محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبارك يفتتح مؤتمر الإصلاح قبل زيارته واشنطن
نشر في اليوم يوم 12 - 03 - 2004

يفتتح الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الجمعة مؤتمرا تنظمه مكتبة الاسكندرية حول الاصلاح في العالم العربي الذي بات موضوعا رئيسيا على الاجندة السياسية للقادة العرب منذ ان اعلنت الادارة الاميركية عزمها على عرض مبادرة للاصلاح الشامل في العالم العربي على قمة مجموعة الثمانية في يونيو المقبل.
ويأتي افتتاح مبارك هذا المؤتمر قبل شهر واحد من لقائه مع الرئيس الاميركي جورج بوش في 12 ابريل المقبل في الولايات المتحدة وهو لقاء سيخصص جزء كبير منه لقضية الاصلاح ولمشروع الشرق الاوسط الكبير الاميركي، وفق مصادر مصرية.
وقال المتحدث باسم مكتبة الاسكندرية ايمن الامير: ان هذا المؤتمر هو الاول من نوعه الذي ينظمه المجتمع المدني دون تدخل من حكومات ودون اي حضور اجنبي.
واضاف: ان غالبية الدول العربية ستكون ممثلة في المؤتمر الذي يستمر يومين، موضحا ان المشاركين وبينهم مثقفون وجامعيون ورجال اعمال وممثلو منظمات غير حكومية سيبحثون في الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
واوضح ان المؤتمر يهدف الى الخروج بآلية محددة، وسينتهي الى توصيات او نتائج ستبلغ الى قمة الدول العربية (في 29 مارس في تونس) ليسمع الزعماء العرب صوت المجتمع المدني.
وسيبحث المشاركون خصوصا ورقة عمل اعدها المنظمون واطلق عليها اسم اصلاحات جذرية في الوطن العربي: من الفكر النظري الى الواقع التنفيذي تتحدث عن اصلاحات سياسية وديموقراطية.
وافادت تقارير صحافية خلال اليومين الاخيرين ان الرئيس المصري قد يعلن في المناسبة عن خطوة هامة على طريق الاصلاح الديموقراطي، واشارت الى احتمال اعلانه الغاء قانون الطوارئ او على الاقل احالة اقتراح بالغائه للدراسة.
وقالت مصادر حكومية مصرية: ان فكرة الالغاء الفوري لقانون الطوارئ غير واردة وان احدى الافكار التي يجري بحثها بهذا الصدد هي وضع قانون جديد لمكافحة الارهاب يمكن الاستعاضة به عن قانون الطوارئ.
واوضحت المصادر ان المجلس القومي لحقوق الانسان الذي شكل قبل شهرين قد يقوم بدراسة البدائل المختلفة لقانون الطوارئ ويحيل توصياته الى الحكومة.
يذكر ان منظمات حقوق الانسان المصرية تؤكد ان هناك حوالى عشرين الف معتقل سياسي يشتبه في انتمائهم الى حركات اسلامية متطرفة محتجزون في السجون المصرية بموجب قانون الطوارئ الساري العمل به منذ عام 1981. ويعني الغاء هذا القانون انعدام اي مسوغ قانوني لابقائهم قيد الاعتقال.
وتدرس الحكومة المصرية كذلك، وفق المصادر نفسها، تعديل قانوني الانتخابات التشريعية والاحزاب السياسية في محاولة لتخفيف القيود المفروضة على تشكيل الاحزاب.
وكان الرئيس المصري اعلن في 23 يناير عزمه على الغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر في ما اعتبر خطوة في اتجاه مزيد من حرية التعبير، غير ان مجلس الشعب المصري مازال يدرس التعديلات التشريعية اللازمة لذلك.
وقد اكتسبت قضية الاصلاح زخما كبيرا في مصر منذ اعلان الولايات المتحدة ودول اوروبية عن مشاريع للاصلاح في العالم العربي. اذ يرى الغرب انه يتعين تغيير اوضاع المنطقة السياسية والاقتصادية والاجتماعية حتى لا تتحول إلى بؤرة للارهاب.
وانتقد الرئيس المصري بشدة مشروع الاصلاح الاميركي، مشددا على ضرورة ان يكون الاصلاح تدريجيا.
وحذر من الديموقراطية المفروضة من الخارج أو المتعجلة، معتبرا ان مشروع الشرق الاوسط الكبير قد يسبب زوبعة من العنف والفوضى تذكر بالمأساة الجزائرية اذا فرض على الدول العربية، ملمحا بذلك الى احتمال ان تأتي صناديق الاقتراع بالحركات الاسلامية الى السلطة.
وتشهد مصر التي يعد الاخوان المسلمون قوة المعارضة الرئيسية فيها، عام 2005 استحقاقين هما الانتخابات التشريعية في نوفمبر والاستفتاء على ولاية رئاسية من ست سنوات في اكتوبر. ورفض الرئيس المصري في حديث نشرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية هذا الاسبوع الاجابة عن سؤال عما اذا كان يعتزم ترشيح نفسه لولاية خامسة.
ولكن بالتوازي مع الانتقادات الحكومية المستمرة للمشاريع المستوردة من الخارج، يزداد الجدل اتساعا في مصر حول قضية الاصلاح التي اصبحت محور افتتاحيات الصحف وحلقات النقاش التي تنظمها جمعيات حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني.
ودعت مجموعة من المثقفين المصريين مساء الاربعاء الى اعداد عريضة يوقع عليها مائة من المثقفين المصريين ذوي الثقة والثقل تتضمن مطالب الاصلاح الشامل.
واكد المثقفون في بيان صدر في ختام طاولة مستديرة نظمها مركز القاهرة لحقوق الانسان ان الحلول والمسكنات الوقتية لالغاء العقوبات السالبة للحرية في بعض قصايا النشر او الرأي او الغاء بعض الاوامر العسكرية او حتى الغاء قانون الطوارئ لم تعد تجدي في مواجهة التحديات الداخلية التي قد تصل بالبلاد الى حافة الفوضى والانهيار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.