البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدرب الشباب "الداهية" الذي صفق له الجميع . زوماريو : تجاوزنا فرقاً ذات سمعة وتبقى الأقوى
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2004

لا يختلف اثنان على أن مدرب الشباب البرازيلي زوماريو يبقى الأميز بين نظرائه في الفرق السعودية عطفاً على ما قدمه مع الشباب في الموسم الماضي الذي شهد معانقة "الليث الابيض" ذهب أقوى البطولات السعودية مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم بعد فوزه على الاتحاد الذي لم يذق طعم الخسارة بهدف من دون رد وصدارته قائمة الترتيب في هذا الموسم دون خسارة حتى الآن.
وثمة عوامل عدة جعلت من زوماريو أحد افضل المدربين قياساً بالارقام التي حققها وبعيداً عن امكاناته الفنية الجيدة، فيبدو أن الجو المناسب الذي لقيه في الشباب الى جانب قربه من اللاعبين كانا سببين مهمين لنجاحه، وهو عمد الى اقامة حفل عشاء على حسابه الخاص لجميع اللاعبين في أحد الاستراحات لتوطيد العلاقات أكثر وتعزيزها بين اللاعبين مع بعضهم البعض وايضاًَ مع الجهازين الاداري والفني.
زوماريو استطاع ان يكسب احترام الجميع منذ الموسم الماضي بعد أن قهر الاتحاد - اقوى الفرق السعودية - على ارضه وبين جمهوره في نهائي الدوري وفاز الشباب بهدف السنغالي محمد منغا. ويكشف زوماريو عن السبب الحقيقي وراء الفوز الكبير باللقب الاقوى ويقول: "تجاوب اللاعبين معي وتقديمهم افضل ما لديهم في مباريات الموسم وتكاتف الجميع كان له أثر ايجابي في تحقيق لقب الدوري".
ويرى النقاد أن صدارة الشباب قائمة الدوري جاءت لعدم مواجهته فرقا قوية في المسابقة ورد المدرب البرازيلي على تلك الاقاويل "قابلنا فرقاً قوية والجميع شاهد ما قدمه الوحدة امامنا وجميع الفرق حالياً تبحث عن التعادل امام الشباب وندرك ان المواجهات المقبلة ستكون اقوى وسنقدم امام الفرق القوية مستوى افضل لأن تلك الفرق تجبرك على اللعب بقوة".
تجديد العقد
لم تكن ادارة الشباب ترغب في أن يبقى زوماريو لموسم واحد ومن ثم يرحل ولكنها طلبت منه ان يعمل لمدة موسمين لايجاد استقرار فني في الفريق الابيض كما هو الحال في الكثير من الاندية الاوروبية الشهيرة ويؤكد زوماريو أنه كان يعلم انه سيقدم عملاً جيداً في الشباب ويقول: "كان بيني وبين رئيس النادي السابق الامير خالد بن سعد اتفاق على التجديد وبالفعل حدث ذلك قبل خوض مباريات المربع الذهبي".
ويشير المدرب الشبابي الى انه لم ينتظر ان يحصل على بطولة من اجل ان يساوم ادارة النادي على البقاء "هذا ليس من اخلاقياتي وعندما وقعت العقد مع الشباب لم تلزمني ادارة النادي بتحقيق بطولة ولكن أنا اعمل والجميع يعمل بشكل جيد وتحقيق البطولات يبقى في علم الغيب".
أبناء جلدته
وانتقل زوماريو الذي قاد فريق فلامنغو البرازيلي لاعباً له قبل سنوات عدة للحديث عن مواطنيه مدرب الهلال باكيتا ومدرب الاهلي فلامير اللذين يلقيان سخطاً كبيراً من جماهير الفريقين وأشار الى ان الاول لم يسعفه الوقت حتى الآن لتقديم افضل ما لديه وقال: "الهلال يمر بظروف صعبة ومن الصعب ان تحكم على أي مدرب خلال شهر أو شهرين فيجب أن يكون التقييم بعد انتهاء الموسم". واضاف "باكيتا عمل مع المنتخبات السنية في البرازيل وحقق نتائج ايجابية، بالنسبة لفلامير فكان أداؤه مع الاهلي في الموسم الماضي جيداً ولكن في هذا الموسم يبدو أن الفريق يمر بمرحلة صعبة ولا نعرف حقيقة الظروف الصعبة".
انتقال الغنام
وحول انتقال قائد الشباب عبداللطيف الغنام الى الهلال وتأثيره على الفريق أجاب "الشباب فريق منتج للمواهب والنجوم ويبيع لاعبا من اجل أن يجهز آخرين، ولدي بديل للغنام كيوسف الموينع والدوسري وحسن معاذ الذي يقدم مستوى جيدا".
فشل يقابله نجاح
يتحدث الجميع عن سر نجاح المدرب زوماريو مع الشباب وقبله مع الرياض في منتصف التسعينات وفشله مع المنتخب السعودي الأول والاتفاق ووحده زوماريو الذي يملك الاجابة وقال: "عندما توليت الاشراف على المنتخب كان يمر بمرحلة تجديد والكثير من اللاعبين تقدموا في العمر وحان وقت رحيلهم عن الميادين وكان لابد من الوقت الكافي".
وعما حدث له مع الاتفاق لفت الى انه حضر الى الاتفاق في منتصف الموسم وليس كما هو الحال مع الرياض والشباب جاء قبل بداية الموسم واشرف على مرحلة الاعداد وقال: "عندما جئت للاتفاق كان يملك نقطة واحدة ووضعه العام سيئ وأوصلته الى 13 نقطة والجميع يتحمل مسؤولية الاخفاق في الاتفاق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.