المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع ان تستغل الدولة العبرية حرباً على العراق لترحيل قيادات فلسطينية واحتلال مزيد من الأراضي ."أبو مازن" ل"الحياة": وافقنا على وقف عسكرة الانتفاضة لسنة لقاء مطالبة مصرية لاسرائيل بوقف القتل والملاحقات
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2003

أوضح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس أبو مازن في حديث الى "الحياة" ان الدعوة لوقف العسكرة لا تعني انهاء الانتفاضة أو الغاء حق المقاومة، ونفى أن يكون عُرض عليه منصب رئيس الوزراء وحذر من أن المساس بصلاحيات ياسر عرفات سيكون "تدميراً" للسلطة. وتوقع "أبو مازن" ان تستغل اسرائيل الحرب على العراق لترحيل القيادات الفلسطينية واحتلال الأراضي.
وغادر "أبو مازن" موسكو أمس الأحد بعدما أجرى محادثات مع وزير الخارجية ايغور ايفانوف تناولت الوضع في المنطقة و"خريطة الطريق" وجهود اللجنة الرباعية. وفي ما يأتي نص الحديث:
دعوتك الى وقف عسكرة الانتفاضة أثارت ردود فعل متناقضة والتباسات كثيرة، فما هو قصدك منها؟
- ثمة ثلاث مفاهيم مختلفة لا ينبغي الخلط في ما بينها: العسكرة والانتفاضة وحق المقاومة. والعسكرة، وفق الأفكار التي طرحها المصريون، تعني ان تخرج أنت الى الاسرائيليين وتقاتلهم. وكان وقف هذه العمليات محور محادثات في القاهرة وحضرتها أنا وخالد مشعل عن حماس وممثلون عن 12 تنظيماً، وافق بعضهم واعترض آخرون، مشيرين الى ضرورة الاكتفاء بوقف العمليات ضد المدنيين في كل مكان وضد العسكريين وراء الخط الأخضر فقط.
والمفهوم الثاني هو الانتفاضة بشكلها الجماهيري وهي مطلوبة لأنها تعبّر عن مطالب الشعب. أما حق المقاومة، وهو مشروع، فيعني انه إذا دخل اسرائيلي بيتك أو أراد أن يبني مستوطنة على أرضك فإن من حقك أن تقاوم. ونحن في منظمة التحرير وافقنا على فكرة وقف العسكرة لمدة سنة مقابل مطالبة مصرية بوقف أعمال القتل والملاحقات والاقتحامات الاسرائيلية، وعلى أن يكون ذلك خطوة نحو الانسحاب من الأراضي التي أعيد احتلالها بعد 28 أيلول سبتمبر 2000.
ما هي غايات وقف العسكرة، وإذا كان الهدف منه اسقاط حجة اسرائيلية، فإن ارييل شارون لا يبدو بحاجة الى ذرائع.
- نحن نعرف انه في الواقع لا يريد أمناً ولا سلاماً ولكن حينما يقدم الحجج يغدو اللوم منصباً عليه وحده. والى ذلك فإن هذه الأعمال العسكرية أدت الى تدمير كامل للبنية التحتية الفلسطينية. صحيح ان لها تأثيراً نسبياً على الاسرائيليين لكن تأثيرها علينا كلي.
اذا افترضنا حصول موافقة فلسطينية ، كيف تضمنون التزام الجانب الآخر؟
- ليس لدينا أي وهم بأن يلتزم الاسرائيليون بما يطلبه المصريون، ولكن دعونا نجرب.
وهل سيكون الرد على تحرش اسرائيلي مقبولاً؟
- اذا أنت اطلقت قذيفة هاون سيرد الاسرائيليون بقصف مكثف عنيف. المهم هو أن يفهم المجتمع الدولي ان اسرائيل لا تريد السلام، والمهم ايضاً ان يدرك المجتمع الاسرائيلي حقيقة نوايا حكومته.
ماذا ستفعلون إزاء رفض "حماس" و"الجهاد" وقف العسكرة؟
- السلطة حينها ستجتمع وتقرر ما تراه مناسباً مع استبعاد فكرة الاصطدام الداخلي، فنحن حريصون على وحدة الداخل.
ماذا يمكن أن تقدموا للفصائل الرافضة لاقناعها بقبول المشروع المصري؟
- انه مصلحة للجميع و"حماس" لا تنتظر مكاسب. وسنطالب بوقف الملاحقات والاغتيالات الاسرائيلية ضد المتهمين بأنهم وراء عمليات.
بوصفك أحد قادة "فتح" لماذا لا تتعهد بالتزام "كتائب الأقصى"؟
- حينما توجهنا الى القاهرة للحوار كنت أحمل موافقة اللجنة المركزية للحركة فتح على المبادرة المصرية وعلى تشكيل الوفد. و"كتائب الأقصى" هي مشكلتنا ونحن نتكفل بحلها بطريقتنا.
هل ستكون أنت رئيساً للوزراء؟
- لم يعرض عليّ هذا المنصب. ولا بد من اجراءات قبل أن يغدو أمراً شرعياً، اذ ينبغي أن تحصل موافقة القيادة ثم يرفع الموضوع الى المجلس التشريعي لتحديد صلاحيات رئيس الوزراء. وهناك كثيرون لديهم الكفاءة ونحن نبحث عن الشخص المناسب.
ما هي الصلاحيات التي سيتمتع بها رئيس الوزراء؟
- المهم التأكيد على أن أي مساس بالرئيس ياسر عرفات أو الحديث عن تقليص صلاحياته أو ابعاده هو تدمير للسلطة.
لقد أكدت في موسكو الموافقة على "خريطة الطريق" من دون تعديل فهل تتعاملون معها وكأنها نص لا يجوز المساس به؟
- انها ليست كذلك بل هي حصيلة اتفاق "الرباعي" الدولي ونحن قبلناها على رغم التحفظات لتسهيل الأمور، وحينما تطالب اسرائيل بتعديلها فانها ستفتحها وبالتالي تدمرها. ونحن نطالب بالاعلان عن "الخريطة" بسرعة ليبدأ تنفيذها.
الاسرائيليون تحدثوا عن 100 تعديل ولم يحددوها كاملة، فما هو السبب في رأيك؟
- قد تكون مناورة لانتظار ما تسفر عنه الأزمة العراقية.
وماذا تتوقعون ان يحصل اذا بدأت الحرب؟
- عمليات ترحيل للقيادات أو بعض منها، وعمليات ترحيل داخلية، ومزيد من الاحتلالات والغاء السلطة في غزة، أو هذه كلها مجتمعة.
وردكم؟
- نرفض رفضاً قاطعاً الترحيل وانهاء السلطة أو تدميرها، وسنصمد.
اذا رحلوا بعضاً من القيادات فهل الجزء المتبقي ستكون لديه شرعية؟
- لا اعتقد انهم سيجدون أشخاصاً أو حتى شخصاً واحداً لتكوين سلطة جديدة.
هل يمكن أن تتحولوا الى العمل السري؟
- كلا، لأننا تحت الاحتلال وتحت المجهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.