الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتقال صهر لصدام في تكريت ورواية عن "الخيانة" التي أسقطت بغداد . تكثيف الهجمات على الأميركيين في العراق : قتيل وجرحى وتهديد ب"عمليات انتحارية"
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2003

تكثفت الهجمات على القوات الأميركية في العراق، وكانت حصيلتها خلال الساعات ال24 الأخيرة مقتل جندي وجرح خمسة آخرين، وسط معلومات عن جرح أربعة أيضاً في هجوم بالمتفجرات على طريق مطار بغداد. في الوقت ذاته، أشاد الحاكم المدني الأميركي بول بريمر ب"ما أنجزته" قوات "التحالف" لإعادة الاستقرار والخدمات إلى البلد، وأعلن عن اعتقال صهر للرئيس المخلوع صدام حسين، ليس على قائمة المطلوبين، وهو حمود عبدالجبار في تكريت وفي حوزته 300 ألف دولار وبنادق وقذيفة.
ونسبت وكالة "فرانس برس" إلى مسؤولين عراقيين سابقين يعيشون في الخارج أن صدام تعرض لخيانة من ثلاثة ضباط رفيعي الرتبة من أبناء عمومته ووزير سهلت سقوط بغداد، عبر اعطائهم أوامر إلى القوات العراقية بالامتناع عن القتال وترويجهم نبأ عن مقتل الرئيس السابق. وأكد أحد هؤلاء المسؤولين أن قوات أميركية أجلت الوزير وأفراد أسرته في طائرة عسكرية وانهم يقيمون الآن في أوروبا.
وفي حين انتقد زعيم "المجلس الأعلى للثورة الإسلامية" في العراق محمد باقر الحكيم قرار قوات الاحتلال تحديد مهلة لنزع الأسلحة، نقِل عن المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني أنه أفتى بعدم جواز قتل الأعضاء السابقين في حزب "البعث" المتهمين، أو من تعاون مع أجهزة نظام صدام، إلى أن تشكل محاكم شرعية راجع ص 2 و4.
250 مليون دولار تحت الماء
ونقلت وكالة "رويترز" عن بريمر تأكيده عثور القوات الأميركية في بغداد على 250 مليون دولار في خزائن للبنك المركزي العراقي كانت مغمورة تحت الماء، في حين ضبطت في شمال العراق شاحنة محملة سبائك ذهب قيمتها مئة مليون دولار.
وتزامن تكثيف الهجمات على القوات الأميركية، مع تهديد ضباط عراقيين بتنظيم تظاهرات واسعة، وحديث بعضهم عن "عمليات انتحارية"، احتجاجاً على حل الجيش العراقي وعدم صرف رواتب عسكرييه. وأفيد أن جندياً أميركياً قتل وجرح آخر في مكمن استهدف قافلة صباح أمس قرب الحديثة 190 كيلومتراً شمال غربي بغداد، وتردد أن انفجاراً ضخماً وقع في الفلوجة، ثم أكد جنود أميركيون أن ثلاثة من زملائهم جرحوا بانفجار دمر آليتهم التي كانت ضمن قافلة عسكرية في بغداد.
وكررت مجلة "تايم" الأميركية في عددها الصادر أمس معلومات نفاها جنرال أميركي عن مفاوضات تسهل استسلام عدي نجل الرئيس العراقي المخلوع، بعد حصوله على "حصانة". وأشارت المجلة إلى أن بين أسباب ضعف المقاومة التي أبدتها بغداد قبل سقوطها عدم توقف قصي صدام حسين الذي كان يتولى قيادة القوات الخاصة عن تحريك وحدات الحرس الجمهوري من موقع إلى آخر، حتى اللحظة الأخيرة، ما جعل بعضها في مواقع غير ملائمة لصد القوات الأميركية.
رواية عن "الخيانة"
لكن وكالة "فرانس برس" عرضت رواية أخرى نسبتها الى مسؤولين عراقيين سابقين يعيشون حالياً في المنفى، تفيد ان صدام تعرض لخيانة من ثلاثة ضباط من اولاد عمومته ووزير، سهلت سقوط بغداد بإعطائهم أوامر بعدم القتال وترويجهم لخبر مقتل الرئيس المخلوع.
