بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    محافظ الأحساء يستقبل الرئيس التنفيذي المعين لشركة مطارات القابضة    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    "البحر الأحمر السينمائي الدولي" يكشف عن أفلام "روائع عربية" للعام 2024    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    الطائرة الإغاثية السعودية ال 20 تصل إلى لبنان    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مشاريع تنموية تنفذها بلدية شري لتعزيز العمل البلدي لعام 2024م    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    صمت وحزن في معسكر هاريس.. وتبخر حلم الديمقراطيين    «الزكاة»: تنفيذ أكثر من 14 ألف زيارة تفتيش في 30 يوماً    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    اللسان العربي في خطر    بقعة صحافة من تلك الأيام    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هذه ليست حكاية» لديدرو: الأخلاق ولكن بصورة نسبية
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2011

كان دنيس ديدرو واحداً من ابرز وأهمّ المفكرين التنويريين الذين عاشوا في فرنسا خلال القرن الثامن عشر ممن كان لهم دور فكري تنويري كبير في اندلاع الثورة الفرنسية، خصوصاً في حركة الوعي التي سبقت اندلاع تلك الثورة، وكانت واحدة من الحركات الفكرية الأكثر أهمية في التاريخ وعلى الأقل حتى مجيء القرن العشرين. ارتبط اسم ديدرو، بخاصة، بذلك المشروع الفكري الكبير، الذي بالكاد كان ثمة سابق له في تاريخ الفكر: مشروع الموسوعة التي اشتغل عليها ديدرو، إلى جانب آخرين من زملائه الكتاب والعلماء والمفكرين خلال الجزء الأكبر من سنوات عمره، إلى درجة أن كثراً اعتقدوا انه لم ينجز في حياته أي كتابات جادة أخرى. لكن هذا غير صحيح إذ أن ديدرو الذي عاش ما يقرب من ثلاثة أرباع القرن، كان دائماً غزير الإنتاج نهماً إلى الكتابة، بحيث انه كان بشكل متواصل وإصرار عنيد يبدو وكأنه يسابق الزمن. لقد كان بالتأكيد واحداً من أولئك المفكرين والكتاب الذين يفوتهم في كل لحظة أن يؤمنوا بأن الكلمة يمكنها أن تلعب دوراً كبيراً، من ناحية في إيجاد سبب الوجود الإنساني نفسه، وثانياً في ترقية المجتمع من خلال دفعه إلى القراءة والمعرفة وبالتالي إلى أسمى مستويات الوعي الإنساني. بالنسبة إلى ديدرو كانت المعرفة نفسها فعلاً ثورياً، أو على الأقل: كان يمكنها أن تلعب الدور الأساس في أي فعل ثوري.
ومن هنا كتب، كما قلنا، كثيراً، ونوّع في كتاباته، بين نصوص المعرفة العلمية (حيث يحمل توقيعه عدد كبير من مقالات «الموسوعة» نفسها) والرواية والمسرحية والقصص القصيرة. ولئن كان قسم كبير من كتاباته تميّز بتركيزه على المعلومات والتحليل، فإن قسماً لا بأس به من تلك الكتابات تميّز أيضاً بقوته الاستفزازية وبرغبته في المشاكسة. ولعل من اللافت في هذا الصدد أن نذكر أن ديدرو، الذي بالكاد عمدت الرقابة أيام الملكية في القرن الثامن عشر في فرنسا، إلى منع أي من كتبه، وجد الرقابة - في منتصف القرن العشرين، وفي فرنسا الحرية والعقل والتنوير- تمنع فيلماً حققه جاك ريفيت عن نصه الاستفزازي المعروف باسم «الراهبة». والطريف أن كثراً رأوا في ذلك المنع المتأخر انتصاراً لديدرو من البديهي انه يضعه في مصاف الكتاب المشاكسين والمتقدمين أبداً.
من بين أعمال ديدرو، التي لم تعرف على نطاق واسع في زمنه كما في الأزمان التالية له مباشرة كتاب عنوانه «هذه ليست حكاية» نشر للمرة الأولى في العام 1773، مع بعض التعديلات التي ألغيت لاحقاً، على النص الأصلي الذي كتبه ديدرو. وكان هذا النص الذي جاء على شكل حوارات، من آخر الأعمال الأدبية التي كتبها ديدرو، الذي كان يقول انه يجد في الكتابة الأدبية راحة نفسية له، من الصعب عليه إيجادها في الكتابات العلمية. ومع هذا من يقرأ نصوص «هذه ليست حكاية» سيجد أنها ليست من النصوص التي تريح كاتبها أو قارئها. ذلك أن هذا النص يدخل في صلب الاهتمامات الأخلاقية والفكرية التي طالما شغلت بال ديدرو.
