إطلاق مشروع «واجهة جدة» على مساحة مليون متر مربع باستثمارات تصل إلى 10 مليارات ريال    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    NHC توقع اتفاقيات وصفقات لتأمين سلاسل الإمداد ودعم توطين الصناعات بقيمة تتجاوز 5 مليارات ريال    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    أجواء شتوية    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دلال عبدالعزيز :"متفرغة" للتلفزيون بانتظار النصوص الجيدة للسينما
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2003

تؤكد دلال عبدالعزيز ان حجم الدور الذي تقوم به لا يهمها بقدر ما يهمها تأثيره في العمل واضافته جديداً الى مسيرتها الفنية التي بدأتها عقب حصولها على بكالوريوس الزراعة وانضمامها الى فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" التي كانت تتكون من سمير غانم وجورج سيدهم والضيف احمد، وأثرت الساحة الفنية بالكثير من الأعمال السينمائية، منها: "الأرملة العذراء" و"المُخبر" و"عشماوي" و"بئر الخيانة" و"البوليس النسائي" و"المشاغبات في خطر" و"رجل من نار"... وغيرها. كما شاركت في مسرحيات: "أهلاً يا دكتور" و"هالة حبيبتي" و"فارس وبني خيبان" و"حب في التخشيبة" الى عشرات المسلسلات التلفزيونية الناجحة، منها: "لا" و"دموع صاحبة الجلالة" و"عالم عم أمين" و"ليالي الحلمية" و"ألف ليلة وليلة" و"سعد اليتيم" و"ست الحسن والجمال" و"ابدأ لم يكن لها" و"حديث الصباح والمساء" و"للعدالة وجوه كثيرة" و"زمن عماد الدين" وغيرها.
لماذا اقتصر نشاطك الفني خلال الآونة الأخيرة على التلفزيون؟
- لأنه يتيح لي فرصة كبيرة للاختيار والتنويع في الأدوار التي اجسدها من خلال النصوص الجيدة لكبار المؤلفين، الى جانب الوقوف أمام كاميرا عدد كبير من المخرجين سواء الذين تعاونت معهم من قبل أم اتعاون معهم للمرة الاولى على رغم حلمي القديم بالعمل معهم، ومنهم محمد فاضل الذي التقيته للمرة الاولى من خلال مسلسل "للعدالة وجوه كثيرة". وكنت اتمنى العمل معه منذ قدم "القاهرة والناس" ولكن لم يكن لي حظ في ذلك طوال هذه المدة. الاتجاه الى التلفزيون أو التركيز على اعماله لا يقتصر عليّ وحدي ولكنه ينطبق على عدد كبير من النجوم منذ فترة طويلة ولا أنكر ان الأدوار التي قدمتها الى التلفزيون اضافت الي الكثير وكان يصعب تقديمها في أي مكان آخر.
تأثير
هل تشترطين البطولة المطلقة ام مساحة معينة للدور؟
- لا تهمني مساحة الدور بقدر تأثيره في العمل ككل، ففي مسلسل "حديث الصباح والمساء" كانت البطولة جماعية لعدد كبير من النجوم ومع ذلك كان دوري ممتداً ومستمراً في عدد من الحلقات وجسدت شخصية الابنة والأم والجدة.
ما معايير اختيار أدوارك؟
- احرص دائماً على تقديم أدوار مختلفة ومتنوعة حيث لا أكرر نفسي من خلالها، كما أنني أسعى جاهدة الى تجسيد الشخصيات التي تناسبني وأقتنع بها وأجد أن أحداثها منطقية، وهذه المسألة تشبه الخطاب الذي يظهر من عنوانه، فعندما يأتيني نص ما أرى اسم المؤلف والمخرج وهذا وحده يشعرني بالاطمئنان، ف"حديث الصباح والمساء" مثلاً كان عن قصة لنجيب محفوظ وسيناريو وحوار محسن زايد وإخراج احمد صقر، وهذا ضمان ان العمل جيد، وبعد القراءة وجدت الفكرة جديدة وجميلة وبذل فيها زايد مجهوداً كبيراً لأن الرواية عبارة عن حروف أبجدية لكنه عرف كيف يقوم بتضفير كل هذا ويقدم حدوتة جذابة وكانت جميع الشخصيات عبارة عن أبطال.
هل تستهويكِ نوعية أدوار معينة؟
- أحب دور بنت البلد، خصوصاً إذا كان الدور يمر بمراحل عدة كما حدث في "حديث الصباح والمساء". او دوري في مسلسل "البشكار" عن شخصية نزاجة السيدة الكفيفة التي تمارس الدجل والشعوذة. وهذه الشخصية جذبتني كثيراً اثناء قراءة العمل على رغم أنني كنت مرشحة لتجسيد شخصية سنابل في العمل نفسه، ولكنني طلبت من المخرج تجسيد شخصية نزاجة والحمد لله حقق العمل نجاحاً كبيراً أشعر بأنه سيزداد حينما يعرض على شاشة التلفزيون المصري.
