حتى قبل سنتين، كان عندما يُذكر تاريخ 11 سبتمبر، يتذكر المرء مشهد نار قيامة اخرى، تسقط من السماء، غير حمى النار التي تركها طيارو الموت في حادث الهجوم الارهابي على برجي التجارة العالمي في نيويورك. ثلاثون سنة مرت على تلك النار، وصور الطائرات العسكرية، وهي تقصف قصر "المونيدا" في العاصمة الشيلية، سانتياغو، خلال الانقلاب العسكري في 1973، ما تزال محفورة في ذاكرة ووعي الملايين. بنفس تلك القوة، ظلت ايضاً صور الرئيس الشيلي سلفادور الليندي اول رئيس ماركسي اشتراكي في التاريخ، جاء للسلطة عن طريق الانتخابات الذي اصبح رمزاً ايضاً، دفع حياته ثمناً، عندما اراد الدفاع عن نموذج التقليد الديموقراطي ذلك الذي سارت عليه بلاده ما يقرب من ثلاثة قرون. اليوم، بعد ثلاثين عاماً نعرف ايضاً، ان الليندي لم يقتله اعداؤه، انما مات منتحراً برصاصه، بالكلاشنكوف ذاته الذي ظل محتفظاً به على مدى اربع ساعات يقاوم في قصر الرئاسة، بانتظار نجدة الجماهير والجيش له كما كان يعتقد. فعل يحوي الكثير من الرمز، جعله الى جانب خطبته المشهورة الاخيرة التي وجهها إلى مواطنيه، يدخل التاريخ بصورة اسطورية، ليس لشيلي وحسب، انما للملايين من الناس في العالم. "كلماتي لا تعبر عن المرارة، انما عن الخيبة. سينال الخونة عقوبتهم. لن أستقيل. لن يستطيعوا اذلالنا، ولن يستطيعوا ايقاف عجلة التقدم. اشكركم، اشكر أنكم وثقتم برجل منح صوتاً للرغبة بالعدالة". تلك هي الكلمات الاخيرة لسلفادور الليندي، قبل ان يصمت صوته إلى الأبد. عن الاماني والاحلام التي نذر سلفادور الليندي نفسه لها، نبعد في يومنا هذا آلاف السنوات الضوئية. اذ لم يعد هناك في وقتنا الحاضر من يطرح السؤال "المحرج" القديم، الذي كان يُطرح دائماً: ما اذا كانت الطريق لتحقيق "الاشتراكية" ولسلطة العمل والشعب، يمكن بلوغها من دون عنف؟ اولاً، لأن الاستثناء الذي شكلته شيلي، اثبت القاعدة التي تقدم استحالة تحقيق ذلك جواباً. وثانياً، لأن اليسار وابطاله، ابناء الطبقة الوسطى "الحالمين" والعاطلين عن العمل، تحولوا الى خبراء في اقتصاد السوق، بينما تحولت الاحزاب الشيوعية برمتها إما الى احزاب قومية وعصابات للمافيا، او الى احزاب اشتراكية "انتهازية" تبحث عن مكان لها في السلطة، تتنافس مع الاحزاب اليمينية في الدفاع عن الاقتصاد الحر والعلاقة بالولاياتالمتحدة الاميركية، والثورة "الدائمة" التي تحدث عنها تروتسكي، اصبحت اكثر ذكورية، وتحولت الى "الارهاب الدائم"، يرفع لواءه متعصبون ملتحون، ليست للحاهم ناقة او جمل بلحية تشي غيفارا ورفاقه. اما غيفارا ذاته فتحول بقوة "الماركتينغ" الرأسمالي الى ايقونة تباع وتشترى حتى في كوبا الثورة نفسها. ولكن من الجانب الآخر، حوت الأماني والأحلام التي جعلت سلفادور الليندي ينتحر، على الكثير من الرومنطيقية التي ربطتها علاقة بتلك السنوات، رومنطيقية التحولات "الدائمة" الضرورية، التي تستدعي التضحية والمقاومة، والتي لم تخل من نزعة دينية وحدها ما يستطيع تفسير الجاذبية القوية التي يحوي عليها بالوقوع تحت اغراء سطوة الافكار الدموية، التي تجبر الناس على تغيير انفسهم. من "ديكتاتورية البروليتاريا" للينين، ومن "الثورة