أمير القصيم يرعى حفل تكريم محافظ عنيزة الأسبق    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعرة البحرينية حمدة خميس في "غبطة الهوى/عناقيد الفتنة". قصائد مكثفة بين إنسية الحب وروحانيته
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2004

تتنقل الشاعرة حمدة خميس، في مجموعتها الشعرية الأخيرة "غبطة الهوى، عناقيد الفتنة" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر - 2004، بين إنسيّة الحب وطهرانيته الإلهية. بين عشق الجسد وانخطاف الروح. ويكاد يكون الديوان مقسوماً الى قسمين، بمرجعيتين بينهما تتولّد القصائد، وتتدافع أحوال العاشق/ العاشقة، والمكابدات.
والحب الذي تكابده الشاعرة في القصائد، مبدوءاً بكلمات للإمام ابن حزم الأندلسي وردت في "طوق الحمامة"، يظهر وكأنه الإلهي... "دقت معانيه لجلالتها، عن أن توصف، فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة".
هذا النوع من الحب هو أسمى مراقي الحب في المعاناة البشرية. فالله في المسيحية، حب بل محبة. وفي الإسلام، في التجربة العرفانية منه، من خلال تجارب أقطاب العشق الإلهي، من ابن عربي وجلال الدين الرومي وابن الفارض وصولاً الى رابعة العدوية... ليس ثمة في محراب الكون سوى الله، والله هو الحب المطلق... الرحمن الرحيم... الرحمن الرحيم.
أصل هذه التجربة، كما يصفها الرواة من ناحية، وكما يعرض لها مصنفو مسالك العارفين، وشارحو أحوال أصحاب المعاناة والسلوك، هو أصل تاريخي ظاهر في الرواية التاريخية من جهة، بخاصة رواية أحوال "المجنون" قيس بن الملوّح، وعشقه لابنة عمه ليلى العامرية، في بادية نجد، وقوله الشعر فيها... وما نسج حول هذه الرواية من أساطير... لكن هذا الأصل التاريخي لهذا النوع من العشق، الغارق بين الحقيقي والمتخيّل، بين الواقع والاسطورة، لم يقف عند حدود الرواية التاريخية، والبحث عما يسمى في "مصطلح التاريخ" بالحقيقة التاريخية... بل تعداه الى ما هو أبعد من ذلك، وأعمق، تعداه الى البحث في أحوال الذات البشرية، في حال العشق المطلق، حيث يتحوّل الكائن العاشق الى ضوء يذوب في الشمس الكلية، الى كائن بلّوري محض... حيث يذوب العاشق في المعشوق، كذوبان النقطة في البحر... وحيث الجنون ذاته هو جنون النشوة بالذات الإلهية... على ما جاء في قول للرسول الأعظم "الكون كله محراب الله"... وذلك لا يعني أن الحب في الإسلام، أو في التجربة البشرية، هو وحده هذا الحبّ... كما أنّ هذا الحيّز من الحب، الذي أنشدته حمدة خميس، في نصف قصائد ديوانها على الأقل تلك المعنونة بعنوان غبطة الهوى، بل ثمة أنواع أخرى من تجارب الحب، ذات تفاصيل يومية، وبشرية أكثر مما هي متسامية طهرانية يعتمل فيها الجسد بالشهوة، والثمرة بالفتنة، وجَدَتْ لها نصيباً في قصائد حمدة... ولعل عنوان "عناقيد الفتنة"، وهو الشق الثاني من عنوان الكتاب، يومئ اليها ويدلّ على معناها.
والعشق مراتب، على ما جاء في "طوق الحمامة". فالمتيّم مرتبة أعلى من العاشق... أما الوله والهيام، فيصلان بالمحبّ الى الذهول والتطوّح وربما ذهاب العقل والجنون. والعشق في قبيلة بني "عُذرة" التي إليها ينسب قيس، وإليها ينسب الحبّ العذري، هو عشق قتّال. يقول أحد شيوخ بني عذرة، كما ورد في الأغاني لأبي الفَرَج الأصفهاني "نحن من قوم إذا أحبّوا ماتوا"... فالعشق مقرون بالموت.
- ألهذا الشقّ من العشق تنتمي قصائد "غبطة الهوى" لحمدة خميس؟ نسأل أنفسنا ونجيب... تقريباً، على الأرجح، وبين بين. فثمة في قصائد النصف الأوّل من الديوان، حالات ومفردات العشق في طور الوله والتتيّم والهيام... ثمّة اشارات للجنون في الحبّ، وإشارات حتى للموت حباً. ثم إننا نجد في مقاطع "غبطة الهوى" ما يشبه الغبطة بالخلق، حين يلتحم في العشق اثنان... "أنا وهو". فالعشق هنا، هو نارٌ تتولّد من احتكاك عاشقين، وهي شبيهة بما ورد في الأساطير الاغريقية عن "نار الآلهة" وهي نار الخالق... من أجل ذلك سمّى الإغريق الشاعر ب"سارق النار المقدّسة"، أي سارق أسرار الخلق.
