لم يتعرض حزب "البعث" في العراق للحظر بعد اطاحة صدام حسين فحسب، بل ان ايديولوجيته العربية مستهدفة في بلد حكمه 35 عاماً. ويواجه العراق الآن تحدي العثور على هوية جديدة تظلل تحت عباءتها هذا المزيج من الاعراق والطوائف. يقول الاكاديمي العراقي سامي زبيدة "ماتت القومية العربية كمشروع سياسي للوحدة منذ زمن بعيد لكنها ما زالت قائمة في صورة مشاعر وخطب وتصريحات طنانة". والقومية العربية هي الايديولوجية الرئيسية للبعث الذي شكله ميشيل عفلق وهو سوري مسيحي عام 1947. وهيمن الحزب على معظم الحكومات في سورية والعراق، وسيطر على الحياة السياسية فيهما منذ الستينيات على رغم أنه لم يستطع ان يحقق هدفه الرئيسي بالتوحيد بينهما. ويضيف زبيدة: "الاختلاف الكبير بين جناحي البعث في البلدين ان قاعدته كانت ضيقة للغاية وسط السنّة فقط في العراق في حين كان يمثل الاتجاه الرئيسي في سورية". ويرى الاكراد الذين يمثلون خمس سكان العراق البالغ عددهم 26 مليون نسمة أنهم مستبعدون عرقياً من فكرة البعث عن الوحدة العربية والقومية العربية. أما الشيعة فمعظمهم عرب. ويرى كثير منهم أنهم أصبحوا ضحايا لسياسة صدام الذي كان ينظر اليهم باعتبارهم طابوراً خامساً لايران بعد الثورة الاسلامية عام 1979. ولأن الشيعة يشكلون ما لا يقل عن 60 في المئة فقد استمد حزب البعث معظم تأييده من الاقلية السنية التي لا تزيد عن 20 في المئة وهيمنت على العراق الحديث. ومع ذلك من غير الواضح كم من السنّة ما زال يساند عقيدة البعث. ويرى بعض زعماء الشيعة ان الاسلام وليس القومية العربية هو عنصر الوحدة الطبيعي بين ابناء العراق بعدما اطاحت القوات الاميركية والبريطانية صدام حسين. يقول عادل عبدالمهدي وهو عضو بارز في "المجلس الاعلى للثورة الاسلامية" في العراق "اذا انتزعنا 65 في المئة من الشيعة و20 في المئة من الاكراد تبقى نسبة قليلة جداً من العرب". ويضيف: "يرفض الشيعة هوية القومية العربية للعراق من وجهة نظر الاسلام وهو دين عالمي". ويؤيده عدنان الشحماني الناطق باسم مقتدى الصدر فيقول: "لا نحترم القومية العربية لأنها تعزلنا عن باقي العالم الاسلامي. لقد طرحت الفكرة لمحاربة الاسلام". ويرى بعض الخبراء نشوء احساس داخل البلاد بالهوية العراقية كبديل للتشرذم بين المجموعات في الماضي. ويرى توبي دودج الخبير في الشؤون العراقية في جامعة ورويك البريطانية ان "هناك قومية عراقية ملموسة". وكانت قوات صدام سحقت انتفاضتين للاكراد والشيعة بعد حرب الخليج عام 1991 لكن الاكراد استطاعوا اقامة جيب يتمتع بالحكم الذاتي في الشمال بفضل الغطاء الجوي الاميركي والبريطاني. ويشعر الاكراد الآن بالقلق وان كانوا يقرون بأنهم سيتنازلون عن بعض ما يتمتعون به من حرية مقابل العودة الى العراق الموحد. يقول هوشيار زيباري مستشار رئيس الحزب "الديموقراطي الكردستاني" أحد الحزبين اللذين يسيطران على مناطق الحكم الذاتي "نريد ان نكون جزءاً من الشعب العراقي لكننا لسنا جزءاً من الأمة العربية او العراق العربي. العراق مجتمع متعدد الاعراق متعدد الأديان متعدد القوميات. ونحن لسنا جزءا ًمن القومية العربية". وينتمي الشيعة العراقيون الى اصول عربية وتحولوا الى غالبية عندما استقرت القبائل العربية في القرن 19 لتعمل في الزراعة. ويقول الاكراد ان العراق الجديد يجب ان يقوم على أساس حكومة متعددة الاعراق من دون السماح بالهيمنة على اساس عرقي او ديني او طائفي. ويشعرون بالمرارة تجاه العرب لعدم معارضتهم نظام صدام الذي يتهمونه بشن حرب ابادة ضدهم بما في ذلك استخدام الاسلحة الكيماوية في حلبجة. ومع ذلك فانهم لا يعترضون على بقاء العراق في الجامعة العربية بخلاف بعض الشيعة مثل الشحماني الذي قال ان على العراق الانسحاب من الجامعة والتركيز على منظمة المؤتمر الاسلامي. وفي القاهرة حيث مقر الجامعة العربية قال عماد جاد الباحث في "مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية" ان القومية العربية تطورت بعيداً عن مفهوم البعث. واضاف: "تغير معناها... اننا نتحدث الآن عن التعاون الاقتصادي والموقف المشترك من القضايا الدولية الرئيسية ولم نعد نتحدث عن الوحدة السياسية".