محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمشق ترفض طلب واشنطن تأييد قرار جديد في مجلس الأمن كونه سيشرع الحرب ... وباول يعتبر ان "الوقت حان للتحرك" أميركا وبريطانيا تمنحان العراق "3 أسابيع" قبل الهجوم ... وبلير يعلن "جهداً أخيراً للسلام"
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2003

واصلت الولايات المتحدة وبريطانيا أمس جهودهما للحصول على تأييد من الدول الأعضاء في مجلس الأمن لإصدار قرار ثان يعتبر العراق في خرق مادي للقرار 1441، الأمر الذي يُفسح في المجال أمام توجيه ضربة عسكرية لنزع اسلحة الدمار الشامل التي تزعم واشنطن ولندن انه يمتلكها. وفي حين كرر وزير الخارجية الاميركي كولن باول أمس ان العراق انتهك التزاماته الدولية و"الوقت قد حان للتحرك"، اتصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين عشية إعلان أميركا وبريطانيا "جهداً نهائياً نحو السلام" هذا الأسبوع.
أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس ان لندن وواشنطن ستبذلان "جهداً نهائياً نحو السلام" فيما تحاولان تأمين دعم لقرار جديد من مجلس الأمن يأمر العراق بنزع سلاحه.
وفي حين قال مسؤولون في مقر الحكومة البريطانية ان رئيس الوزراء تحدث هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأزمة العراقية، اعلن الكرملين في بيان ان بوتين دافع عن موقف موسكو الداعي الى حل سلمي للأزمة. وجاء في البيان "ان الرئيس الروسي اطلع رئيس الوزراء البريطاني على الجهود التي يبذلها الاتحاد الروسي مع حكومات أخرى لايجاد حل ديبلوماسي - سياسي للمسألة العراقية".
وقال ناطق باسم الحكومة البريطانية ان مشروع قرار أميركي - بريطاني سيُطرح أمام مجلس الأمن سيعطي الرئيس صدام حسين ثلاثة أسابيع للتخلص من أسلحته الكيماوية والبيولوجية وإلا واجه هجوماً عسكرياً. وأضاف: "سيبدأ رئيس الوزراء بلير دفعة أخيرة نحو السلام الأسبوع المقبل". وزاد ان فترة "الأسابيع القليلة" التي تفصل بين إعداد مشروع القرار البريطاني - الأميركي وطرحه على التصويت في مجلس الأمن ستكون "الفرصة الأخيرة" أمام الرئيس العراقي لنزع سلاحه.
وسيقدّم بلير شرحاً عن الأزمة العراقية للبرلمان الثلثاء، في حين يعقد مجلسا العموم واللوردات جلستين منفصلتين الأربعاء لمناقشة الأزمة.
واكدت صحف بريطانية أمس ان مجلس الأمن سيدعى في منتصف آذار مارس المقبل لعقد جلسة للتصويت على مشروع قرار جديد، تقدمه لندن وواشنطن ويتضمن اعطاء مهلة ثلاثة اسابيع للرئيس العراقي لنزع اسلحته وإلا واجه حرباً. واجرى رئيس الوزراء البريطاني مؤتمراً هاتفياً السبت مع الرئيس جورج بوش ورئيسي الحكومتين الايطالي سيلفيو برلوسكوني والاسباني خوسيه ماريا اثنار.
وكتبت صحيفة "صانداي تايمز" ان بلير نصح في شدة خلال الاتصال الهاتفي بوش بقبول فكرة توجيه انذار الى العراق لتدمير اسلحة الدمار الشامل في مدة ثلاثة اسابيع او ان يواجه حرباً. ونقلت عن ناطق باسم بلير ان "صدام حسين سيوضع في آخر المطاف امام تحدي قبول ما يطلب منه بالكامل. وهذه المهلة ستعتبر الفرصة الاخيرة له".
