المملكة تدعم الإجراءات التي اتخذتها لبنان لمواجهة العبث بأمن مواطنيها    وزير الدفاع يبحث مع نظيره الأمريكي جهود إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    عاصمة القرار    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ياسر ابراهيم في "بهجة العمى"... لعبة ذهنية تستجوب الفن الروائي
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2003

"بهجة العمى" هي الرواية الأولى للكاتب ياسر ابراهيم، بعد مجموعتين قصصيتين: "لحم الحي" 1993 و"الطرف الأزرق من الطيف" 1996.
بشكل أو بآخر ينتمي نوع كتابة "بهجة العمى" إلى كتابة مارقة، خارجة عن سياقات الكتابات الروائية التقليدية، كتابة تكتسب شرعية وجود هشة وورقية تُواجه في الأغلب، الرفض والنفي والاستبعاد.
الحكاية التي تدور الرواية في فلكها حكاية بسيطة، وتكاد تكون ماثلة في مشهد واحد بسيط يجري إجتراره عبر مئة وخمسين صفحة، "الحكاية تبدأ بافتراض رجلين أحدهما أعمى والآخر مبصر- ربما يكون الأول هشام، وربما أكون أنا الثاني رمزي - كانا يمشيان معاً في مكان ما ووقعا في بئر، نفترض أنه عميق فمات الاثنان". هذه هي الحكاية الافتراضية، التي تفترض أيضاً ألا يأخذها القارئ على محمل الجد والواقعية، بالتأكيد الدائم على الإفتراض، والاستخدام المتكرر لألفاظ الشك مثل "ربما" و"قد" و"أظن" وغيرها، نحن نفترض، فقط، وجودها، الأعمى والمبصر، وهما الشخصيتان الروائيتان اللتان تبدأ بهما اللعبة السردية وتنتهي، وهما، أيضاً، ليسا سوى حدث عارض في حياة الراوي الأساسي للرواية الذي يظهر مستخدماً ضمير المتكلم أو ضمير الغائب مرات قليلة للغاية في الرواية، أهمها ظهوره الأول لكي يخبرنا، باللهجة العامية، بأنه كان يسير إلى جوار حفرة لبناء برج سكني حديث، فوجد في هذه الحفرة بقية صفحة من صحيفة مكتوب بها خبر صغير عن رجلين أحدهما أعمى والآخر مبصر ميتين في بئر، وهذه حكاية كيف توصل الكاتب إلى موضوع روايته التي هي "مش مترتبة، وكلمتين من هنا وكلمتين من هناك".
تزخر الرواية بالعديد من هذه المفارقات، أحياناً هزلية وأخرى بالغة القتامة والعنف، وتفجر الكثير من التساؤلات والسخريات والانتقادات حتى إنها تجعل من "الرواية كنوع أدبي" محل التساؤل الأول، مفاهيم مثل الشخصيات، الحدث، العقدة، الذروة، البناء، الرواية، وغيرها توضع موضع الهجوم غير المباشر عبر طريقة الكتابة التي يمارسها الكاتب الذي هو قارئ يعلن عن نفسه في الرواية بصفته قارئ حوادث من طراز خاص، وقرأ حادثة فأخذ في إعادة صياغتها وكتابتها، فكيف كتبها؟ يتوالى السرد عبر ضميرين أساسيين: الضمير الأول الذي يطالعنا منذ بداية الرواية هو صوت هشام الأعمى، وتاريخه الشخصي المنشور خلال صفحات الرواية ويمكن تجميعه على النحو الآتي: تلميذ أعمى متفوق نسبياً تخرج من كلية الحقوق وصار مدرساً بالجامعة ومستشاراً لاحدى الهيئات القانونية الحكومية بمساعدة احد كبار الأساتذة الذي كان قد ضبطه في علاقة غرامية مع ابنته فزوجه منها، له مغامرات عاطفية عدة، بفضل عماه، تستخدمه الطالبات والنساء في علاقات غرامية، لهذا فهو يعرف الكثير عن النساء والعمى، في نهاية المطاف وهذه الحياة الصاخبة وفي بداية الرواية يلتقي رمزي وتنشأ بينهما علاقة، ومغامرة صغيرة تستغرق يوماً وليلة هي كل زمن الرواية، ولأن هشام، الذي لا يعرف، كان في الخامسة والأربعين لأم في الخامسة والخمسين، لا يحلم مثلما تحلم له اسرته بمجد الأعمى المثال والنموذج العمىد طه حسين، فإن هشام يطلق زوجته ويغادر العالم الذي لا يمنحه سوى العمى، عالم مؤسسة الزوجية، والمؤسسة بكل اشكالها، ليمنح جسده بعض البصر والرؤية في عالم "رمزي" المبصر والواعي بانحرافه وعمى الواقع من حوله.