الدائمة لتروتسكي حتى "الثورة الثقافية" لماوتسي تونغ، التي حثّت النخبة على ضرورة "اشعال نار الثورة من جديد". وكان على شيلي ممثلة بحكومة الليندي، ان تعطي مثالاً عن ذلك: اذ يكفي ان تهب رياح تغيير بسيطة فقط، حتى تتسلم "الطباخة" التي تحدث عنها لينين، شؤون امور ادارة الدولة! اية سذاجة واية احلام وردية ستطرز هناك، قبل ان تتحول إلى لون أحمر!. انها تلك الدعوات "الثورية" التي ما زال البعض يحن اليها في منطقتنا بصورة خاصة، الدعوات "المريضة" التي لا تفهم احياناً ان المشكلة لا تكمن في "قوة" الطبقات المسيطرة، انما تكمن اكثر من اوساط الناس البسطاء. ولو كان الأمر غير ذلك، لما وجدت الدعاية اليمينية ارضاً خصبة في شيلي، وفي اماكن اخرى من العالم. فالحاجة إلى الأمن والاستقرار حاجة قابلة للتغير تاريخياً واجتماعياً، وفي الاوقات العصيبة وفي ازمان الازمات، تقود دائماً الى نتيجتين "مختلفتين" لكن سلبيتين: اما الى تقوية وتصلب المقاومة المضادة للمحافظين، او الى تشدد وتصلب ديكتاتوري للثورة. هذا ما حصل للرئيس الليندي في فترة حكمه القصيرة. اذ فشل بالذات في "ديناميك" الموديل الذي اطلقه، والذي فقد لاحقاً القدرة على التحكم به. فمن جهة لم يعد يصغي لتوجهاته، لا الجناح اليساري في جبهته التي اسسها، "الوحدة الشعبية"، بسبب "تباطئه في تحقيق التغييرات الثورية الجذرية"، ولا العمال والعمال الزراعيون الذين راحوا يطبقون على هواهم مصادرة الاراضي الزراعية والمصانع وإدارتها بأيديهم، وطرد ملاكي الاراضي من اراضيهم، والرأسماليين، من مصانعهم. وعندما اشتدت أزمة تموين المواد الغذائية، اخذت "اللجان الشعبية" تفتح بأنفسها المحلات التجارية الصغيرة، وتصادر حتى بضائع التجار الصغار، وتقوم ببيعها وتوزيعها على هواها. وفي المحصلة، فإننا اذا نحّينا التدخل الاميركي على مدى الثلاث سنوات التي سبقت الانقلاب ثم دعم الولاياتالمتحدة الاميركية له وصمتها اللاحق عن الجرائم التي ارتكبها بينوشيه وطغمته، فسنكتشف ان الحركة التي اوقعت فيها البلاد نفسها جعلت البلاد منذ نجاح الليندي في الانتخابات تدخل في حرب اهلية صغيرة دارت رحاها عند حافات المجتمع، وساعدت على انتشار وتوسع تمرد غوغائي، اصبح مع الوقت من الصعب التحكم به، لأنه حمل بالذات تلك الطبقات، التي ادعى الليندي الدفاع عنها، وتحقيق أمانيها. كان وضعاً نموذجياً تماماً ومهيئاً لليمين المحافظ، ان يقدم نفسه بصفته المنقذ من الفوضى التي تعم البلاد، بصفته يمثل الاغلبية المعارضة 56 فى المئة لسياسة "الحكومة الشعبية" المنتخبة بنسبة 44 في المئة. وذلك ما يفسر نجاح الانقلاب العسكري، وليس كما يقال، التدخل الخارجي. صحيح ان تدخل الولاياتالمتحدة لعب دوراً، لكن المشهد الداخلي كان مهيئاً سلفاً. وعندما تسلم بينوشيه السلطة، لم يصطدم جيشه بأية مقاومة تذكر. كان الانهيار المعنوي حفر نفسه تدريجياً عند "الجماهير"، قبل ان يقرر الجنرالات القيام بالانقلاب. وكما يبدو، كان حلم الليندي، بحكم المجتمع لنفسه، المجتمع الذي يصحو من غفوته "الخاطئة"، "محملاً برغبته للاستقرار والسعادة"، قد مات سلفاً، وذلك قبل ان يتأهب الجنرال ذو النظارة السوداء، لقتل ذاك الحلم.