أين أنت من السينما؟
- يعرض علي الكثير من الاعمال ولكنني اقدم فقط المناسب منها وليس كل ما يعرض علي يناسبني، وأنا على استعداد للعمل في السينما وفي انتظار النص الجيد الذي يعيدني اليها بعد غياب منذ آخر فيلمين لي، وهما: "مبروك وبلبل" امام يحيى الفخراني وتأليف لميس جابر وإخراج ساندرا نشأت عام 1997 و"أسرار البنات" امام سوسن بدر وعزت ابو عوف وتأليف عزة شلبي وإخراج مجدي أحمد علي عام 2001.
ماذا عن المسرحية التي تردد انك ستعودين بها الى المسرح مع سمير غانم؟
- عدت للتعاون الفني مع سمير غانم في رمضان الماضي من خلال مسلسل "الستات جننوا فرحات" من تأليف وإخراج مدحت السباعي، وأنا اتوق للوقوف أمامه من جديد على خشبة المسرح. وكل ما في الأمر أننا ننتظر نصاً جيداً يعيدنا للتعاون.
هل تستريحين للوقوف أمام ممثل دون آخر؟
- اتعامل مع كل زملائي في الوسط الفني بمنتهى الحب والتفاهم أمام الشاشة ولكن يبقى يحىى الفخراني "وش السعد" عليّ وأكون سعيدة جداً بالوقوف أمامه في أي عمل فني وهذا يظهر للجمهور كما لو كانت هناك كيمياء خاصة بيننا، وهو ما ظهر في اعمالنا المشتركة ومنها "لا" عن قصة مصطفى أمين وسيناريو وحوار عاطف بشاي واخراج يحيى العلمي و"مبروك وبلبل" و"للعدالة وجوه كثيرة" من تأليف مجدي صابر واخراج محمد فاضل.
ماذا تمثل الجوائز بالنسبة اليك؟
- أشعر مثل أي فنان بالسعادة الكبيرة لحصولي على جائزة او شهادة تقدير، وكنت حصلت على عدد من الجوائز عن بعض أدواري ومنها جائزة احسن ممثلة عن دوري في مسلسل "سعد اليتيم" من تأليف مصطفى ابراهيم واخراج ابراهيم الشوادي في مهرجان القاهرة الرابع للاذاعة والتلفزيون وحصلت على شهادة تقدير العام الماضي عن دوري في مسلسل "للعدالة وجوه كثيرة" الذي مثل لي اشياء كثيرة ابرزها أنه كان العمل الأول الذي يجمعني وابنتي دنيا في أول تجربة فنية لها على الشاشة.
بماذا تنصحين دنيا سمير غانم قبل التصوير؟
- اقول لها دوماً: "خليكي على طبيعتك لحد ما تكبري" وإياكِ والغرور، والحمد لله هي متفوقة في دراستها وتعمل في الفن بروح الهواية واعتذرت عن اعمال كثيرة عقب مسلسل "للعدالة وجوه كثيرة" لأنها كانت تريد أعمالاً في المستوى نفسه أو أفضل الى أن وافقت على المشاركة في مسلسل "زمن عماد الدين" من تأليف عبدالستار فتحي واخراج هاني لاشين.
هل تنصحينها بالزواج من الوسط الفني؟
- في رأيي، من الأفضل ان تتزوج الفنانة فناناً مثلها، ولأننا شرقيون ولنا كفنانين مواعيد غير منتظمة فلن يتحمل رجل غير الفنان ظروف زوجته الفنانة.
ماذا اخذت منك ومن والدها سمير غانم؟
- اخذت منا معاً التلقائية والطبيعية، واخذت من والدها الصوت الحلو والاذن الحلوة، واخذت مني الشكل وطريقة الاداء الهادئ.
ما جديدك؟
- انتهيت اخيراً من تصوير دوري في مسلسل "اختطاف" امام مصطفى فهمي وعمر الحريري وتأليف احمد الخطيب واخراج ابراهيم الشقنقيري وجسدت فيه دور ممرضة تمر بظروف صعبة نظراً الى نشأتها في اسرة فقيرة تتولى مسؤوليتها. ولكنها بعد فترة لا تتحمل هذه المعاناة وتقرر التخلي عن كل القيم والمبادئ التي تربّت عليها من اجل تحقيق أهدافها واحلامها. كما انتهيت من تصوير دوري في مسلسل "عاصفة الشك" أمام رياض الخولي وغادة عبدالرازق وسيناريو وحوار ايمن عبدالرحمن واخراج باسم محفوظ وأجسد فيه شخصية سيدة اعمال تحاول خدمة البلد بشتى الطرق وهي على خلاف دائم مع زوجها رجل الاعمال الذي يريد تحقيق أهدافه ولا يربطها به سوى ابنها الذي يعالج في إحدى المصحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.