بهذا السرد لتاريخ الشخصية الأساسية في الرواية "هشام" أكون قد دمرت تماماً طريقة الرواية في الكشف عن شخصياتها واحداثها لأنها تقول ذلك بتفكيك مستمر ودائم لمشهد أساسي واحد، مشهد لقاء هشام برمزي وما جرى بينهما في يوم وليلة.
أما رمزي المبصر، فهو أكثر عمى من هشام، لا يقدم النص عنه سوى القليل من التفاصيل الواقعية ربما، على وجه الشك ايضاً، هو عازف ايقاع بإحدى الفرق الموسيقية الذي هجر زوجته وطفله، ليتفرغ للعيش ومعرفة العالم السفلي السري في القاهرة، بينما يعرف هشام الانحلال الجنسي ونساء الطبقة الراقية، وبلقاء الشخصيتين ينفتح أفق النص على حكايات الجنس والسلطة والسياسة والتراث الأدبي أيضاً!.
رمزي - لاحظ أن اسمه يتكون من كلمة "رمز" بإضافة ياء النسبة - يمكن اعتباره وجهاً آخر من وجوه هشام، وجه المبصر، لكنه الأكثر عمى، وهو الأكثر تحركاً داخل صفحات التراث الأدبي، يستلهم حكايات العمىان في كتب التراث "كرجوع الشيخ إلى صباه" و"الف ليلة وليلة"، و"روايات الأيام" و"مالك الحزين"، و"ليلة القدر" وذات وشخصيات أدباء عميان مثل بشار بن برد وأبو العلاء المعري وطه حسين وغيرهم كثير.
أحياناً يظهر "رمزي" بصفته "الهو" بمصطلح فرويد - الذي ينشد إشباع رغباته الجسدية، واحياناً أخرى يبدو رمزي بصفته الأنا الأعلى العاقل المنطقي صارم الاحكام، العارف والمنغمس في الرذيلة معاً.
وغير شخصيتي هشام ورمزي لا تقدم الرواية أي شخصيات اخرى، فقط اسماء، على كثرة ما في الرواية من فتيات ورجال ونساء، فهم أقرب إلى انماط الزوجة المترفة، الأم المتفلسفة بالامثال الشعبية، الأخت، استاذ الجامعة، وغيرهم.
بين صوتي هشام ورمزي تسرد الرواية، احياناً بالتبادل بين هشام ثم يليه صوت رمزي، يستأثر أحدهما بمساحة السرد خلال مقطع كامل أو يتداخل الصوتان في المقطع نفسه، وفي حالات محدودة يقفز إلى السرد صوت ضمير الغائب، الذي يعلق أو يتدخل لمجرد التداخل، ليست هناك اختلافات أو فروق أساسية بين صوتي هشام ورمزي، فما يقولانه يكاد يتماثل، وباللغة نفسها تقريباً، حتى لتبدو الرواية بأكملها عبارة عن مونولوج داخلي طويل، يقول هشام عن رمزي "بدا لي في تلك اللحظة أن صوته ربما كان احد أصواتي الداخلية، تلك الأوهام التي تجعلني أدين نفسي". وتبدو الرواية برمتها تجربة في البناء والهدم المستمر، بتأكيد نفي ما سبق إثباته، وتدمير ما قد يكون تم إكمال بنائه، وتعضيد ثقة القارئ فيه، وأمثلة ذلك كثيرة، مثلاً الذروة الأساسية في علاقة هشام بزوجته فهناك بناؤها وتأكيدها في مشهد بالغ الطرافة والعمق، هشام يعود الى البيت بصحبة صديقه رمزي ويجلسون لتناول الشاي وأكل الحلوى، يدرك هشام - الأعمى - ان زوجته وصديقه يتبادلان الحب أمامه، محاولين كتم أصوات لذتهما، يتركهما ثم يرتدي ملابسه ويخرج مع صديقه بعد ان يطلق زوجته، هذا الحدث الذي دُعم كثيراً بوصف طبيعة شخصية الزوجة، يُنفى تماماً بعد صفحات طويلة، على لسان رمزي، الذي يرى أن ما حدث لم يحدث سوى في خيال هشام فقط، في إحدى اللحظات الفارقة، التي تصر على تدمير ما تم التأكيد عليه يصرح رمزي بأنه "في تلك المسيرة من العماء لن