أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    خارطة الاستثمار العالمي    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الكندية العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالباً في جازان يؤدون اختبار موهوب 2    تعزيز التسامح في جامعة نورة    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "هيئة الاتصالات والفضاء" توقّع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية الهيلينة للاتصالات والبريد    عالمي خيالي    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    الاحتفاء بجائزة بن عياف    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    وزير السياحة يستعرض الفرص الاستثمارية ويكشف عن دعم السياحة في الأحساء    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    البازعي ل«عكاظ»: جائزة القلم الذهبي للأدب تُعزز الإبداع الأدبي وصناعة السينما    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    «كل البيعة خربانة»    الأهل والأقارب أولاً    مشاكل اللاعب السعودي!!    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في حوارية "وكبرنا" لوديع الصافي ونجوى كرم ."دويتو" حقيقي والأغنية العربية بألف خير
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2003

"ضميري مش مرتاح / وقلبي مش مرتاح/ حاسس اني ضايع / ومضيع المفتاح.../ إحساسك بمحلو يا بيي / إحساسك بمحلو/ وعن إذنك بدي قلو / بنتك صارت صبيي/ إيه يا بنتي لما زغيري كنت / خبيتك تحت جناحي خبيتك ترتاحي وكبرتي / هلق صرتي إنتي جناحي".
بهذه الكلمات بدأ الفنان القدير وديع الصافي حواريته الغنائية مع المطربة نجوى كرم. انها اجتماع بين صوتين كبيرين من حيث المساحة والطبقات أرجعتنا الى سنوات مضت كنا نعتقد انها لن تعود أيام نصري شمس الدين وفيروز وصباح والرحابنة زمن الحوار الجدي والمجدي والموجه الى قضية ما أو قصة تعالج قضية ما.
في دويتو "وكبرنا" أسلوب غنائي حواري يدخل القلوب بين أب يحدثه حدسه الأبوي عن عذاب إبنته ولوعتها فتشتكي له وجعها النفسي وعذابها الأليم: "صعبي وحدي كفي الدرب / أخدوا مني فرح الحب/ خطفوا مني قلب القلب / وسرقوا مني الضحكي". فيرد عليها: "مش عم صدق شو عم بسمع/ حاسس قلبي بلش يدمع".
وتبدأ المناجاة بينهما في حوار أكثر ألماً: "أخذوا صوتي لمين بغني/ خطفوا لون دموعي مني/ حرموا عيوني تبكي ساعدني يا بيي". ولكن الإطمئنان والأمان يعطيهما لها بكلماته: "رح ترجعلك الضحكي / وأيام الهنا/ وعنك مشرح إتخلا / ولا دقيقا أنا". فالأمان لم تجده البنت "نجوى" إلا بكلمات والدها "وديع" فردت عليه: "ما كان عندي شك / يا بيي/ إنو إذا حكينا / أخدنا وعطينا/ رح إفهم عليك / ورح تفهم عليي"
نجد في البعد الحواري بعضاً من مآسي الصبايا عندما لا يجدن من يشتكين اليه فلا يكون إلا حضن الوالد الحضاري الواعي حصناً منيعاً في وجه عواصف الأيام الصعبة التي تشق جوارح الأبناء عندما يكبرون ويجدون ان مسؤولية الحياة باتت صعبة عليهم فيستنجدون بمن هم أكبر خبرة وأكثر دراية وأهم ثقة. وكأن الشاعر عصام زغيب يريد توجيه رسالة الى كل الأبناء ليتوجهوا نحو الحصن المنيع "الأهل" كونه الملاذ الوحيد الصادق في الحياة، وتأكيداً لهم ان لا حب ولا أمان إلا بحب الأهل قبل حب الغريب الغادر الذي قد يطعن عندما تذهب الثقة ولا يبقى في الدنيا سوى بعض الكلمات الجارحة.
و"كبرنا" تجربة غنائية جديدة، وقد يصح القول فيها أنها "دويتو" حقيقي بين مطربين بعيداً عن موجة الغناء الحديث في هذا النوع، وإثباتاً ان العصر الحديث يستوعب الكلمات الصادقة والموسيقى الحقة بعيداً عن الصخب وضوضاء الايقاعات الرنانة التي تخفي معنى الكلمة مهما كانت صادقة، فقد أضفى لحن انطوان الشعك جواً من المصداقية على الكلمات التي رافقته ولم يخفِ تعابيرها بصخب الأنغام بل تناغمت مع أداء مطربين متميزين التقيا بقوة الصوت وجمالية النبرة واتقان الغناء في قالب فني يهز الأعماق متوجهاً نحو العقل المنفتح ليكون حضارة في التعاطي بين الجيلين.
قد يعتبر البعض ان إنتاج "وكبرنا" من شركة روتانا للمرئيات والصوتيات جاء ليرفع من شأن المطربة نجوى كرم أكثر في الساحة الفنية بعدما لاقى شريطها الأخير "تهموني" تراجعاً عن سابقه "عاشقة" الذي نال المراتب الأولى في الأسواق العربية وبورصة الأغاني لفترة طويلة، علماً ان نجوى كرم صاحبة تاريخ طويل في النجاح الذي لم يتأثر ببعض الهبوط احياناً، فهي مطربة متمكنة من الأغنية أداءً وحضوراً واستطاعت خلال سنوات تعتبر قليلة جداً - قياساً بتاريخ الفنان القدير وديع الصافي - من إثبات قدراتها الفنية لتكون عملاقة لأجيال مقبلة وعبرة للمطربات اللواتي يتمثلن بها، كما هو الفنان وديع الصافي قدوة لجيل المطربين الشباب. فلو لم تكن نجوى كرم تلك المطربة التي حظيت باعجاب وتقدير عملاق الغناء في لبنان والعالم العربي لما أعطاها الدفع ورفعها الى مقام قريب إليه، والمعروف عن وديع الصافي انه فنان يقدر المواهب ويعطيها الدفع بمجرد ثنائه عليها فهو يولي ثقته الى من يستحقها حتى لو لم يكن الطرف الآخر مهماً في نظر الآخرين، وله نظرة الى أصحاب الأصوات الجميلة ويعرف كيف يميزها بين العدد الهائل من المغنين الذي يولد يومياً في عالمنا. وإن لم يكن هناك لجان تقويم للأصوات يبقى تقويم وديع الصافي هو الأجدى والأهم.
في حوارية "وكبرنا" نلمس فناً حقيقياً يعيد الثقة الى نفوسنا كمستمعين بأن الفن الغنائي لا يزال "بألف خير" وان الغربال بدأ يعمل ليصفي الشوائب الفنية التي تجتاح أسماعنا عبر التجارة الفنية في بعض المرافق الفنية وهي كثيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.