أكثر من 500 ألف طالب وطالبة يعودون لمقاعد الدراسة بتعليم مكة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتبر ان تطوير الموسيقى العراقية ضرورة عصرية . إلهام المدفعي : استخدمت "بغداد" للترويج ولا بد من تطوير المقام
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2003

لم يعمل المطرب العراقي إلهام المدفعي على تطوير الموسيقى العراقية لمجرد التطوير، بل لقناعة شخصية بأن التطوير ضرورة عصرية، لذا قدم الأغنية العراقية في تصور بعيد من المعهود حظي بإعجاب الشباب العربي الذي كان دافعه ليعطي أكثر فأكثر. في بيروت حيث زارها للإعلان عن إطلاق ألبومه الجديد "بغداد" قابلته "الحياة":
عرفك الجمهور اللبناني عبر اغان بعيدة من التراث والغناء العراقيين. هل كان ذلك نوعاً من الثورة على النمط القديم؟
- أنا فنان متطور أعمل على تطوير نفسي وموسيقاي بالطريقة التي افكر فيها، حتى النغمة الشرقية يمكنني تقديمها بأسلوب الجاز. فهناك عازفو جاز أعمارهم فوق الثمانين يقصدهم الشباب لأنهم يعزفون الأغنية نفسها يومياً وكل يوم يقدمونها باسلوب مختلف ومن يتابعهم يرى هذا التجديد، وأنا طورت الموسيقى في هذه الطريقة ولم أحددها بحدود، والعازفون عندي أحرار، مثلاً يعرف عازف القانون دوره المحدد في العزف ولكن لا يعرف متى يبدأ إلا لحظة ما أشير له ليبدأ، احياناً أبدأ بالإيقاع وأحياناً بالقانون وأحياناً بالغيتار فتختلف التصورات الموسيقية.
لماذا تغير إسم الألبوم من "الهاميات" الى "بغداد
- بوجود التقنية التي تنقل الأحداث الى العالم عبر الصوت والصورة بات الواقع الحياتي له دور في إعطاء الإنطباع للعالم. وأصبح موضوع بغداد الشغل الشاغل للناس في الأشهر الأخيرة الماضية، لذلك غيرت إسم الألبوم الى "بغداد".
هل هذا يعني إنك تستثمر إسم بغداد للترويج؟
- يمكنك قول ذلك، علماً أن أغنية "بغداد" رائعة نزار قباني التي وضعتها في الألبوم كنت لحنتها وغنيتها عام 1977 ولكنني لم أسجلها إلا الآن وارتأيت أن تكون عنواناً للألبوم لأواكب من خلالها كل الأحداث حتى الفنية منها.
أعطي الكلمة حقها
نلاحظ أن كل أغاني ألبوم "بغداد" من ألحانك، ألا تخاف من التكرار؟
- أنا حريص على إيصال الأغنية الى مرحلة القناعة، وأن أعطي الكلمة حقها في التلحين، وهناك أيضاً التوزيع الذي يكمل اللحن ليكون بمستوى الكلمة. مثلاً لا نستطيع في أغنية "كذاب" للشاعر الكبير مظفر النواب والكلمات الرائعة الموجودة فيها إلا أن نعطيها ألحاناً رائعة تكون بمستوى الكلمة.
غادرت العراق عام 1979، وبما إنك كنت بعيداً منه، فهل الجيل الجديد هناك يعرف أغاني إلهام المدفعي؟
- غادرت بغداد ولم أهاجر، بل خرجت لتوسيع آفاق عملي وعدت في عام 1990 لفترة قصيرة ثم فضلت الإقامة في الأردن، وبقي تواصلي مع وطني وأهلي كما هو ولم ينقطع، وكانت أعمالي تباع في العراق وكانوا يستمعون إليها في الحفلات والأعراس.
أنت من المطربين القلائل في الوطن العربي الذين يرافقهم الغيتار أثناء الغناء، هل تراه حاجة أم إختصاراً للموسيقى؟
- نوع الغناء الذي أؤديه يحتاج الى آلة كاملة، والغيتار يعتبر هذه الآلة الكاملة، وهو يرافقني منذ كنت في الثانية عشرة من عمري واعتبره شيئاً أساسياً في أغانيّ لأنني أنقل الشعر معه في شكل أفضل لأوصل الكلمة الى الشباب.
لماذا نرى الحزن والشجن في الأغنية العراقية؟
- الحزن في الأغنية العراقية أو في صوت المطرب له أسباب دينية وتاريخية وأخرى معاصرة، وأيضاً السلم الموسيقي عندنا غير السلم الموسيقي عند بقية الدول العربية، لذلك نرى في الأغنية العراقية نوعاً من القهر والغصة يميزه عن غيره.
لماذا لم تغنِ المقام مثل المطربين العراقيين الآخرين هل هو الخوف أم الحذر؟
ممكن، لكنني غنيت المقام في "يوم طرب عيدا"و"رمانات". لكن هناك واقعاً معيناً، ولا يوجد الكثير ممن يجيدون الغناء بطريقة تجذب الناس، وهم يقدمون موسيقى غير التي أقدمها. أنا قدمت المقام بأسلوب أعطيت فيه للآلة دوراً أكبر وأقدم تقاسيم المقام، ليكمل الأغنية. فأنا مع مبدأ إما أن أغني مقاماً صحيحاً أو لا أغنيه. فهناك نوع من الجدل ولا أعرف لماذا، المقام ككنز مقفل في صندوق ولا يسمح بتطويره ولم يدون فآخر تقسيم قانون سجل عام 1893.
مولع بأغاني فيروز
بمن تأثرت من المطربين في العالم العربي؟
- المرة الأولى التي صعدت فيها الى المسرح وبرفقتي الغيتار غنيت للسيدة "فيروز" أغنية "بنت الشلبية"، وأنا مولع بأغاني فيروز وموسيقى الأخوين رحباني منذ صغري.
ما رأيك بتقليد بعض الملحنين للألحان الأجنبية؟
- أصبحت الموسيقى والألحان قناعة، إضافة الى أنها أصبحت صناعة متطورة، ولا أرى مشكلة في أن يأخذ الملحن بعض الألحان ويطورها ويعطيها بصمته اللحنية، لأن دخول الموسيقى في عصر التكنولوجيا طور الأغنية وأصبح الملحن يأتي باللحن وبعدها ينتقي المطرب ذا الصوت المناسب.
ما هي مشاريعك المستقبلية؟
- سأحيي حفلة في شهر تموز يوليو في لندن، إضافة الى رسيتال في باريس، وسأشارك في إحياء عدد من الحفلات في سورية والأردن خلال موسم الصيف. والحدث المهم حفلة في دار الأوبراالمصرية في شهر أب اغسطس، كما سأسافر الى اوروبا لتنظيم عدد من الحفلات وللمشاركة أيضاً في مهرجان برلين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.