في شكله الخارجي الأدبي الصرف، يحتوي الكتاب على حكايتي حب مختلفتين. تتحدث الحكاية الأولى عن الشاب تايني المغرم بامرأة حسناء وسيدة من سيدات المجتمع تدعى ريمير. وهو من اجلها، على رغم فقره وأصوله المتواضعة، مستعد لبذل كل جهوده للحصول على المكانة والمال. وهكذا يتوجه إلى مناطق المستعمرات الفرنسية حيث الثراء السريع، ويمضي هناك سنوات يجمع خلالها ثروة لا بأس بها، وما إن يعود حتى يتوجه إلى فاتنته ليقتسم ثروته معها، من دون أن يعرف أن هذه الفاتنة عاشت كل حريتها وعلاقاتها كما يحلو لها خلال غيابه. وبعد فترة سعادة يقضيها مع المرأة، يحركه نهمها إلى المال من جديد فيتوجه إلى كندا حيث يكلف بمهمة لا تخلو من الخطورة، صحيح أن تايني هذا لم تعد تساوره أي أوهام عن الحب أو عن هذه المرأة التي كانت تجسد الحب بالنسبة إليه، لكنه مع هذا يواصل بحثه عن الثروة لمجرد ألا يغضبها. وينتهي به الأمر بأن يموت خلال مهمته الكندية.
هذا بالنسبة إلى الحكاية الأولى أما في الحكاية الثانية فلدينا فتاة حسناء تدعى «مدموازيل لاشو» تحب فتى نبيهاً ومجتهداً يدعى غارديل... إن حبها له كبير، وهي في سبيل هذا الحب تجابه العالم كله غير مبالية. وهي تبدو لامبالية اكثر وأكثر حين تجد كل الذين حولها ينصحونها بتركه، وذلك بكل بساطة لأنها هي لا تصغي إلا إلى دقات قلبها. وهكذا نجدها مندفعة لتساعد حبيبها وتعطيه كل حياتها وما لديها، مضحية بكل شيء من اجله. لكن غارديل، الطموح والجاحد، سرعان ما يمل من حكايته معها، ويبدأ في صدها غير مصغ لأصدقائه الذين يدافعون عن حب الفتاة له، كل ما في الأمر انه يقول لهم: إذا كان في حقيقة فؤاده لا يحبها فإن ليس ثمة أي ترياق لذلك، وتموت الفتاة البائسة حسرة، فيما ينجح هو في حياته ويصبح أستاذاً للطب في جامعة تولوز.
إن هاتين الحكايتين ترويان من خلال حوار يدور بين الكاتب وصديقه. وإذ يجد هذا الصديق أعذاراً للسيدة الجاحدة في الحكاية الأولى ولغارديل في الحكاية الثانية، يوجه الكاتب الملامة إلى صديقه معتبراً إياه منافحاً عن «الغادر والجاحد والمخادع». وهذا ما يجعل من هذا العمل نصاً أخلاقياً بل يكاد يبدو للوهلة الأولى نصاً وعظياً يستغرب كيف كتبه مؤلف ليبرالي من طينة ديدرو، لكنه في الوقت نفسه وربما بعد قدر لا بأس به من التأمل، يبدو - على شاكلة الأدب والأخلاق في ذلك العصر - متأرجحاً بين البعد الأخلاقي والبعد العاطفي وربما البعد السيكولوجيّ أيضاً، وكان هذا الأمر جديداً في ذلك الحين. ودنيس ديدرو (1713- 1784) كان في معظم كتاباته مهتماً أيضاً بالجانب الأخلاقي، ولكن كطارح للسؤال اكثر منه كعاثر على اليقين. وتشهد بهذا طبعاً، أعماله الأدبية ومنها، إلى ما ذكرنا «هل هو طيب؟ هل هو شرير؟» و «ابن أخ رامو» و «دراسة حول حياة سينيكا»... الخ.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.