تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيرنز يصف في دمشق عملية "الجهاد" ب"الارهابية"... وشلح يعتبرها رداً على جرائم اسرائيل . الاسد يحذر الادارة الاميركية من "الغوص في الرمال العراقية"
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2002

حذر الرئيس السوري بشار الاسد الولايات المتحدة الاميركية من ان "الغوص في الرمال العراقية اصعب من الرمال الافغانية"، داعيا ادارة الرئيس جورج بوش الى تحويل كلامها عن "رؤية" اقامة الدولة الفلسطينية الى واقع ملموس لوقف "حرب الابادة" التي يشنها رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون على الشعب الفلسطيني. وانتقل بيرنز من دمشق ال ى بيروت حيث اجرى محادثات مع كبار المسؤولين اللبنانيين وفي مقدمهم الرئيس اميل لحود.
بعدما قال مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز ان العملية الفدائية ل"الجهاد الاسلامي" كانت "عملا فظيعا وارهابيا تبنته مجموعة لديها مكتب في دمشق"، نقل بيان رئاسي عن الاسد قوله ان "ادانة الولايات المتحدة منظمات بعينها او اشاعة التقولات ضدها لن يجدي، اذ ان الحل الوحيد المجدي للجميع هو انهاء الاحتلال الاسرائيلي وايقاف النشاط الاستيطاني".
وعلق زعيم "حركة الجهاد الاسلامي" الدكتور رمضان عبد الله شلح في اتصال هاتفي مع "الحياة" من بيروت على كلام بيرنز، قائلا: "ان الفظيع هو ما ترتكبه اسرائيل من جرائم متواصلة بحق الشعب الفلسطيني بضوء اخضر اميركي وبدعم لا محدود". وزاد: "نحن في حالة دفاع عن النفس، اذ انه في الاسابيع الثلاثة الاخيرة سقط لنا اكثر من 70 شهيدا بينهم 38 طفلا ولم تحرك واشنطن ساكنا بل انها كافأت شارون بقرارها نقل السفارة الاميركية الى القدس".
وكان بيرنز اجرى محادثات مع الاسد في حضور وزير الخارجية فاروق الشرع حول قضيتي العراق وفلسطين حيث قدم المبعوث الاميركي تصوراته لمشروع "طريق السلام". ونقل بيان رئاسي عن الاسد "ان حديث الولايات المتحدة عن امتلاك رؤية لانشاء دولة فلسطينية لم يعد كافيا ما لم يتم التدخل سريعا لايقاف حرب الابادة التي يشنها شارون ضد الشعب الفلسطيني وايقاف مسلسل التهجير، خصوصاً وان اسرائيل تعمل يوميا لتغيير الواقع على الارض في ضوء عجز اميركي واضح عن ممارسة اي ضغط على اسرائيل للالتزام بالشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة فالدولة الفلسطينية المقصودة ستكون في هذه الحال دولة من دون شعب كما تحاول اسرائيل لها ان تكون"، لافتا الى ان "الحديث عن الالتزام بالسلام لم يعد كافيا ما لم يتم تحديد الادوات والجدول الزمني لتحقيق هذا السلام وان سياسة الولايات المتحدة الحالية حيال العرب والمسلمين لا تجني سوى الغضب وتفاقم المشاكل".
وعن العراق، قال الاسد ان "على الادارة الاميركية ان تتمتع بالحكمة لانها لا تعلم ابدا ماذا سيحل بالمنطقة في اعقاب مثل هذه الضربة اذا ما حدثت لأن الغوص في الرمال العراقية سيكون اصعب على الولايات المتحدة الاميركية من الغوص في الرمال الافغانية وان مثل هذا المسلسل الخطير اذا ما بدأ لن يتمكن احد من ايقافه او السيطرة على نتائجه".
وسألت "الحياة" بيرنز اذا كان قدم ضمانات لسورية حول وحدة اراضي العراق وعدم قيام دولة كردية في شمال العراق، فأجاب ان بوش اكد في رسالته الى الاسد "تصميمه على الزام العراق تنفيذ قرارات مجلس الامن ونزع اسلحة الدمار الشامل لديه". وقال "ان الحرب ليست حتمية ولا وشيكة، وان الولايات المتحدة كانت واضحة في التزامها وحدة العراق وتأخذ في الاعتبار مشاعر القلق لدى الدول المجاورة له".
وقال ردا على سؤال آخر ل"الحياة" ان "العمل ضد العنف والارهاب واجب على جميع الدول المعنية"، علما ان سورية تحمل اسرائيل مسؤولية ما يجري في الاراضي الفلسطينية وتعتبر العمليات الاستشهادية جزءا من المقاومة المشروعة. وزاد "ان السلام الشامل وتحقيق رؤيتنا لن يتحققا من دون تعاون جميع الاطراف لوقف العنف على الارض".
بيرنز في بيروت
ومن دمشق انتقل مساعد وزير الخارحية الأميركي الى بيروت حيث أجرى محادثات مع رؤساء الجمهورية اميل لحود والمجلس النيابي نبيه بري والحكومة رفيق الحريري ووزير الخارجية محمود حمود، والممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لجنوب لبنان ستافان دي ميستورا.
وأشار بيرنز في تصريحات الى ان زيارته "تأتي في اطار جولة" ودوره "لا يقتصر فقط على نقل وجهات النظر والاعراب عن قلق الادارة الأميركية، انما أيضاً للتشاور والاستماع الى وجهات نظر القادة العرب في المنطقة ونصائحهم". وأوضح انه ركز على تصميم الرئيس الأميركي جورج بوش على تحقيق رؤيته في شأن انشاء دولتين اسرائيلية وفلسطينية، مؤكداً التزام الولايات المتحدة سلاماً شاملاً ومعاودة المفاوضات على كل المسارات استناداً الى مؤتمر مدريد ومبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات الأمم المتحدة في هذا الخصوص، وخطاب الرئيس بوش في 24 حزيران يونيو الماضي والمبادرة العربية التي أقرت في قمة بيروت التي تعتبرها الادارة الأميركية "مبادرة واعدة".
وأشار الى انه بحث مع لحود في جهود اللجنة الرباعية للبدء بتطبيق خطة رؤية الرئيس بوش، معرباً عن اعتقاده باحراز تقدم على هذا الصعيد. وقال ان من الممكن، من خلال التزام كل الاطراف باقتراح حل، وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني الذي يرزح تحت الاحتلال الاسرائيلي، واحلال السلام والأمن اللذين يستحقهما الشعبان الاسرائيلي والفلسطيني وانهاء العنف والرعب اللذين أديا الى اعاقة آمال الشعب الفلسطيني.
وعن موضوع العراق أشار الى الجهود التي تبذل حالياً والتزام الرئيس بوش بمحاولة الخروج بقرار فاعل وجديد عن الأمم المتحدة، معتبراً ان تصريحات الرئيس بوش تدل الى ان الحرب ليست حتمية بل تشكل حلاً أخيراً، لكن على العراق الالتزام الكامل بالقرارات الدولية.
وعن موضوع الوزاني والتهديدات الاسرائيلية للبنان، أكد عدم تغير المواقف التي أطلقها سابقاً. وقال: "نعمل مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وملتزمون بذل كل الجهود والعمل مع لبنان واسرائيل للوصول الى قرار عادل لا يقوم على العنف، ونحن نؤمن انه يمكننا الوصول الى مثل هذا القرار". وعن الخطة الأميركية لانشاء دولة فلسطينية وعن ذكر اسم لبنان مرتين في خريطة الطريق، قال "سنبحث هذا الموضوع لاحقاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.