بعد القرارين التاريخيين للملك عبدالله بدخول المرأة السعودية قبة مجلس الشورى عضواً، وحقها في التصويت والترشّح للانتخابات البلدية، أتوقع أن المرأة السعودية بعد هذين القرارين غير، وما بعدهما غير، وأقصد ب«غير» إحساسها بقيمتها كإنسانة كاملة الأهلية، تفكر وتصوّت وتنتخب ويؤخذ بمشورتها، وهي خطوة مباشرة ستختلف معها نظرة الرجل السعودي إلى امرأته «ولو تدريجياً» «ولو بعد حين»، وستترجمها معاملته لها، فلن يعود مقبولاً تقليل الرجل من احترامه لعقلها بعد اليوم، وبالمناسبة هو ليس رأياً من وحي التفاؤل، بل هو اعتراف صريح من هيئة كبار العلماء باستحقاق المرأة لحقوقها بمجرد موافقتهم على قرارين من صلب الأحقّية بالولاية، ومن تؤتمن على شعبها، تؤتمن على نفسها وبيتها، وأي قرارات أخرى طالبت بها المرأة ولا تزال معلقة هي مطالبات تأتي في وزنها وثقلها أقل من قمة الهرم على أهميتها وضروريتها، فتجدني أشعر بضآلة مطلبي مثلاً إن أشرت (أقلها في مقالتي هذه) بحقها في قيادة سيارتها، فهذه مسألة أصبحت باعتقادي «تحصيل حاصل»، والكبيرة ستأخذ بيد الصغيرة! فماذا أنتِ فاعلة يا امرأة؟ تصوري أننا في المرحلة القادمة، (خاصة في الأربع سنوات السابقة لدورة الانتخابات البلدية)، سنشهد حراكاً نسائياً على مستوى الوطن للإعلان والظهور، هذا الحراك سيضرب لنا أمثلة نسائية قد تتجاوز منطق الإعداد المنظّم للمرحلة، فنلمس تخبطاً وفوضى، وقد تتفنّن المرأة في لفت النظر والتعريف بها (إن في العالم الواقعي أو الافتراضي) على أمل أن تحجز لها مقعداً بلدياً أو شورياً، وقد نصل إلى حد التندّر مما ستُبدي لنا الأيام، ولا بأس في ذلك كله، فهذه سنين من العزلة، أو «مئة عام من العزلة» بالإذن من غارسيا ماركيز، أقول فلنتسامح مع البدايات فما هي سوى أعراض التجربة الأولى بسلبياتها وقصورها، فلا نقف عندها، ونشير إلى الضعيف فيها تشفّياً وانتقاداً ولسان الحال: أهؤلاء من انتصر لهن! فنحن من انتصر لنا نعم، ونحن من سيثبت أننا على قدرها ومسؤوليتها، ولكن بشيء من الصبر، فكما كرهنا مهانة الانتظار خلف أبواب مؤصدة، عليكم أيها السعوديون أن تنتظرونا قليلاً ريثما نتعوّد الإحساس بحرية «فتح الباب»... ريثما نجتاز العتبة، إنها قضية وقت يتواصى بالصبر لا أكثر. ناقشت مذيعة قناة «العربية» كاتباً سعودياً تسأله عن رؤيته، فكان من مجمل قوله إن من جادلت وزاحمت في طرح قضايا المرأة من الكاتبات والصحافيات حتى وصل الصوت لصاحب القرار، هذه المرأة تحديداً لا ينبغي أن يُغمط حقها، وعليها الاستمرار لأنها الأولى بمواصلة المشوار والتغيير، وهو رأي له ما يبرره، بل والأبعد، هناك من يرى أن صلاح الإنسانية لن يكون إلاّ بتسليم رجال الأدب -لا السياسة- زمام الأمور لأنهم الأقدر على فهم الشقاء البشري وقيادة البشر إلى عالم من حرية وبناء، ولكن من جهة أخرى ألا يُخشى على صاحب القلم لو انقلب إلى صاحب دولة أن يهمل منظار الأدب وينظر بمنظار الدولة؟ جائز جداً، فليس المتحمس قبل الكرسي كمن هو بعده، أو لم يصبح شاعر الألمان «جوته» مستشاراً للدولة فيتقدم إليه صديقه الموسيقي الكبير «بيتهوفن» يلتمس منه الإعانة والنظر في رقة حاله، فيهمل المستشار الالتماس وينسى أنه في الأصل شاعر خرج من روحه «إيجمونت»، العمل القصصي المبدع الذي لحن بيتهوفن افتتاحيته بلا مقابل. وبذلك نقول، من الأجدى لمن حملت الشعلة ألا تطفئها هذا صحيح، وألا تُجحَف فيُؤخذ بجهود بذلتها في حين كان الناس من حولها راضين بظلمتهم، ولكن يبقى التحدي أمام هذه المرأة صاحبة الحمولة الوطنية أن تظل على يقظة ضميرها، فلا يأتي المنصب فيهوّن عليها انشغالها بالشأن العام في مقابل امتيازات معينة كانت غائبة عنها وهي تلوّح بخطابها من فوق الرصيف، ثم، والأبهى ألاّ تحاول الخروج من عباءتها وطبيعتها كأنثى كي تثبت للرجل قوتها، فتتشوه لتصبح رجلاً أكثر منه، ولكن لتقف امرأة صاحبة موقف وعزيمة، فلا نسراً كاسراً ولا عصفوراً خائفاً، إنما كائن يثق في عقله واختياره ويتحمل مسؤوليتهما. [email protected]