محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستوى الفني للدوري السعودي في تراجع مخيف وخطير
مدرب الشباب "الخبير" زوماريو يصارح الميدان الرياضي :
نشر في اليوم يوم 17 - 11 - 2003

حظي الشباب باحترام الجميع في الوسط الرياضي له بعد تقديمه لعدد كبير من المواهب الكروية الى الساحة السعودية واعتبر الشباب او (الليث الابيض) الاميز بين الفرق السعودية في الاهتمام بالقاعدة الكروية.. وكانت ضريبة البناء الشبابي الابتعاد عن منصات التتويج في الاعوام الثلاثة الماضية. وحاليا كسب صغار الشباب خبرة جيدة وباتوا مطالبين بمعانقة الذهب فهل يتمكنون؟
(الميدان) التقى بالمدرب الشبابي البرازيلي زوماريو فكان هذا الحديث السريع.
كيف تقيم المستوى العام للشباب الى الآن؟
* الفريق يسير بشكل جيد وحقق نتائج ايجابية في العديد من مباريات الدوري ومازال لدى اللاعبين الشيء الكثير ليقدموه والمشوار نحو الهدف المطلوب لا يزال بعيدا ويحتاج الى جهد ومثابرة من الجميع وتعرض الفريق هذه الايام لظروف عصيبة ولكن حاولنا جاهدين تخطي تلك الظروف.
وما تلك الظروف التي ذكرتها؟
* اعتقد ان اي فريق في العالم يفقد عددا كبيرا من لاعبيه يتسبب ذلك في احداث نقص واضح في صفوف الفريق ويقل عطاؤه عن السابق وهو شيء طبيعي والجميع شاهد ان الشباب فقد العديد من لاعبيه لمشاركتهم مع المنتخبات السنية وخمسة من هؤلاء اللاعبين يشكلون العناصر الاساسية في الفريق ومن الطبيعي ان يتأثر بغيابهم ولكن تمكنت من تجهيز البدلاء لهم ليعود الفريق الى التوهج من جديد.
وكيف تمكنت من تجهيز البدلاء في وقت مبكر؟
* استغللت فترة التوقف للدوري وعملت جاهدا على تجهيز اللاعبين البدلاء ليسدوا الفراغ الكبير الذي خلفه غياب اللاعبين الدوليين وبالفعل فترة التوقف جاءت في مصلحتنا كثيرا وعملنا جميعا على تجهيز اللاعبين المصابين ليعودوا من جديد الى الملاعب وكانت عودة اترام الذي شفي من اصابته وكذلك فهد السبيعي وراشد المقرن وغيرهم صب ذلك في مصلحة الفريق وكان البدلاء متميزين في عطائهم ولا يقلون شأنا عن اللاعبين الدوليين ويؤدون المباريات بالشكل المطلوب منهم.
الا تخشى مع عودة اللاعبين الدوليين ان تحدث لخبطة في صفوف الفريق؟
* هذا لن يحدث ابدا.. فعودة اللاعبين الدوليين ستزيد من صلابة الفريق ولن تحدث اي لخبطة مطلقا في الصفوف لان جميع اللاعبين في الشباب متميزون ويعرفون واجباتهم جيدا.
لماذا تصر على مشاركة البرازيلي لاندومار في مركز الظهير الايمن رغم انه لاعب وسط متميز؟
* الكرة الحديثة حاليا تتوجب على جميع اللاعبين ان يلعبوا في العديد من المراكز اي لاعب (جوكر) وتتميز امكانياته حسب الظروف التي يمر بها الفريق واين يحتاجه والمراكز ليست حكرا على لاعبين معينين ولكن كما قلت ان الكرة الحديثة والمتقدمة تعتمدعلى اشراك اللاعب في اكثر من مركز وليست شريطة ان يلعب في مركزه الاساسي.. وبالنسبة للاندومار هو لاعب متمكن وتتطلب ظروف الفريق ان يلعب في مركز الظهير الايمن واعتقد انه يؤدي بشكل جيد.