تستعيد حمدة خميس، في مقاطعها الأولى، نصاً هذه الأسطورة، وتحاول أن تبتكر من جرّاء لقائها به أنا وهو عوالم جديدة، عوالم مبتكرة، عوالم من كلمات... في مقابل عوالم الحياة... بحراً في مقابل بحر، فاكهة في مقابل فاكهة، غابة في مقابل غابة، قارة في مقابل قارة، حدائق ومحيطات، في مقابل حدائق ومحيطات... وهكذا، فالعشق هنا عشق مولّد للكينونة، أو هو كينونة جديدة، في مقابل الكينونة الوجودية. لنسمّها "كينونة العاشق". والهوى، في هذه المقاطع وسواها، يظهر بصُور شتّى، لكنه، دائماً، ينتهي الى استغراق ذات في ذات، أو حلول جسد في جسد، وبالتالي يميل نحو التوحّد: "لا أرى حولي / إلاّك حولي". وهذا الاندراج للعاشق في المعشوق، تقدّمه الشاعرة على صورة اندماج الطائر في فضائه. تقول: "كم كنّا متحدين / كطائر وفضائه".
وقاموسها على العموم، مستلّ من قاموس الكشف والاصطفاء، والاتحاد، وذوبان العاشق في المعشوق. "بحثت عنك التقينا / أرخى بنفسجه واصطفاني / غابة استعصت / إلا على كشفك... / كم انني لا أراكَ / ولا أرى غيرك / في من سواك....". وعلى هذا النسق من قاموس العشق، تتوالى الجُمَل... وتتردد عبارات "الغياب والحضور"... "أنا وأنت" واندراج العناصر في خدمة العاشقين... كأنما ثمة حلولية وتوحّد لجميع النقائض في جسد العشق الواحد.
يلاحظ على القصائد سمة ملازمة لها، تتلخّص في تدخّل العناصر في رسم صورة العشق بذاته، أو العاشقين، أو إطار الحبّ. والعناصر هنا لا تعود محايدة. إنها تنتقل من إطارها الخارجي لتدخل الى داخل دائرة الحبّ. فالرياح رياح المحبين، والشمس والقمر، المطر والنجوم، البحار والمحيطات والأنهار وحتى دورة الأفلاك... جميعها تنتسب للعشق أو تنغمس في مائه.
في القسم من الديوان المسمّى "العصف والأزل"، تبتكر الشاعرة ما يمكن أن يسمّى "أسطورة تكوين المرأة"، كيف؟ فالميثولوجيا، والمعتقدات الدينية تنصّ على أنّ المرأة مخلوقة من أصل الرجل... من ضلعه.
في نص "سرد الوحشة" تقول حمدة خميس: "قالت / هذه هي المرأة / سليلة النساء / ولدتها امرأة / ولدتها امرأة...".
وتواصل في ما تسميه "سرد النشوة" استكمال أسطورتها لهذا التكوين، فالمرأة تخرج من صلصالها، وكمثل ذكريات الفردوس الأوّل، ترسم إطار التحام الذكر بالأنثى كمثل ما تكون "شهقة الطين، إذ يغمره الهطول"... وترسم أيضاً مباركة الأنثى للذكر، وتسييده عليها.
في ما يشبه نشيد الحب الطويل، تنتقل حمدة خميس من طقوس الحب الطهراني، الى طقوس الحب البشري... حب المرأة العادية، حيث الحبّ تشوبه النزوة، والنفرة، الخيانة والخوف... وكل ما يجعله وليد عاشقين بشريين، من ضعف ولوثة... ومتع عابرة... بالطبع، هي لا تنسى، حتى في تفاصيل هذا الحب/ الضعف البشري، أن تسرّب بين الكلمات، غبطتها بالهوى... أو الهوى المرتجى.
تقول في قصيدة "ظن": "سأعتقد أنني لن أراك / ولن أشتعل / إذا لمستني يداك...".
وفي هذا الجانب من قصائد الحبّ، تظهر لدى الشاعرة نكهة كلمات وأحوال تذكرنا أحياناً بمناخات نزار قباني، وأحياناً بمناخات فدوى طوقان. "فكيف إذنْ / سأبرأ منك / وأبرأ من نكهة السرّ / في جسدي... / وكل الكلام الذي / قيلَ من ألف عام / ينتحي جانباً / إذا مرّ طيفك خطفاً...". فمراقي العشق لدى الشاعرة، تبدأ من الطين والجسد، لكي تنتهي الى العشق الإلهي...
يلاحظ أن لغة حمدة طيّعة، تأتي عفو الخاطر، وكأنها فيض الذات التي امتلأت بالغبطة أو الحبّ. وهي لغة على العموم ذات غنائية وأناشيد. لكنها بين القصد واللاقصد، لا تستقيم لها الأوزان والايقاعات استقامة مضبوطة. ثمة قصائد مرسلة بلا إيقاع ولا أوزان، ولنسمّها قصائد نثر، لكن، الى جانبها، وفيها أحياناً، ثمة مقاطع موزونة... مع ملاحظة أن الشاعرة تضيّع أحياناً خيط الإيقاع، فتجنح من اللاوزن الى الوزن، والعكس بالعكس، من البداية الى النهاية... من الحب الى الجسد، من الحب الى الغبطة، ومن الحب الى الفتنة... ومن الحب الى الموت أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.