يستطيع ذلك النص أن يقول شيئاً على الأطلاق" بعد أن كنا قد اقتنعنا بأن النص "هو عمل الراوي الغائب، ها هو رمزي هو الذي يكتب النص. وإذا أضفنا إلى ذلك التداخل الغزير في استخدام الضمائر، حيث تتداخل الأصوات في شكل مربك، واحياناً ملغز ومبهم، أكد ذلك أن زعزعة الثقة في البناء كله هو القوام الأساس للعبة الروائية الجديدة التي تستخدم بعض الأدوات التقليدية من سرد وشخصيات وأحداث وإيهام وتخييل... ولعبة "بهجة العمى" هي لعبة ذهنية في الأساس، تتعامل مع المفاهيم والأفكار والتصورات والكلي، أكثر من تعاملها مع الفردي والشخصيات والاحداث والسرد القصصي، فالتأملات تشغل حيزاً كبيراً من خطاب كل من هشام ورمزي والبحث عن معاني العمى العضوي والرمزي والاجتماعي وعلاقاته بالسلطة السياسية، وبالساحر السياسي، الذي يعمي الجماهير عن حقيقة ما يحدث، هي الشاغل الأكبر في الرواية كلها، بحيث يصير لدينا في النهاية رمزين متشخصين، العمى والبصر.
وفي اتجاه مناقض لمفاهيم البناء والشخصيات والعقدة والأحداث واللغة الأدبية تدشن كل ذلك، بهجة العمى صورتنا كرواية، تجمع بين المتناقضات في الشكل والمضمون، وتفسح مجالها لاختبار واحتواء أشكال أدبية أخرى كالمقالة والتحليل النقدي والتأملات وشذرات الحكمة، وتترك بنيتها التي لا مركز لها، للتفكك والشك والانهيار، شظايا من شخصيات وأحداث وبحث عن معنى العمى في قواميس اللغة والأمثال الشعبية وحكايات الأدباء العمىان، والشخصيات الروائية العمىاء في الروايات العربية الحديثة.
أما العالم الذي تصفه الرواية فهو العالم الذي لم يعد للوفرة والشح فيه مكان، ولم يعد هناك مكان لأي شيء... وبذلك لا يكون هناك مكان للفوارق الاجتماعية في هذا المجزر الآلي "وكذلك هو العالم الذي فيه شبه كبير بين وجوه البشر ووجوه الحيوانات، فحديقة الحيوان هي الشكل المجرد للحديقة البشرية، وهو العالم الذي يحلم فيه هشام، ذات مرة، أن يخرج الطلبة عراة تماماً احتجاجاً على هذا العالم الذي تحول إلى صورة واحدة ومكررة ومعدة للاستهلاك الجماعي، بعبارات الكاتب.
هو أيضاً عالم البحث عن البصر في ظل عمى جماعي مقيم وتصنعه عوامل متشابكة ومتداخلة، السياسة التي هي لعبة الساحر الذي يُعمي مشاهديه عن حيله وألعابه، والعلاقات الاجتماعية التي يضيع فيها أي معنى للمشاعر الانسانية وعلاقات الحب والكراهية، عالم من الوجود الفردي المنعزل والمهمش والمحبط.
واللغة التي تقدم هذا العالم من خلالها بهجة العمى هي لغة جارحة، حادة، وانفعالية أحياناً، وأبعد ما تكون عن لغة الحياد والتشيؤ من قبل الكاتب، تتماهى فيها الحدود بين الفصحى والعامية والالفاظ الأجنبية التي تكتب بالحروف العربية، لغة تتطابق مع نفي الأدبية عن الرواية، وتستبعد الاسلوب والبلاغة والمجاز، تسمى الأشياء والحركات والمحرمات باسمائها المتداولة في الحياة اليومية، ولا تخجل من اللذة والشهوة والفوضى لأن الكاتب، الجريء حقيقة يخلص لنظرية هشام القائلة بأنه يجب ألا "تغمض عينيك وتتخيل، لكن افتح عينيك فقد انتهى الخيال طالما نحن في هذا البئر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.