دنيس ديدرو هو واحد من المفكرين التنويريين الذين عاشوا في فرنسا خلال القرن الثامن عشر وكان لهم دور فكري تنويري كبير في اندلاع الثورة الفرنسية، وخصوصاً في حركة الوعي التي سبقت اندلاع تلك الثورة، وكانت واحدة من الحركات الفكرية الأكثر اهمية في التاريخ. ارتبط اسم ديدرو، بخاصة، بذلك المشروع الفكري الكبير، الذي بالكاد كان ثمة سابق له في تاريخ الفكر: مشروع الموسوعة التي اشتغل عليها ديدرو، الى آخرين من زملائه الكتّاب والعلماء والمفكرين خلال الجزء الأكبر من سنوات عمره، الى درجة ان كثراً اعتقدوا انه لم ينجز في حياته اي كتابات جادة اخرى. لكن هذا غير صحيح إذ ان ديدرو الذي عاش ما يقرب من ثلاثة ارباع القرن، كان دائماً غزير الإنتاج نهماً الى الكتابة، يبدو وكأنه يسابق الزمن. وكان من اولئك المفكرين والكتّاب الذين يعرفون ان الكلمة يمكنها ان تلعب دوراً كبيراً، من ناحية في ايجاد سبب الوجود الإنساني نفسه، وثانياً في ترقية المجتمع من خلال دفعه الى القراءة والمعرفة. بالنسبة الى ديدرو كانت المعرفة نفسها فعلاً ثورياً، او على الأقل: كان يمكنها ان تلعب الدور الأساس في اي فعل ثوري. ومن هنا كتب، كما قلنا، كثيراً، ونوّع في كتاباته، بين نصوص المعرفة العلمية حيث يحمل توقيعه عدد كبير من مقالات "الموسوعة" نفسها والرواية والمسرحية والقصص القصيرة. ولئن كان قسم كبير من كتاباته تميز بتركيزه على المعلومات والتحليل، فإن قسماً لا بأس به من تلك الكتابات تميز ايضاً بقوته الاستفزازية وبرغبته في المشاكسة. ولعل من اللافت في هذا الصدد ان نذكر ان ديدرو، الذي بالكاد عمدت الرقابة ايام الملكية في القرن الثامن عشر في فرنسا، الى منع اي من كتبه، وجد الرقابة في منتصف القرن العشرين، وفي فرنسا الحرية والعقل والتنوير تمنع فيلماً حققه جاك ريفيت عن نصه الاستفزازي المعروف باسم "الراهبة". والطريف ان كثراً رأوا في ذلك المنع المتأخر انتصاراً لديدرو ويضعه في مصاف الكتّاب المشاكسين والمتقدمين ابداً. من بين اعمال ديدرو، التي لم تعرف على نطاق واسع كتاب عنوانه "هذه ليست حكاية" نشر للمرة الأولى في العام 1773، مع بعض التعديلات التي ألغيت لاحقاً، على النص الأصلي الذي كتبه ديدرو. وكان هذا النص الذي جاء على شكل حوارات، من آخر الأعمال الأدبية التي كتبها ديدرو، الذي كان يقول انه يجد في الكتابة الأدبية راحة نفسية له، من الصعب عليه ايجادها في الكتابات العلمية. ومع هذا من يقرأ "هذه ليست حكاية" سيجد انها ليست من النصوص التي تريح كاتبها او قارئها. ذلك ان هذا النص يدخل في صلب الاهتمامات الأخلاقية والفكرية التي طالما شغلت بال ديدرو. في شكله الخارجي الأدبي الصرف، يحتوي الكتاب على حكايتي حب مختلفتين. تتحدث الحكاية الأولى عن الشاب تايني المغرم بامرأة حسناء وسيدة من سيدات المجتمع تدعى ريمير. وهو من اجلها، على رغم فقره وأصوله المتواضعة، مستعد لبذل كل جهوده للحصول على المكانة والمال. وهكذا يتوجه الى مناطق المستعمرات الفرنسية حيث الثراء السريع، ويمضي هناك سنوات يجمع خلالها ثروة لا بأس بها، وما ان يعود حتى يتوجه الى فاتنته ليقتسم ثروته معها، من دون ان يعرف ان هذه الفاتنة عاشت كل حريتها وعلاقاتها كما يحلو لها خلال غيابه. وبعد فترة سعادة يقضيها مع المرأة، يحركه نهمها الى المال من جديد فيتوجه الى كندا حيث يكلف بمهمة لا تخلو من الخطورة، صحيح ان تايني هذا لم تعد تساوره اي اوهام عن الحب او عن هذه المرأة التي كانت تجسد الحب بالنسبة إليه، لكنه مع هذا يواصل بحثه عن الثروة لمجرد ألا يغضبها. وينتهي به الأمر بأن يموت خلال مهمته الكندية. في الحكاية الثانية لدينا فتاة حسناء تدعى "مدموازيل لاشو" تحب فتى نبيهاً ومجتهداً يدعى غارديل... إن حبها له كبير، وهي في سبيل هذا الحب تجابه العالم كله غير مبالية. إن الكل ينصحها بتركه اما هي فلا تصغي الا الى دقات قلبها. فتساعد حبيبها وتعطيه كل حياتها وما لديها، مضحية بكل شيء من اجله. لكن غارديل، الطموح والجاحد، سرعان ما يملّ من حكايته معها، ويبدأ في صدها غير مصغ لأصدقائه الذين يدافعون عن حب الفتاة له، كل ما في الأمر انه يقول لهم: إذا كان في حقيقة فؤاده لا يحبها فإن ليس ثمة اي ترياق لذلك، وتموت الفتاة البائسة حسرة، فيما ينجح هو في حياته ويصبح استاذاً للطب في جامعة تولوز. إن هاتين الحكايتين ترويان من خلال حوار يدور بين الكاتب وصديقه. وإذ يجد هذا الصديق اعذاراً للسيدة الجاحدة في الحكاية الأولى ولغارديل في الحكاية الثانية، يوجه الكاتب الملامة الى صديقه معتبراً اياه منافحاً عن "الغادر والجاحد والمخادع". وهذا ما يجعل من هذا العمل نصاً اخلاقياً، لكنه في الوقت نفسه يبدو - على شاكلة الأدب والأخلاق في ذلك العصر - متأرجحاً بين البعد الأخلاقي والبعد العاطفي، وكان هذا الأمر جديداً في ذلك الحين. ودنيس ديدرو 1713- 1784 كان في معظم كتاباته مهتماً ايضاً بالجانب الأخلاقي، ولكن كطارح للسؤال اكثر منه كعاثر على اليقين. وتشهد بهذا طبعاً، اعماله الأدبية ومنها، الى ما ذكرنا "هل هو طيب؟ هل هو شرير؟" و"ابن اخ رامو" و"دراسة حول حياة سينيكا"... الخ