واشارت صحيفتا "صانداي تلغراف" و"الاوبزرفر" الى ان مشروع القرار الاميركي - البريطاني الجديد سيشير بوضوح الى ان العراق في "انتهاك مادي" للقرار 1441.
وأضافت "الاوبزرفر"، من جانبها، ان وزير الدفاع البريطاني جيف هون سيقوم الاثنين المقبل بزيارة لمنطقة الخليج لتفقد القوات البريطانية، ما يعطي الانطباع بأن التحضيرات العسكرية وصلت الى مراحلها الاخيرة.
الى ذلك، اوضحت الصحيفة ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيوجه خطابا الى مجلس العموم الثلثاء لشرح هذه التحضيرات الاخيرة.
وكتبت صحيفة "الاندبندنت" ان "بلير ما زال يأمل بالتمكن من تجنب انشقاق في حكومته وخطر هزيمة برلمانية طالما بقيت الطريق مفتوحة امام حرب محتملة في الامم المتحدة".
الرفض السوري
وعلى صعيد تحرك واشنطن، اتصل وزير الخارجية الأميركي كولن باول أمس بوزير الخارجية السوري السيد فاروق الشرع وطلب منه ان تؤيد سورية، العضو غير الدائم في مجلس الامن، التصويت لمصلحة قرار ثان حول العراق سيقدم الاسبوع المقبل.
وذكرت وكالة الأنباء السورية سانا ان الشرع تلقى اتصالاً هاتفياً الأحد من نظيره الاميركي جدد خلاله الوزير السوري موقف سورية والعرب المعارض للحرب، وأكد "انه لم يتم استنفاد السبل السلمية لتطبيق القرار 1441، خصوصاً ان المفتشين يتابعون عملهم في العراق من دون أي صعوبات تذكر، وان نزع اسلحة العراق ممكن بالطرق السلمية".
وأشار الشرع الى ان بلاده "لا ترى مبرراً لصدور قرار ثان من مجلس الأمن وتعتقد ان صدوره مهما كانت صياغته معتدلة سيعطي الانطباع بانتهاء مفعول القرار 1441 وسيجري استغلاله من دعاة الحرب في الولايات المتحدة وخارجها لضرب العراق".
وذكرت مصادر رسمية ان باول عرض في المحادثة "الموقف الأميركي المشكك في تعاون العراق مع المفتشين وعبّر عن نفاد صبر الولايات المتحدة إزاء تردد العراق في نزع اسلحة الدمار الشامل". ونقلت عنه ان بلاده "ستتقدم بمشروع قرار ثان الى مجلس الأمن" وتأمل ان تصوّت سورية لمصلحته.
وتلقى الشرع اتصالاً هاتفياً ثانياً من وزيرة الخارجية الإسبانية آنا بالاثيو تركّز على المسألة العراقية.
وأكد الشرع لها "ضرورة حل الأزمة العراقية سلمياً من خلال اتاحة الفرصة أمام عمل المفتشين"، معتبراً ان طرح مشروع قرار ثان أمام مجلس الأمن "سجري استغلاله ذريعة لشن حرب على العراق".
ووصل باول الى بكين أمس لمحادثات مع القادة الصينيين عن كوريا الشمالية والعراق. ويُعتقد انه سيحض الصينيين على عدم استخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار مشترك أميركي - بريطاني في شأن العراق.
ويُنتظر ان يعقد باول محادثات اليوم الاثنين مع وزير الخارجية الصيني تانغ جيا شيوان والرئيس جيانغ تسه مين ونائب الرئيس هو جين تاو. ودعت الصين مرارا الى حل سلمي للأزمة العراقية والى منح مفتشي الاسلحة مزيداً من الوقت. لكن محللين صينيين قالوا ان بكين التي تمتلك حق النقض فيتو في مجلس الامن ربما تمتنع عن التصويت على قرار جديد في شأن العراق بدل الاعتراض عليه.
