أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استمرار التخصيص وتدفق رؤوس الأموال العقارية ومواجهة البطالة . البحرين : 2005 توقعات بتجاوز حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة 21 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2004

تتوقع البحرين أن يتجاوز الاستثمار الأجنبي المباشر 21 بليون دولار السنة المقبلة، بعدما تبدأ في استقطاب استثمارات جديدة، خصوصاً استثمارات اميركية، واجتذاب رؤوس أموال مصرفية معززة لمركز البحرين المالي والمصرفي.
كما تأمل في ارتفاع معدل النمو الاقتصادي، ليكسر حاجز 7.5 في المئة، وفي وفر مالي كبير في الإيرادات النفطية يقلص حجم العجز في الموازنة.
وكانت وزارة التجارة البحرينية أعلنت أخيراً ان حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البلاد بلغ 20 بليون دولار، بيد ان مصادر اقتصادية تتوقع تجاوز هذا المبلغ في السنة المقبلة، بعدما يتم التصديق في الربع الأول من السنة على اتفاق التجارة الحرة مع أميركا، مشيرة إلى ان رجال الأعمال البحرينيين يستعدون للدخول في مشاريع إنتاجية مشتركة مع المستثمرين الأميركيين، في الوقت الذي يُتوقع فيه إلى حد كبير تدفق رؤوس أموال شركات التأمين والمصارف التجارية والاستثمارية على المنامة والانطلاق منها إلى بقية دول الخليج.
وتسعى الحكومة، وفقاً لبرنامجها الذي أعلنته أمام المجلس الوطني، لاستقطاب استثمارات مالية تراوح بين 4.2 بليون دولار و 6.2 بليون سنوياً، ودفعت في هذا الاتجاه عبر تطوير بيئة الأنظمة والبيئة التشريعية، وتقديم مزيد من الحوافز أمام الرساميل الأجنبية، وتخصيص بعض المشاريع، بينها قطاع النقل العام، تنفيذاً لسياسات السوق الحر ورفع كفاءة مستوى الخدمات وتخفيف العبء على القطاع الحكومي، وإفساح المجال أمام القطاع الخاص لاقتناص الفرص.
كما أعلنت الحكومة ان محطة"العزل"الكهربائية، التي تبلغ كلفتها نصف بليون دولار، سيديرها القطاع الخاص، بينما تدير ميناء سلمان وميناء خليفة الجديد إحدى مؤسسات القطاع الخاص الأجنبية، من السنة المقبلة، بامتياز مدته 25 سنة، سعياً وراء تنشيط حركة الاستيراد والتصدير بعد تخصيص قطاع الموانئ.
ولا يزال النفط يشكل نحو 70 في المئة من الصادرات، و56 في المئة من إيرادات الموازنة، على رغم سياسة تنويع مصادر الدخل التي اتبعتها الحكومة، كما ان النفط لا يزال هو المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي، خصوصاً المشاريع الإنشائية، وهو ما دفع المراقبين الى ابداء تفاؤلهم، بعدما سجلت أسعار النفط ارتفاعاً كبيراً تجاوز مستوى 50 دولاراً، بينما وضعت الموازنة على أساس سعر 18 دولاراً للبرميل.
وفي حال استمرار ارتفاع أسعار النفط، تتوقع البحرين إيرادات عامة تصل إلى 3.3 بليون دولار في موازنة العام 2005، منها 2.3 بليون إيرادات نفطية، و833 مليوناً غير نفطية، وإعانات 100 مليون، غير انها مع ذلك تتوقع عجزاً مقداره 362 مليوناً، لأن تقديرات المصروفات سترتفع من 3.3 بليون دولار في سنة 2004 إلى 3.4 بليون في سنة 2005.
وتنتج البحرين 43 ألف برميل من النفط الخام يومياً من حقل"البحرين"، بينما تقاسمت مع السعودية منذ تشرين الأول أكتوبر الماضي حقل أبوسعفة النفطي، بمقدار 150 ألف برميل لكل منهما بعد مضاعفة إنتاجه إلى 300 ألف برميل يومياً.
وتشير التوقعات إلى ان معدل النمو الاقتصادي سيتجاوز نسبة 7.5 في المئة، وسيفوق اجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة عشرة بلايين دولار، في حال استمرار التحسن في المشاريع المالية والعمليات المصرفية والقطاعات غير النفطية مثل الصناعات التحويلية ومشروع الاتصالات الذي تم تخصيصه مطلع تموز يوليو الماضي. بينما يتوقع أن يتخطى اجمالي الناتج المحلي بالأسعار الجارية حاجز 11 بليون دولار، في حال استمرار ارتفاع أسعار النفط وتحسن أداء القطاع المصرفي الذي تبلغ أصوله 111 بليوناً، ويرجّح ارتفاعها إلى أكثر من 115 السنة المقبلة.
ويتطلع عدد كبير من المستثمرين العقاريين البحرينيين والخليجيين إلى الاستمرار في الاستثمار العقاري، بعدما ارتفعت المنتجات العقارية منذ العام الماضي تراوحت بين 50 و90 في المئة.
ويُؤمل أن تشهد الأنشطة العقارية نمواً في السنة المقبلة يتجاوز ستة في المئة، وأن ترتفع مساهمة هذه الأنشطة في اجمالي الناتج المحلي إلى أربعة بلايين ونصف البليون دولار، بسبب استمرار تدفق الاستثمار العقاري، خصوصاً الخليجي، على المشروعات السياحية والسكنية والمالية الضخمة بعد صدور قانون يسمح بتملك العقار للخليجيين.
ولا تزال نسبة البطالة 15 في المئة وتشكل أرقاً كبيرا للحكومة، بعدما وصلت إلى 30 ألفاً، وقد تصل إلى مئة ألف في عشر سنوات.
ومع ان ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة يقود معالجة المشكلة، وعهد إلى شركة"ماكينزي"الاستشارية السويسرية بدراسة إصلاح سوق العمل، غير ان الحلول التي اقترحتها، خصوصاً تلك التي تتعلق بزيادة مستويات الأجور في القطاع الخاص واجهت اعتراضات شديدة من هذا القطاع.
وبحسب معلومات استقتها"الحياة"، فان ولي العهد متمسك بالمضي قدماً في إصلاح سوق العمل وتنفيذ برنامج"إحلال العمالة الوطنية"، وهو ما يؤشر إلى ان سنة 2005 ستشهد تقدماً في هذا الشأن باتجاه حسم الخيارات، تفادياً لتفاقم المشكلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.