الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابتداء من سنة 2007 : مفاوضات بين "دولفين" وإمارة رأس الخيمة و"شركة النفط العمانية" لتزويدهما بالغاز
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2004

كشف الرئيس التنفيذي لشركة"دولفين"القطرية للطاقة، احمد الصايغ، أمس، عن مفاوضات بين الشركة وكل من"شركة النفط العُمانية"وإمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات لتزويدهما بالغاز الطبيعي ابتداء من سنة 2007.
وستكون سلطنة عُمان وإمارة رأس الخيمة، في حال نجاح المفاوضات، ثالث ورابع مشتر للغاز من"دولفين"، بعد أبوظبي وإمارة دبي، حيث تجري الشركة مفاوضات مماثلة مع الأخيرة في شأن تزويدها بالغاز.
وتنفّذ"دولفين"حالياً مشروعاً بقيمة 4 بلايين دولار لانتاج الغاز الطبيعي من حقول امتيازها في حقل الشمال في قطر، أكبر حقول الغاز في العالم، وايصاله في المرحلة الأولى إلى الإمارات عبر خط أنابيب بحري بطول 240 كيلومترا. وينتظر أن ينتهي المشروع في تشرين الأول اكتوبر 2006.
وأكد الصايغ أمام"معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول"أدبيك 2004 المنعقد حالياً، ان الإمارات"ستكون بحاجة كبيرة للغاز الطبيعي"في السنوات القليلة المقبلة، على رغم انها تملك رابع أكبر احتياط للغاز في العالم، وذلك نتيجة تعاقدات طويلة الأمد على تصدير جزء من الغاز المنتج لديها إلى دول عدة، وبسبب النمو المتسارع في الطلب على الغاز لتلبية حاجات التنمية، خصوصاً في قطاع الطاقة والكهرباء.
وأوضح ان الطلب على الغاز في الإمارات سيرتفع من 1.7 بليون قدم مكعبة في 2000 إلى 7.2 بليون قدم مكعبة يومياً سنة 2030، في حال نمو الطلب في الإمارات بنسبة 5 في المئة سنوياً، وإلى 13.5 بليون قدم مكعبة يومياً، في حال نمو الطلب على الغاز بنسبة 7 في المئة سنوياً.
وأكد الصايغ ان الدراسات الفنية أثبتت ان نمو الطلب على الغاز سيكون"كبيراً"في الإمارات خلال السنوات المقبلة، بسبب نمو قطاع الطاقة الذي سيحظى بنسبة 72 في المئة من الطلب على الغاز الطبيعي في الإمارات.
وقال ان الطلب على الطاقة في دبي خصوصاً سيبلغ 10 في المئة سنوياً، نتيجة"التوسع الكبير"في مجال البناء والتنمية، لافتاً إلى ان المشتري الرئيسي للغاز من"دولفين"سيكون"شركة الكهرباء والماء"في أبوظبي و"شركة الاتحاد للكهرباء"في إمارة الفجيرة. وأضاف ان"دولفين"ستتمكن بنهاية 2007 من توفير امدادات من الغاز الطبيعي تبلغ 2.4 بليون قدم مكعبة يومياً من خلال خط الأنابيب الذي يربط بين قطر والإمارات، والذي يمكن زيادة طاقته إلى 3.2 بليون قدم مكعبة يومياً.
وفي رده على أسئلة في شأن توفير الاستثمارات المطلوبة لمشاريع النفط والغاز في منطقة الخليج خلال السنوات العشر المقبلة، والتي تقدر بنحو 300 بليون دولار، أكد الرئيس التنفيذي للشركة ان دول الخليج ستستفيد من الارتفاع الحالي في أسعار النفط لتوفير استثمارات ضرورية للتوسع في طاقاتها لانتاج النفط والغاز.
وقال ان دول الخليج لديها"جدارة ائتمانية كبيرة"في أسواق المال العالمية نتيجة"سداد التزاماتها المالية بدقة كاملة". وذكر ان الشركات الوطنية العاملة في مجال النفط والغاز لديها"شراكات مهمة مع شركات النفط العالمية التي توفّر جزءاً مهماً من الاستثمارات"، بالإضافة إلى التكنولوجيا العالية لتنفيذ المشاريع المشتركة.
وكشف ان شركتي"توتال"و"اوكسيدنتال"، اللتين تمتلكان مجتمعتين نسبة 49 في المئة من شركة"دولفين"، تساهمان في تمويل المشروع وتقديم ضمانات لقروض مالية للمشروع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.