لاعبو الشباب متهمون بالتخاذل في الشوط الثاني من المباريات وفي اكثر من مباراة حصل ذلك؟
* اعتقد ان هذا غير صحيح على الاطلاق ولاعبو الشباب لا يتخاذلون في الشوط الثاني من المباريات.
ولكن يهبط اداؤهم بشكل لافت كما حدث امام الهلال والخليج والاتفاق؟
* نعم امام الهلال والخليج وبعض المباريات ايضا هبط مستوى اداء الفريق في الشوط الثاني بسبب الاخطاء وسعينا جاهدين لتصحيحها وامام الاتحاد قدم اللاعبون عرضا رائعا في الشوط الثاني وافضل من الاول ايضا.
لا تكاد تمر مباراة على الشباب الا ويأخذ خط الدفاع النصيب الآخر من النقد.. لماذا؟
* بصراحة لا اعرف السبب الحقيقي وراء الاخطاء الدفاعية المتكررة في كل مباراة ولكن حاليا تحسن المستوى للمدافعين وصححنا العديد من الاخطاء ويصعب بين يوم وليلة ان تصحح كافة الاخطاء ومع الوقت سيتحسن اداؤهم بشكل افضل.. وبالمناسبة وضعنا للمدافعين تمارين خاصة صباحية ومسائية.
دائما ما تخرج المهاجم الهداف منغا في كافة المباريات رغم انه مصدر الخطورة في الفريق.. لماذا؟
* ادرك انه يقال انني اتعمد خروج منغا من المباريات ولكن دائما ما يكون تبديلي باللاعب منغا اجباريا وهو الذي يطلب التغيير في العديد من المباريات الماضية وذلك بسبب اصابته وشعوره بالالام وايضا الارهاق.
لا تمتلك سوى طريقة واحدة للعب فقط هي 5/3/2 وعندما غيرت الطريقة الى 4/4/2 خسرت بأربعة من الخليج؟
* هذا ليس صحيحا على الاطلاق فانا لعبت بعدة طرق مع الشباب في المباريات الماضية اذ لعب الفريق ب5/3/2 وايضا ب3/5/2 وايضا بطريقة 3/6/1 امام الاتحاد ولا انسى 3/4/3 وكافة الطرق لعبت بها مع الفريق ويجيدها اللاعبون جيدا ويؤدون بشكل متميز في كافة الطرق ولكن عندما لعبت بأ 4/4/2 خسرنا بأربعة من الخليج اذ ان الطريقة التي لعبت بها غير مناسبة للفريق.
هل تعتقد ان الشباب قادر على العودة الى تحقيق البطولات؟
* هدفنا حاليا هو التأهل الى المربع الذهبي وحجز مقعد فيه ونحن نعمل جاهدين لذلك والفريق يسير بشكل جيد وكما هو مخطط له وكما اسلفت ان هدفنا هو التأهل للمربع الذهبي واذا حصل ذلك سننظر الى المرحلة المقبلة وهي تحقيق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
لنبتعد عن الشباب قليلا.. بما انك عملت كمدرب في الدوري السعودي لمرات عديدة فما التغير الذي تلمسه حاليا عن السابق؟
* بصراحة اعتقد ان المستوى الفني في الدوري السعودي وانديته انخفض كثيرا عن السابق وذلك بسبب رحيل النجوم واعتزالهم وخروج جيل شاب في العديد من الاندية حاليا ولكن هؤلاء الصغار سيعيدون الهيبة للدوري السعودي مستقبلا عندما يكتسبون الخبرة الكافية في الملاعب. وهناك نقطة اخرى اضعفت الدوري السعودي وهي عزوف الجماهير فاعتقد لو لعبت الفرق المباريات في الدوري انديتها لكان ذلك افضل بكثير وستحضر الجماهير وسنيعكس ذلك ايجابا على عطاء اللاعبين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.