القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"درويش" فيلماً في عمان
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2003

من تأليف السينمائية الاسرائيلية سيمون بيتون والفلسطيني الياس صنبر واخراج سيمون بيتون عرض المركز الثقافي الفرنسي في عمان فيلماً بعنوان "محمود درويش، والأرض كاللغة" يتناول سيرة الشاعر الفلسطيني مشتملاً على مقتطفات من اماس ٍ شعرية أقامها الشاعر في بيروت والقاهرة وباريس وأماكن اخرى.
ويتضمن الفيلم الذي انتج عام 1999 فقرات من حوار طويل في بيت درويش ومسقط رأسه قرية البروة التي غدت أطلالاً، كما تبرق الكاميرا بلحظة الدمع لدى لقاء درويش عائلته بعد غياب 30 عاماً، فضلاً عن مشاهد للجليل وحيفا وعكا وعمان والبحر الميت ورام الله وبيروت والقاهرة .
وتتقاطع قصائد درويش في الفيلم مع موسيقى واغان للفنان مارسيل خليفة الذي لحّن كثيرا من أشعاره، وخصوصاً قصيدة "ريتا" المرأة التي شاهدها الشاعر غداة مغادرته الأرض المحتلة عام 1948 اذ يقدمها الفيلم بصفتها واحدة من المحمولات الرمزية للعلاقة بين الفلسطيني والإسرائيلي. وفي لحظة مؤثرة ينطلق الفيلم بمقطع من ديوان لماذا تركت الحصان وحيداً:
"إلى أين تأخذني
يا أبي/إلى جهة الريح يا ولدي/لماذا تركت الحصان وحيداً
لكي يؤنس البيت/يا ولدي
فالبيوت تموت اذا غاب سكانها"
ثم يسأل الشاعر بحيرة كبيرة:"كيف أكتب فوق السحاب
وصية أمل/ وأهلي يتركون الزمان/ كما يتركون معاطفهم في البيوت؟".
وتستعرض الكاميرا صوراً للشاعر في صباه، تتبعها صور حديثة ملونة لحيفا وعكا، ثم مشهد آخر من حوار يقول فيه "جاري كان يهودياً، ورفاقي في العمل السياسي كانوا يهوداً"، في اشارة الى امكان التعايش بين الفلسطيني والإسرائيلي إذا تخلى الأخير عن خياراته الدموية واعترف بحق صاحب الأرض بالعيش والحرية والدولة والحياة. وتنهمك الكاميرا في التقاط مفاصل أساسية في حياة درويش، وخصوصاً اثناء إقامته في بيروت حيث يصرخ الشاعر في لحظة الحصار الإسرائيلي:
"حاصر حصارك بالجنون
وبالجنون وبالجنون"
ثم تتوالى الصور عن مجزرة صبرا وشاتيلا، والشهداء حين يصبحون على وطن:
"أيها الشهداء قد كنتم على حق،/ لأن البيت اجمل من طريق البيت".
تنتقل الكاميرا بعد ذلك الى محطات وعواصم كباريس وعمان حيث بيت الشاعر في ضاحية عبدون، وحيث مطبخه الذي تصنع فيه القهوة التي غدت واحدة من طقوس الشاعر الأثيرة، وهي ما خصص لها صفحات عدة في كتابه النثري الآسر ذاكرة للنسيان ليندلع بعد لحظات صوت مارسي : أحن الى خبز أمي وقهوة أمي ولمسة أمي.
وفي مشهد ختامي بعد ان تتجول الكاميرا في مكتبة الشاعر وترصد أوراقه المرتبة وقلم الحبر الجاف، يهتف الشاعر وهو أمام الميكروفون: "والأرض بعيدة/ عن أرضها / وأنا بعيد عن كلامي"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.