يبلغ الناقد المصري العربي رجاء النقاش هذه السنة عامه السبعين فهو من مواليد عام 1934 ويطيب للمرء في هذه المناسبة، أن يسوق بين يدي الرجل - الكهل الشاب - وبين يدي القراء، بضعة سطور بسيطة. لن أخصص هذه السطور البسيطة للحديث عن الجهود الثقافية والصحافية والنقدية البارزة التي قدمها النقاش للحياة العربية المعاصرة. فالكل يعلم أنه أول من قدم الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي للحقل الأدبي عبر دراسته الضافية في تقديم ديوان"مدينة بلا قلب"، والكل يعلم أن مجلة"الهلال"عاشت تحت قيادته مرحلة زاهرة، والكل يعلم أنه أول من قدم للجمهور المصري شعر محمود درويش وأدب المقاومة الفلسطينية أواخر الستينات، كما أن واقعنا الصحافي يذكر له أنه قدم عبر مجلة"الدوحة"نموذجاً للمجلة الرفيعة والشعبية في آن وأن مجلة"الاذاعة والتلفزيون"بلغت في عهده شأواً لم تبلغه من قبل أو من بعد. أما بعض كتبه من مثل: عباقرة ومجانين، عباس العقاد بين اليسار واليمين، ثلاثون عاماً مع الشعر والشعراء، رسائل المعداوي وطوقان، مذكرات نجيب محفوظ فقد صارت كشوفاً ومراجع وعلامات منظورة. كل ذلك معلوم من جهده بالضرورة، كما يقول أهل الفقه. وإنما أريد أن أتحدث عن جانب في الرجل لا يعلمه الكثيرون. وأعني به يده البيضاء على جيلي من شعراء حداثة السبعينات في مصر. تبدأ هذه اليد البيضاء أواخر عام 1977، بعد صدور العدد الأول من مجلتنا الشعرية المستقلة"إضاءة 77"حينما كتب في"المصور"مقالاً كبيراً بعنوان"هؤلاء الشعراء، ماذا يريدون"شرح فيه دوافع المشروع المغامر الشاب، وقدم مقتطفات من افتتاحية العدد محيِّياً بعض أفكارها، ناقداً البعض الآخر، ثم عرّف الشعراء والقصائد، باذلاً نصائحه وتوجيهاته الناضجة للمجلة والشعراء. ولا ريب في أن هذا المقال المساند شكل لنا دعماً معنوياً غير محدود، في تلك اللحظة المبكرة من صعودنا العفي الغشيم. على أن دعم رجاء النقاش لنا، آنذاك، لم يقتصر على الدعم المعنوي، بل رفده بدعم مادي للمساهمة في تكاليف الأعداد الأولى من المجلة حتى عام 1980، حينما سافر الى الدوحة وسافرت الى بيروت. وتواصل حدب الرجل على التجربة الشعرية الجديدة، حين نشر في"الهلال"ملفاً يضم قصائد لعشرة شعراء، كان معظمهم من ابناء جيلي، مع تقدمة قصيرة منه. وحينما سافر الى قطر لإنشاء مجلة"الدوحة"فتح صفحاتها لشعراء الحداثة المصرية الشابة، وبخاصة حسن طلب، الذي اصطحبه النقاش معه ضمن من اصطحبهم لتكوين فريق عمل. وكانت قصائد طلب المنشورة في"الدوحة"، عاملاً رئيساً في تعريف القراء به وبشعره، على رغم بعض المشكلات التي سببتها هذه القصائد للنقاش من جهة التقليديين وحراس الفضيلة الأشداء. وكتب رجاء عن طلب أكثر من مقال، ضمّنها في ما بعد في كتابه الضخم"ثلاثون عاماً مع الشعر والشعراء"فضلاً عن أنه كتب مقدمة الديوان الأول لحسن طلب، الصادر عام 1973، بعنوان"وشم على نهدي فتاة". بعد ذلك، ربما فترت قليلاً حماسة الناقد الكبير لتجربتنا الحديثة، حينما رأى أننا أوغلنا زيادة عن اللزوم في الحداثة، وأسرفنا في التجريب إسرافاً. وحينما رأينا - في المقابل - أن الناقد الكبير لم يخرج من مناخ حركة شعر التفعيلة الشعر الحر بعد. ولا غرو، فهو واحد ممن ساندوا هذه الحركة في البدء، ثم استندوا إليها من بعد، كمعيار، في النظر الى الشعر. لكن اليد البيضاء عنده، لم تكف عن الحدب، إذ ظل يلتقي بعضنا بود وأبوة ويستمع الى جديدنا، سعيداً، ثم يعلن تعجبه مني: كيف تكون ممتلكاً تلك الطاقة الموسيقية الهادرة، ثم تتخلى عنها طائعاً وتهدرها مختاراً، لتذهب الى قصيدة النثر؟ رجاء النقاش قيمة هائلة في ثقافتنا المصرية العربية المعاصرة. صحيح أنه ناقد انطباعي، لكن انطباعيته هذه أنقذته من الجمود الاكاديمي ومن التقعر الممجوج، لا سيما اذا تغلفت هذه الانطباعية بذائقة مرهفة وحس سليم. وصحيح أنه خذل كثيراً من الحداثيين - وأنا منهم - عندما كتب مقالاً تقريظياً في شاعرية فاروق جويدة، لكن ذلك عائد الى سعة تذوقه ورحابة تقبله وانحيازه الى المضمون الانساني البيّن. أما ابتسامته الوضاءة فهي النعيمُ كله.