وقال أحد هؤلاء المسؤولين، طالباً عدم ذكر اسمه، ان "قائد الحرس الجمهوري ماهر سفيان التكريتي الذي كان يعتبر ظل صدام، اعطى الاوامر الى القوات العراقية بعدم القتال لدى دخول القوات الاميركية بغداد في 8 نيسان ابريل، وهذا الامر الشفهي اكده رئيس جهاز الاستخبارات طاهر جليل الحربوش التكريتي والمسؤول العسكري حسين رشيد التكريتي الذي كان ابنه مدير مكتب قصي". وفي موازاة ذلك سرت اشاعة عن مقتل صدام في القصف الذي تعرض له حي المنصور في 7 نيسان بين اعضاء الحكومة "روج لها وزير كان يشغل حقيبة سياسية". واضاف المصدر، الذي رفض كشف اسم الوزير مؤكداً انه أجرى اتصالاً هاتفياً به، ان "القوات الاميركية اجلت الوزير وافراد عائلته، وهم يقيمون الآن في بلد اوروبي".
وتابع ان المسؤولين العسكريين الثلاثة وعائلاتهم "اجلتهم القوات الاميركية على متن طائرة عسكرية لدى سقوط بغداد".
ويعتقد المسؤولون العراقيون السابقون ان صدام زار في الثامن من نيسان مع قصي حي الاعظمية حيث كان في استقبالهما حشد كبير، ونقل احد هؤلاء المسؤولين عن اشخاص كانوا موجودين في الاعظمية: "ذكر صدام خلال زيارته انه تعرض للخيانة في اشارة الى غارتين اميركيتين استهدفتاه".
واضاف ان صدام "كان يعرف انه تعرض لخيانة وان معلومات عن مكانه سرت الى الاميركيين خلال القصف ليلة 19 - 20 آذار مارس".
واشار الى ان الرئيس السابق أمر باخضاع الفريق المكلف أمنه الشخصي لمراقبة اشد، فيما ذكر مصدر آخر أن صدام "زار حي المنصور في 7 نيسان واستقل سيارة اجرة وتبعه حرسه، وقصد مطعماً وبينما كان حراسه يعتقدون انه داخل المطعم، خرج من بابه الخلفي. وقصف الحي بعد ذلك بقليل ونجا صدام الذي لم يعد بحاجة الى براهين، فأمر باعدام اولئك الضباط المعروف عنهم انهم من أوفى الاوفياء له".
وفي سياق آخر حذر منسق الامم المتحدة في بغداد روميرو داسيلفا امس من ان تطهير الوظائف العامة من الوجود البعثي ان لم يتم "في شكل نزيه" سيؤدي الى "خسارة افضل موظفي مؤسسات الدولة".
وفي كركوك، اختار مجلس منتخب حديثاً، مساعدين لرئيس البلدية، آشورياً وتركمانياً وكردياً. وقال عضو عربي بارز في المجلس البلدي إن غياب عنصر عربي بين هؤلاء لا يثير قلقاً واسعاً، مرجحاً أن يكون الرئيس كردياً، وآملاً بأن يكون نائبه عربياً.
إلى ذلك، وضع الرئيس الاميركي جورج بوش أمس اكليلاً من الزهور على نصب الجندي المجهول في آرلينغتون، احياء لذكرى الجنود الاميركيين الذين قتلوا في الحروب ومنهم 140 قتلوا في الحرب على العراق. وقال مخاطباً الشعب الاميركي: "جئنا الى هذا الاحتفال التذكاري بوعي عميق للخسارة التي وقعت اخيراً ولهذه الشجاعة. ان تضحيتهم كانت عظيمة، لكنها لم تذهب عبثاً". وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي يستضيف قمة مجموعة الدول الثماني في ايفيان بعد ايام، دعا الى طي صفحة الخلاف على العراق، لكنه اعتبر ان الانتصار في الحرب لم يكسبها شرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.