"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعبان ل"الحياة": بيرنز لم ينقل مطالب تتعلق ب"حزب الله". الأسد يدعو أميركا إلى "حلول مجدية" و"الجهاد" سترد على اغتيال قائدها في الخليل
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2003

دعا الرئيس بشار الأسد الولايات المتحدة "القوة العظمى الوحيدة في العالم" إلى أن تركز على "حلول سياسية مجدية تعيد الحقوق إلى أصحابها الشرعيين" في الشرق الأوسط، وإلى "رؤية الصورة كاملة" في أسباب التصعيد في جنوب لبنان. وفيما حملت دمشق إسرائيل مسؤولية خرق الهدوء في لبنان وتدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية، قالت حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين إنها أصدرت تعليماتها إلى مقاتليها للرد على اغتيال مسؤولها العسكري في منطقة الخليل محمد أيوب سدر راجع ص4.
ولاحظ المراقبون أن إسرائيل، من خلال استهدافها مسؤول كبير في "الجهاد" بعد قياديين في "حماس"، تحاول جر الحركتين إلى إلغاء الهدنة التي اعلنتاها من طرف واحد، مما يتيح لها نسف التزاماتها بموجب "خريطة الطريق".
ومن المفترض، بحسب مصادر فلسطينية، ان يكون التقى أمس وزير الدولة الفلسطيني لشؤون الأمن محمد دحلان وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز للبحث في هذه المسألة.
وحض دحلان، في حديث إلى وكالة "رويترز"، الفصائل الفلسطينية على عدم الانجرار إلى "حلقة العنف" التي تتيح لإسرائيل "تبرير تخاذلها عن السماح بإقامة دولة للفلسطينيين".
وكان موفاز بعث برسالة إلى القيادة الفلسطينية، عبر الموفد الأميركي المكلف الاشراف على تنفيذ "خريطة الطريق" جون وولف، مفادها ان إسرائيل لن تنتقل إلى تطبيق المرحلة الثانية من هذه الخطة قبل نزع أسلحة الفصائل الفلسطينية المتشددة، فيما طالبت القيادة الفلسطينية تدخل الرئيس الأميركي ل"وضع حد للتصعيد الإسرائيلي الذي ينسف الهدنة".
وشكلت التطورات في الأراضي الفلسطينية والتدهور الأخير في جنوب لبنان، محور محادثات أجراها مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ويليام بيرنز مع الرئيس الأسد.
ونقل بيان رئاسي سوري عن الأسد تأكيده أنه "لا بد من رؤية الصورة كاملة بدل اجتزائها والتركيز على النصف المتعلق بالعرب فقط، إذ لم يعد من المقبول التغاضي عن أعمال القتل والاغتيالات التي تنفذها إسرائيل، بينما يطلب من الجانب اللبناني الهدوء وضبط النفس".
وعندما أبلغ بيرنز الأسد ان الرئيس جورج بوش "مصمم على السير قدماً بعملية السلام بحسب ما تحدث عنه في حزيران يونيو 2002 عن دولة فلسطينية"، قال الرئيس السوري إن "مسار الأحداث يظهر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون مستمر في بناء جدار الفصل العنصري على رغم معارضة الرئيس بوش لهذا الجدار، ومستمر في بناء المستوطنات وسياسة التوغل والاغتيالات وهدم المنازل واستصدار القوانين العنصرية، وهذا كله يشير إلى عدم وجود النية بالتزام أي عملية تقود إلى السلام أو الاستقرار في المنطقة".
وعن موضوع المنظمات الفلسطينية، أكد الأسد أن "هناك مئات الآلاف من الفلسطينيين في سورية، وأن هذه المنظمات تمثل طموحات الشعب الفلسطيني المشروعة الذي يطمح للتحرير والاستقلال. ولهذا فمن الحكمة أن تركز الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة في العالم، على حلول سياسية مجدية تعيد الحقوق إلى أصحابها الشرعيين وتخلق استقراراً وسلاماً حقيقيين في المنطقة"، لافتاً إلى أن "سورية وهذه المنظمات تعمل جاهدة من أجل سلام عادل وشامل، وان شارون وحده لم يتبن استراتيجية سلام، بل استراتيجية العنف والقتل والدمار".
وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول طالب، في حديث إلى التلفزيون المصري، سورية ب"طرد" المنظمات الفلسطينية المتشددة التي لا تزال في دمشق، بحسب رأيه. وقال: "نريد سلاماً شاملاً. وإذا كانت سورية تريد ذلك، فيجب أن تبدأ بمساعدتنا عبر طرد هؤلاء الأشخاص وهذه المنظمات من دمشق… يجب على سورية ألا تسمح للعناصر المتطرفة القيام بنشاطات انطلاقاً من دمشق". وأضاف: "نحن نعرف ان حماس والجهاد الإسلامي وغيرهما يخططون للعمليات الانتحارية في دمشق… ربما يقومون بذلك الآن بشكل متخفف وربما لا يسكنون في المبنى ذاته حيث كانموا سابقاً، لكنهم ما زالوا في دمشق ويعملون على تدمير فرص تحقيق السلام".
وأفاد البيان الرئاسي أن الأسد جدد معارضة بلاده "الاحتلال الأميركي للعراق"، وقال: "نحن مع وحدة العراق واستقراره وازدهاره ومع تقوية أواصر الاخوة مع الشعب العراقي بعدما يتم تمثيله بحكومة شرعية منتخبة". وعن مجلس الحكم الانتقالي، أشار الرئيس السوري إلى "التزام سورية الموقف العربي، وهو عدم الاعتراف بالمجلس الانتقالي لأنه ليس هيئة مستقلة مع الأمل بأن يمهد تحقيق الطريق أمام تشكيل حكومة وطنية تمثل مختلف أطياف المجتمع العراقي وتكون قادرة على تطلعات الشعب العراقي".
وبعدما قال الأسد ان "سياسات سورية حيال كل هذه القضايا تنطلق من حرصها الشديد على المصلحة الوطنية ومصلحة الشعب العربي والأمة العربية في قضاياها العادلة وتطلعاتها إلى بناء مستقبل آمن ومزدهر"، عبر بيرنز عن "تفهم لمبادئ السياسة السورية وعن أمله بأن تتمكن سورية والولايات المتحدة من العمل سوية على النقاط المشتركة لما فيه خير المنطقة وبما يخدم السلام والأمن والاستقرار لشعوب المنطقة".
ونفت مديرة الإعلام الخارجي في الخارجية السورية الدكتورة بثينة شعبان ل"الحياة" أن يكون بيرنز تقدم ب"مطالب" تتعلق بتفكيك "حزب الله" أو نزع سلاحه أو عدم نقل أسلحة له. وقالت إن "حزب الله شأن لبناني وهو حزب مقاوم للاحتلال ويتصرف بمسؤولية"، في مقابل قيام إسرائيل بسبعة آلاف انتهاك في الفترة الأخيرة مع "خرق الهدوء الذي استمر سبعة أشهر". وشددت على أهمية أن ترى الإدارة الأميركية "الصورة كاملة بدلاً من اجتزائها، إذ أن الذي أثار الموقف وبدأ التصعيد هو إسرائيل بارتكابها جريمة وسط بيروت لنقل سياسة الاغتيالات من الأراضي المحتلة إلى وسط العاصمة اللبنانية"، مما يعني أن الدولة العبرية هي "المسؤولة عن التصعيد" الأخير في الجنوب اللبناني.
وأعربت عن اعتقادها بأن الموقف العام لأميركا هو "مع التهدئة في المنطقة، وان السلام ضمن استراتيجيتها، لكن الأهم هو وجود حل سياسي حقيقي في الشرق الأوسط"، ذلك أن سورية "لا ترى أن الحل في تهدئة الأوضاع، بل في الحل الشامل العادل"، بينما يمثل شارون "العقبة الأساسية، أمام تحقيق السلام الأمر الذي بدأت واشنطن بإدراكه" في الفترة الأخيرة. وقالت شعبان إن بيرنز نقل إلى الأسد "التزام بوش السعي لتحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط"، وان الرئيس السوري قدر التزام الرئيس بوش، مجدداً أن "سورية دائماً مع السلام العادل والشامل، لكن سياسة شارون تشير إلى عدم توافر نية للسلام لديه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.