«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اول اجتماع للجنة السياسة النقدية مع محافظ بنك انكلترا الجديد . الاسترليني يتضرر بخفض الفائدة ربع نقطة مئوية واليورو مستقر بعد تثبيت المركزي الاوروبي سعر الإقراض
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2003

خفض بنك انكلترا المركزي أمس سعر الفائدة الرئيسية على الاسترليني بواقع ربع نقطة مئوية، في خطوة توقعتها الاسواق منذ تولى ميرفين كينغ منصب حاكم بنك انكلترا الذي تعتقد الاسواق انه اقل تشدداً من سابقه في شأن خفض الفائدة. لكن البنك المركزي الاوروبي قرر عدم تغيير اسعار الفائدة، كما توقعت الاسواق، بعد ان اكد المسؤولون في البنك اخيراً ان البنك أدى دوره في مساعدة الاقتصاد الاوروبي وان الامر متروك الآن للحكومات لانعاش اقتصاد منطقة اليورو.
هبط سعر الجنيه الاسترليني الى ادنى مستوى يسجله أمام الدولار منذ ثمانية اسابيع والى ادنى مستوى مقابل اليورو منذ ثلاثة اسابيع بعدما أعلن بنك انكلترا أمس انه خفض سعر الفائدة الرئيسية بواقع ربع نقطة مئوية الى 3.5 في المئة، لتبلغ بذلك أسعار الفائدة على الاسترليني أدنى مستوى لها منذ 48 عاماً.
وكان 28 اقتصادياً من بين 44 اقتصادياً استطلعت "رويترز" اراءهم توقعوا ان تقرر لجنة السياسة النقدية في بنك انكلترا تثبيت أسعار الفائدة هذا الشهر في أعقاب تحسن ملحوظ في قطاع الخدمات الذي يمثل ثلثي الاقتصاد البريطاني.
وآخر مرة خفض فيها البنك المركزي أسعار الفائدة كان في شباط فبراير الماضي بمقدار ربع نقطة أيضاً وكان قراراً مفاجئاً تماماً.
واجتماع لجنة السياسة النقدية هذا الشهر هو أول اجتماع يحضره ميرفين كينغ بوصفه محافظاً للبنك المركزي بعد ان خلف ايدي جورج الذي تقاعد في نهاية الشهر الماضي بعد ان أمضى عشر سنوات في هذا المنصب.
وكان فارق أسعار الفائدة الذي يميل بشدة لصالح الجنيه الاسترليني سبباً رئيسياً في ارتفاعه أربعة بنسات عن مستوياته المتدنية التي انخفض اليها مقابل اليورو في أيار مايو الماضي، ليسجل أعلى مستوى منذ ما يقرب من ثلاثة شهور هذا الاسبوع.
وانخفض الاسترليني نصف بنس الى 69.7 بنس أمام اليورو وسنتاً واحداً أمام الدولار الى 1.6264 دولار.
وكان تقرير العجز التجاري البريطاني الذي صدر أول من أمس وجاء اسوأ من المتوقع زاد من احتمالات خفض الفائدة في ختام اجتماع لجنة السياسة الذي استمر يومين.
واتسع عجز التجارة البريطانية مع العالم الى 4.1 جنيه استرليني في أيار من العجز المعدل بالزيادة الى 3.4 بليون دولار في نيسان أبريل.
وقال رئيس قسم استراتيجية القطع العالمية في بنك "رابوبنك" ان خفض الفائدة اضر بالاسترليني، لافتاً الى انه لن يستغرب اذا لحق بالاسترليني ضرر اضافي. وأضاف انه يعتقد ان هذا هو الخفض الاخير، مشيراً الى ان المسؤولين "تركوا الباب مفتوحاً جزئياً" لخفض اضافي اذا تدهور الوضع الاقتصادي.
المركزي الاوروبي
وقرر البنك المركزي الاوروبي أمس ابقاء أسعار الفائدة الاساسية دون تغيير مثلما كان متوقعاً بعد ان قال رئيسه فيم دويزنبرغ الاسبوع الماضي ان البنك أدى دوره في مساعدة الاقتصاد الاوروبي.
وقال البنك في بيان ان مجلس السياسات قرر ترك سعر الفائدة الاساسية من دون تغيير على اثنين في المئة وهو أدنى مستوى لها على الاطلاق بعد ان خفضها نصف نقطة مئوية في أوائل حزيران يونيو الماضي.
وكانت أسواق المال تتوقع قرار البنك المركزي الاوروبي بعد ان قال دويزنبرغ للبرلمان الاوروبي ان الامر متروك الان للحكومات في ما يتعلق بتنفيذ الاصلاحات الرامية لدعم النمو وخفض معدلات البطالة.
الين
حافظ الين على الارتفاع الذي حققه أخيراً مع تفاؤل المستثمرين بشأن آفاق الاقتصاد الياباني اثر تحسن معنويات قطاع الشركات وبيانات اقتصادية قوية وانتعاش الاسهم.
وقال كييتشي موراشيما المدير في "نيكو سيتي غروب": "بالاضافة الى انتعاش الاسهم في الولايات المتحدة والاسواق العالمية يبدو ان الاسهم اليابانية تنتعش لاسباب خاصة بها وهذا هو السبب في ان الناس بدأوا يركزون على العوامل الاساسية الايجابية في اليابان". واضاف: "الطلب على الين لاغراض شراء الاسهم اليابانية يزداد سريعاً".
وما يؤيد هذا الرأي بيانات وزارة المال التي اظهرت ان صافي مشتريات المستثمرين الاجانب للاسهم اليابانية قفز في حزيران الى 1.2544 تريليون ين 10.64 بليون دولار، مسجلاً اعلى مستوى منذ آذار مارس عام 1999.
وقال محللون ان المستثمرين الاوروبيين يقبلون بنشاط على شراء الاسهم اليابانية، ما ساعد الين في الارتفاع امام اليورو.
وهبط اليورو الى مستوياته في ثمانية اسابيع امام الين متأثرا بالمخاوف في شأن اقتصاد منطقة اليورو والطلب على الاسهم اليابانية، اذ لا يزال المستثمرون متمسكين برؤيتهم المتشائمة لاقتصاد منطقة اليورو.
وقال هيروشي واتانابي المسؤول في وزارة المال اليابانية أمس ان السلطات لن تسمح بارتفاع سعر صرف الين نتيجة اقبال المستثمرين الاجانب على شراء الاسهم اليابانية.
وأضاف: "الين يرتفع قليلاً نتيجة اقبال الصناديق الاستثمارية في الخارج على شراء الاسهم اليابانية"، لافتاً الى ان هناك بعض الضغط على شراء الين ولكن هذا لا يعني اننا سنغض الطرف عن ارتفاع الين.
وبلغ سعر اليورو في الساعات التالية من التعامل في الاسواق الاوروبية، عقب اعلان قراري الفائدة في بريطانيا ومنطقة اليور، 1.135 دولار مقابل السعر نفسه في نهاية التعامل في نيويورك أول من أمس. وسجل الدولار 117.75 ين مقابل 117.7 ين، في حين تراجع الاسترليني الى 1.6235 دولار من 1.637 دولار.
الذهب
وفتح الذهب في اوروبا امس على 25،344/ 75،344 دولار للاونصة مقابل 90،343/ 40،344 دولار في نهاية التعامل في نيويورك أول من أمس.
وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن أمس عند 343.4 دولار للاونصة انخفاضاً من 344.15 دولار في جلسة القطع المسائية أول من أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.