محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشية افتتاح مؤتمر الاسكندرية للاصلاح العربي . صفوت الشريف ل"الحياة": لا داعي للطوارئ عندما نسن قانوناً للتعاطي مع الارهاب
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2004

يفتتح الرئيس حسني مبارك اليوم مؤتمر "قضايا الاصلاح العربي" الذي تنظمه مكتبة الاسكندرية لثلاثة أيام، وتشارك فيه منظمات وشخصيات غير حكومية، فيما كشف وزير الاعلام المصري السيد صفوت الشريف الاستعداد لوقف العمل بقانون الطوارئ إذا أقر البرلمان قانوناً للارهاب. ويشارك في المؤتمر عدداً كبيراً من المفكرين والمثقفين العرب يمثلون 21 دولة لمناقشة أربعة محاور تتعلق بإلإصلاح الاجتماعي والسياسي والثقافي والاقتصادي. وعُلم أن المؤتمر سيصدر "بيان الاسكندرية" وسيتضمن رؤية المشاركين في قضية الاصلاح ومطالبهم في مجال حقوق الانسان والديموقراطية والحريات في الدول العربية.
أكد وزير الإعلام الأمين العام للحزب الوطني الحاكم في مصر السيد صفوت الشريف في حديث إلى "الحياة" امس أن مصر "قطعت شوطاً طويلاً في مجال الاصلاح وما زالت تسعى لتحقيق المزيد"، لافتاً الى أن تأسيس "مجلس قومي لحقوق الإنسان وإلغاء حبس الصحافيين في قضايا النشر والغاء محاكم أمن الدولة والأوامر العسكرية كلها خطوة ستتبعها اجراءات أخرى". ولفت الى حوار يجري حاليا بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة، مؤكداً أن حزبه "يسعى الى تحقيق ديموقراطية حقيقية ويرغب في التعامل مع أحزاب أخرى قوية تتمتع بتأثير حقيقي". وتمنى الشريف على منظمات المجتمع المدني في الدول العربية المشاركة في صوغ برامج التغيير والاصلاح. وقال: "ما زال الطريق طويلاً ولا بد أن نتعاون في تحقيق التحديث والتعددية ونرحب بالتعاون في مجال حقوق الانسان مع منظمات المجتمع المدني". وأضاف ان "مؤتمر الاسكندرية سيكون جزءاً من برنامج عربي متكامل للاصلاح يراعي الخصوصيات. وبعض من يطرحون مشاريعهم من الخارج يتجاهل خصائص المجتمعات العربية وتراثها وواقعها"، معتبراً أن المبادرات الخارجية "لا يمكن أن تحقق نجاحاً"، ورأى أن تطبيقها على دول المنطقة "أمر بالغ الصعوبة".
وتحدث الشريف عن قانون الطوارئ المعمول به في مصر منذ العام 1981، وأكد أنه لم يستخدم إلا في قضايا الارهاب والمخدرات، وتحدى أن يثبت أحد أن الحكومة استغلته ضد المعارضين، وقال: "لا يستطيع الاميركيون والاوروبيون الحديث عن حماية المجتمع المصري وهم يسنون قوانين تفوق في موادها ما هو موجود في قانون الطوارئ المصري"، وأضاف: "حين نسن قانوناً يتضمن مواداً تكفل التعاطي مع ظاهرة الارهاب المستشري في العالم الآن لن يكون لقانون الطوارئ أي داع". وتابع: "لن نسن قانوناً يجعل المواطنين يخلعون احذيتهم عند دخولهم الى مطاراتنا ولابد أن يوافق البرلمان اولا على مواده خصوصاً انه قد يتضمن ضوابط قاسية جداً". لافتاً إلى أن قوانين الارهاب في اميركا ودول اوروبية "لاقت اعتراضات شعبية"، وأضاف: "هم أحرار ولا نريد التدخل في شؤونهم ولذلك نرى أن مشاكلنا يمكن أن نحلها بأنفسنا ونحن مقتنعون أن المفكرين العرب والنخب الثقافية ومنها المجتمع المدني التي عارضت التدخل الاجنبي قادرة على أن تقدم نموذجاً عربياً خالصاً للإصلاح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.