وكان باول كرر الاحد في طوكيو القول ان العراق انتهك التزاماته الدولية و"حان الوقت للتحرك" ضده. وقال بعد محادثاته مع رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي ونظيرته اليابانية يوريكو كواغوشي "ان الوقت حان للتحرك. فهناك ادلة تدينه. القرار 1441 يقول انهم مذنبون ... فاذا لم يمتثلوا الآن واذا لم يتعاونوا الآن فستنجم عن ذلك عواقب وخيمة". واضاف "نصل الى نقطة حيث ان العواقب الوخيمة لا بد وان تتبع".
واعلن الرئيس جورج بوش السبت ان الولايات المتحدة ستقدم مطلع الاسبوع قراراً جديداً يسمح باستخدام القوة ضد العراق في حال انتهاكه لالتزاماته.
وعندما سئل عن دعم طوكيو المحتمل لواشنطن اثناء التصويت على هذا القرار، رد باول "سنكون في مرحلة تحرك ديبلوماسي مكثف بعد تقديم القرار الاسبوع المقبل"، و"نأمل ان يقدم اولئك الذين يدعموننا مساعيهم الحميدة لاظهار هذا الدعم".
وكان رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي دعا السبت وزير الخارجية الاميركي كولن باول الى مواصلة جهوده والحصول على دعم دولي لاعتماد قرار ثان من الامم المتحدة حول نزع الاسلحة العراقية.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية ان كويزومي قال خلال لقائه باول لمدة
45 دقيقة في طوكيو "نثمن عالياً الجهود الحثيثة التي تبذلها الولايات المتحدة في مجلس الامن ... نأمل في ان تواصلوا هذه الجهود".
وقال ان واشنطن تأمل باجراء تصويت على قرار جديد بعيد تقديم تقرير رئيسي المفتشين الدوليين حول تعاون العراق الى مجلس الامن في السابع من اذارمارس المقبل.
واكدت وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كواغوشي ان طوكيو لم تقرر بعد ما اذا كانت ستدعم الحرب المحتملة ضد العراق بقيادة الولايات المتحدة. وقالت في مناقشة تلفزيونية ان "موقف الحكومة اليابانية الحالي هو انه لم يحن بعد وقت اتخاذ قرار" في هذا الشأن.
استراليا وكندا مع الحرب
بتفويض دولي
وفي سيدني أ ف ب، أفاد استطلاع للرأي نشر امس أن الرأي العام الاسترالي يزداد تأييده يوماً بعد يوم لمشاركة استرالية في حرب محتملة على العراق، مع استمرار معارضة الغالبية العظمى منهم عملاً عسكرياً من دون تفويض من الامم المتحدة.
وبحسب الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "صن-هيرالد" فإن 76 في المئة من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع يدعمون مشاركة استرالية في الحرب بتفويض من الامم المتحدة، مقابل 26 في المئة قبل اربعة اسابيع. واعلن 24 في المئة دعمهم مشاركة بلدهم حتى من دون تفويض من جانب الامم المتحدة، مقابل 6 في المئة سابقاً.
ورفض 29 في المئة مشاركة استراليا في أي حال في الحرب، بانخفاض نسبة نقطة واحدة قياساً للاستطلاع السابق.
إلى ذلك، تعرى أكثر من 250 رجلاً تماماً أمس في احتجاج ضد مشاركة استراليا في الحرب المحتملة على العراق. وشكل الرجال العراة بأجسادهم كلمة "رجل السلام" في ملعب لكرة القدم في مدينة بايرون باي الساحلية، حيث تعرت اكثر من 750 امرأة أخيراً ليشكلن قلباً حول كلمتي "لا للحرب".
وفي مونتريال أ ف ب اظهر استطلاع للرأي اجري لحساب صحيفتي "لا برس" و"تورنتو ستار" الكنديتين ان غالبية الكنديين 74 في المئة تعتبر أن على الولايات المتحدة عدم شن عمل عسكري على العراق من دون تفويض من الامم المتحدة، غير ان 25 في المئة اكدوا انهم مع مثل هذا التدخل حتى من دون تفويض من الامم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.