومدته 12 عاما. وبوصفه من البنوك الرائدة في عمليات تمويل صفقات شراء الطائرات بدأ البنك التفكير جدياً في إنشاء قسم متخصص في تمويل الطيران، وذلك لضمان إضفاء طابع التخصص والارتقاء بمستوى الخدمات التي يقدمها في هذا المجال.
وقال عبدالرزاق: "بنينا جميع هذه الصفقات على أساس نجاحاتنا السابقة وسجلنا الحافل بالانجازات في عمليات التمويل المنظمة وفق مبادئ الشريعة الإسلامية. وأجرينا سلسلة من عمليات التمويل الإسلامية وقادنا الكثير من التحالفات المصرفية لترتيب صفقات تمويل ضخمة على المستوى المحلي والإقليمي. ونحن متفائلون بأن هذا السجل سيشهد إضافة المزيد من الانجازات المهمة والمبتكرة إلى صفحاته".
خطا بنك دبي الإسلامي خطوات سريعة في مجال اعتماد التقنية من أجل تعزيز مستوى خدماته. وكان أول بنك في الشرق الاوسط يقوم بتحديث شبكته الخاصة بمعالجة بيانات بطاقات فيزا بالاعتماد على "بروتوكول الانترنت" "IP" ليوفر خدمات على أعلى مستوى من الجودة وضمان تقديم العمل بلا انقطاع، فضلاً عن أن هذا الحل التقني المتطور يزيد من سهولة التعاملات ويعزز أمنها الرقمي.
وفي حديثه عن اهتمام البنك بتطوير بنيته التقنية أشار عبدالرزاق إلى أن بنك دبي الإسلامي حريص على توفير مجموعة من حلول المعاملات المصرفية المتقدمة للمتعاملين وذلك باستخدام أحدث الأدوات التقنية لتلبية مختلف حاجاتهم. وأضاف: "ان عدد المشتركين في الخدمات المصرفية الإلكترونية يشكل نسبة 50 في المئة من جملة متعاملي بنك دبي الإسلامي في الوقت الراهن ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة. وقد سجل مركز الاتصال التابع للبنك الذي يشكل واحداً من الدعائم الرئيسية لقسم الخدمات المصرفية نمواً كبيراً العام الماضي اذ تضاعفت نسبة المكالمات التي تلقاها المركز العام الماضي لتصل إلى 3.5 مليون مكالمة مقارنة ب 1.8 مليون مكالمة عام 2002.
ويقدم البنك في الوقت الحاضر خدمات مصرفية إلكترونية متكاملة، بما فيها مركز الاتصال باللغتين العربية والإنكليزية "الإسلامي المباشر" الذي يوفر خدماته على مدار الساعة، وخدمة "الإسلامي موبايل" المصرفية عبر الرسائل الهاتفية القصيرة وهي أول خدمة تقدم بالعربية في المنطقة. ويملك البنك أيضاً مراكز خدمة ذاتية لتوفير الخدمات المصرفية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. ويستطيع عملاء البنك إجراء عمليات السحب النقدي وإيداع الشيكات باستخدام بطاقات الصراف الآلي أو من دونها، اذ يمكنهم استخدام كشك للانترنت من أجل الدخول إلى حساباتهم عبر موقع بنك دبي الإسلامي على الانترنت والاشتراك بخدمة "الإسلامي أون لاين" التي يوفرها البنك.
وتجتمع هذه المنتجات في مجملها لتلقي الضوء على استراتيجية البنك الهادفة إلى توفير افضل الخدمات واكثرها مرونة بالاعتماد على أحدث التقنيات، إذ تضمن الخدمات المصرفية الإلكترونية والذاتية للمتعاملين القدرة على الوصول إلى حساباتهم والحصول على خدمة شاملة من البنك، الأمر الذي بات محورياً بالنسبة لأسواق اليوم، حيث تملي مشاغل الحياة اليومية وجداول الاعمال المكثفة حاجة العملاء إلى حلول مصرفية مباشرة تخدم أعمالهم لحظة بلحظة.
موجودات "دبي الاسلامي"
تتجاوز 22.7 بليون درهم
أعلن بنك دبي الإسلامي زيادة في صافي أرباحه تشمل حصة المودعين في نهاية كانون الأول ديسمبر 2003 بمعدل 25 في المئة لتصل الى 751 مليون درهم في مقابل 601 مليون درهم نهاية كانون الأول 2002، كما ارتفعت موجوداته الى 22.77 بليون درهم بزيادة قدرها 16 في المئة في مقابل 19.6 بليون درهم عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وجاء هذا الإعلان في أعقاب اجتماع عقده مجلس إدارة البنك واعتمد فيه النتائج المالية لعام 2003 تمهيدا لإقرارها من قبل الجمعية العمومية التي ستعقد في 10 آذار مارس الجاري، كما أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين قدرها 15 في المئة.
وبلغ إجمالي إيرادات البنك 1.025 بليون درهم في نهاية 2003 في مقابل 882 مليون درهم العام الماضي، في وقت حافظت ودائع المتعاملين في البنك على معدلات النمو العالية بنسبة 17 في المئة لترتفع الى 19.9 بليون درهم مقابل 17 بليون درهم العام الماضي. ومن جهة أخرى، حققت المحفظة التمويلية والاستثمارية للبنك نمواً ملحوظاً بواقع 24 في المئة لتصل إلى 12.5 بليون درهم مقارنة ب 10.1 بليون عام 2002.
ويؤكد هذا النمو في ربحية البنك وموجوداته نجاح إستراتيجيته الهادفة الى تطوير جميع أنشطته التمويلية والإستثمارية ورفع مستوى الخدمات وتطوير قنوات إيصال المنتجات والخدمات التي أصبحت تضم الآن شبكة واسعة من الفروع وأجهزة الصرف الآلي ومركز للاتصال اضافة الى الخدمات المصرفية الإلكترونية وفروع الخدمة الذاتية التي تعمل على مدار ال 24 ساعة لتقديم خدمات تتلاءم مع أسلوب حياة المتعاملين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.