محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلكت طريق النجاح من دون الاعتماد على زوجها وائل نور أميرة العايدي : أنظر الى جودة العمل الفني قبل نجوميتي !
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2003

تألقت الفنانة أميرة العايدي في الفترة الأخيرة بعد انقطاع دام سبع سنوات، ولم تعرف من خلال زوجها الفنان وائل نور بل من خلال المسلسلات الرمضانية التي شاركت فيها مثل مسلسل "لما التعلب فات" من تأليف اسامة أنور عكاشة وإخراج محمد النجار، ومسلسل "سوق العصر" من تأليف محمد جلال عبدالقوي وإخراج هاني إسماعيل، وأيضاً مسلسل "الفرار من الحب" من تأليف محمد صفاء عامر وإخراج مجدي أبو عميرة، ولا ننسى مسلسل "حديث الصباح والمساء" لنجيب محفوظ، سيناريو وحوار الراحل محسن زايد وإخراج أحمد صقر، وأخيراً المسلسل الذي يعرض حالياًَ "زمن عماد الدين" قصة وسيناريو وحوار عبدالستار فتحي وإخراج هاني لاشين. "الحياة" التقتها في حوار شامل:
متى بدأت التمثيل؟ وهل كان للفنان وائل نور دور في ذلك؟
- بدأت حياتي الفنية من الصفر، فبعد إنهائي الثانوية العامة لعبت بطولة فيلم "الشجعان" مع الفنان الكبير محمود ياسين ومن إخراج طارق النهري، وكنا وقتها أنا ووائل نور صديقين إلى أن احببنا بعضنا بعضاً، وفي أربعة أشهر تزوجنا، وكنت في سنة أولى في كلية الحقوق، وكلية الحقوق هي أمنية والدي لأنه تخرج فيها وأثمر زواجنا سارة التي تبلغ من العمر 10 سنوات ويوسف الذي يبلغ 7 سنوات. ولكنني انقطعت عن الفن بعد فيلم "الشجعان" لمدة سبع سنوات تفرغت فيها لأسرتي ورعايتها وإكمال دراستي ثم عدت مرة أخرى الى الفن من ثلاث سنوات، وشاركت في عدد من المسلسلات الرمضانية الناجحة.
فترة السبع سنوات من الانقطاع قادرة على أن تنسيك الفن، كيف استطعت إذاً إثبات وجودك على الساحة الفنية من خلال تلك المسلسلات؟
- كنت بعيدة جداً عن الفن فعلاً، لكنني كنت قريبة روحياً منه، متابعة له، من خلال وائل. وحرصت على أن أقرأ كل سيناريو يأتي إلى المنزل، وكنا نتحاور وأشاركه الرأي وبذلك اشبعت رغباتي وعندما عدت الى الفن كانت تنقصني فقط الممارسة وبالتالي الخبرة.
الفن... خطوة خطوة
لماذا لم تشاركي زوجك في أي مسلسل؟ هل هذا عن قصد أم أنها مصادفة؟
- وائل نور كان ينظر الى الأمور نظرة بعيدة، إذ قال لي: على رغم أنك موهوبة لكنني لا أريد أن يعرفك الناس إلا من خلال نفسك، بأعمالك أنتِ وليس من طريقي لئلا يتسرب اعتقاد لدى الناس أن وجودك مرهون بوجودي. وبالتالي أراد لي أن أسير في طريق الفن خطوة خطوة كي أتعلم وأحقق نجاحاً.
والآن ألا توجد محاولة سينمائية لإبراز فيلم لك أنت ووائل، وليكن مثلاً فيلماً كوميدياً؟
- أتمنى أن يعرض علينا مثل ذلك، فالفيلم يحتاج الى موضوع جيد، وسأشارك وائل عبر التلفزيون دويتو مع رانيا فريد شوقي وحنان شوقي ونادين. وقد وقفت مع وائل في سهرة تلفزيونية، وكان هذا أول وقوف لي أمامه، اسمها "عدالة السماء" من إخراج محمد العمري وكانت تجربة جميلة جداً بددت الخوف في داخلي ومنحتني الثقة. وقبل تلك السهرة خشيت أن أقف أمام وائل نور في أعمال عدة فرفضتها.
هل حققت أهدافك الفنية أم ما زالت هناك أدوار تتمنينها؟
- أتمنى أن ألعب أدواراً لشخصيات مركبة ذات انفعالات نفسية كشخصية تمتاز بالوجه البريء الذي يحمل تصرفات نتاج ظروف نفسية قاسية عندما تقدم على الشاشة لا يتوقع المشاهد توالي الأحداث ونتائجها، فتلك الأدوار تغري الممثل أن يلعبها.
وأتمنى أداء الأدوار الرومانسية لأتفاعل مع الشخصية، فقد تربيت على أفلام شادية وعبدالحليم حافظ الرومانسية على رغم اختلاف الزمن بدليل اننا نشاهد تلك الأفلام مرات عدة لأننا محتاجون إليها ونشاهدها بالإحساس الذي شاهدناه فيه للمرة الأولى، ما يشبع أشياء في داخلنا، لذلك أتمنى أن ألعبها. وأنا أفضل الدور الجيد الذي يحسه الناس، لذلك أرفض مجرد الوجود على الساحة الفنية حتى لو كنت البطلة لأن الصدق في الأداء أهم ما يشغلني في عملي ومنتهى غايتي، وكي أكون صادقة أحب ان تصل الشخصية الى الناس حتى ولو كان دوراً صغيراً. فجودة العمل أهم من نجوميتي والدليل انني رفضت فيلماً كوميدياً فيه دور إغراء لأنني أرفض الظهور بملابس خليعة، ومع ذلك لا اهاجم أدوار الإغراء، فهناك مثلاً الفنانة الكبيرة هند رستم التي لعبت أدوارها بموضوعية.
لغة عربية مبسطة
وماذا تبقى لك من أحلام؟
- أود أن أكون نجمة ومحبوبة ومتميزة.
أين أنت من الشخصيات التاريخية؟
- لا استطيع أن أقدم لغة عربية بحتة، ولكن من الممكن أن تكون لغة عربية مبسطة، وهناك أيضاً "ألف ليلة وليلة" من الممكن أن ألعبها، فهي بالمصرية العامية.
على رغم تألقك في الفترة الأخيرة ما زلت مقلة لماذا؟
- عادة ما أعمل عملاً واحداً في السنة، ولا أحب استهلاك صورتي كثيراً، فأنا أحب النظام في العمل وبسيطة للغاية، أعطي لكل شيء حقه، لذلك استطعت خلق معادلة ما بين العمل والمنزل.
بمن تأثرت من الفنانين والفنانات وبأي المخرجين؟
- تأثرت بالفنانة الراحلة سعاد حسني والفنانة فاتن حمامة وكذلك الفنانة شادية وبالفنان الكبير زكي رستم وعادل أدهم ورشدي أباظة وعبدالحليم حافظ بأغانيه. وأول فنان تأثرت به كان أول فنان عظيم أقف أمامه محمود ياسين الذي كان أباً وأستاذاً لي وأول من قام بتوجيهي واحتوائي، ورانيا ابنته صديقتي، فقد وقفت أمام هذا الفنان مرتين، مرة في أول عمل لي في فيلم "الشجعان" وتعلمت منه الكثير، والثاني مسلسل "سوق العصر" ووقفت أيضاً أمام الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي في "زمن عماد الدين" ويحيى الفخراني في مسلسل "لما التعلب فات" ومن المخرجين الذين تأثرت بهم صلاح أبو سيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.