وزير الصناعة والثروة المعدنية يؤكد أهمية تأمين سلاسل الإمداد للمعادن الحرجة    التوصل لاتفاق يُنهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة    انعقاد الجولة الثانية من المشاورات السياسية السعودية - التركية    القادسية يحصل على شهادة الكفاءة المالية    اختيار معلم سعودي ضمن أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم    معلمة ب«تعليم مكة» ضمن أفضل 50 معلماً على مستوى العالم للعام 2025    «دوريات المجاهدين» بجازان تقبض على شخص لترويجه القات    24 عملية زراعة أعضاء تنهي معاناة 24 مريضاً بالفشل العضوي    إثراء السجل الوطني للتراث العمراني ب 3202 موقع جديد    أمانة الشرقية تنظم مبادرة لتقديم خدمات الأحوال المدنية لمنسوباتها    إنطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" بجازان    أنشيلوتي يراوغ ويتجنب الإجابة عن أسئلة بخصوص مواجهة برشلونة    أمير منطقة القصيم يستقبل معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف    سمو أمير نجران يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للهلال الأحمر لتطوير الخدمات    لوحة "م ك ه 2025" في جناح وزارة الداخلية بمؤتمر ومعرض الحج .. هوية برؤية عصرية    أمير القصيم يترأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية    «ملتقى آماد التعليمي».. منصة لتعزيز جودة التعليم وتطوير الاختبارات الوطنية والدولية    «مجموعة خدمات الطعام» تُعزز ريادتها في قطاع الإعاشة بمشاركة إستراتيجية في مؤتمر ومعرض الحج الرابع    اختتام ملتقى تعزيز قدرات الخريجين 2025 (رؤى وممارسات)    تشغيل 4 محطات جديدة لتنقية مياه الشرب في حي الشعلة بالدمام    رئيس وزراء سنغافورة يستقبل وزير الخارجية    اعتقال رئيس كوريا الجنوبية.. وبدء استجوابه    "الخلاص" و "السكري" يتصدران إنتاج السعودية من التمور بأكثر من مليون طن    ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    شبح الإيقاف يطارد الدوسري    حج آمن    رونالدو وبنزيما يهددان ميتروفيتش بخطف صدارة هدافي «روشن»    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    الشباب ينهي عقد كويلار    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    زمن السيارات الصينية    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    أفكار قبل يوم التأسيس!    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرسام العراقي علي طالب يبحث عن "الأثر" القديم
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2004

يعمل الفنان العراقي علي طالب في معرضه الاخير على تقنية خاصة في تنفيذ اعماله الاخيرة، تعتمد على تعدد الطبقات اللونية المتراكمة. ويتطلب هذا العمل على خامة اللوحة تركها لفترة غير قصيرة، ثم العمل عليها من جديد حتى تتحول مجموعة من الطبقات اللونية بحيث يمكن الحفر في هذه الطبقات وإحداث"أثر"بارز على سطح اللوحة. ونفذ الفنان هذه التقنية على عدد من الخامات كالزيت والاكريليك والورق المذهب. وجاءت الهارمونية اللونية ذات الالوان الثانوية الكابية لتعمق قوة"الاثر"وتمنحه بروزاً وقيمة هي بقايا ذكريات الفنان عن مدن او اشخاص طواهم النسيان.
يقدم الفنان علي طالب في هذا المعرض، اضافة الى عدد من اللوحات عملين نحتيين هما"ولادة"و"مقبرة جماعية"وهي التجربة الثانية له، اذ كانت الاولى قبل اكثر من ثلاثين عاماً في بغداد. واضح ان فكرة العمل هي التي فرضت على الفنان ان ينجزها في هذه الطريقة وهذه التقنية. فهو نفذ"المقبرة الجماعية"بمادتي الرمل والفخار وفرشها على الارض، على شكل عدد من الوجوه الملونة التي تظهر من داخل الارض - القبر دلالة على تعدد مرجعيات الضحايا.
اما العلاقات اللونية التي غابت عنها الألوان الرئيسة الحارة واستخدمت بدلاً عنها ألوان الطين والتراب واللون الأخضر القاتم والأخضر الشذري، وهي الوان سومرية بامتياز، فجاءت منسجمة تماماً مع التقنية التي اعتمدها الفنان وبدت اللوحات كأنها منفذة قبل آلاف السنين وهنالك"اثر"ما يدل على ذلك!
كان الفنان علي طالب وما زال منغمساً في معالجة الموضوعات الوجودية والاسئلة الكبرى حول الطبيعة البشرية وطبيعة الحياة والموت والزمن. والآن يبدو اثر المنفى على اعماله الجديدة جلياً، متمثلاً في البحث عن الارض الاولى حيث يزاوج في هذه الاعمال بين الرحم والمكان الاول"الذاكرة". ولا تخلو اي لوحة من هاتين الثيمتين اللتين تتبادلان المواقع والاحالات، فالرحم يطرح سؤال الولادة من دون الانجرار الى الاروتيكية، و"الاثر"يطرح سؤال الهوية من دون تجريد او غموض.
اما الحاضر فيتجسد في لوحتي"موبوسوتاميا"و"بلا عنوان". في اللوحة الأولى امرأة مكممة الفم يجري من عينيها نهرا دم هما دجلة والفرات، وقد نفذها الفنان باختزال شديد كما هو واضح. اما اللوحة الاخرى، فجاءت على هيئة مرتفعات جرداء صلدة ورحم جاف ومعتم وثمة بقايا جرة محطمة كبقايا امل، نفذها الفنان باللونين الاسود والبني القاتم وعلى هيئة كتل تحت سماء رصاصية قاحلة.
الفنان علي طالب هو واحد من اهم فناني الجيل الثاني في العراق وساهم في تأسيس الكثير من الجماعات الفنية في بغداد والبصرة وأقام معارضه في اوروبا وأميركا والوطن العربي، ودرّس مادة الفن في عدد من البلدان العربية. يقيم في هولندا منذ ست سنوات وتحديداً في مدينة لاهاي حيث يقيم معرضه ويعد من الفنانين المقلين في الانتاج بسبب التقنية التي يعتمدها في اعماله والتي تتطلب وقتاً طويلاً. وهذا المعرض هو الثاني له خلال هذه السنوات في غاليري"غونكور".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.