حين تصبح الثقافة إنساناً    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    دوري روشن: الفتح يلحق بتعادل إيجابي امام ضيفه الفيحاء    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    بورنموث يواصل التألق ويلحق الهزيمة الأولى بالسيتي في الدوري الإنجليزي    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    ضبط (21370) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين "سوبر ستار" و"ستار أكاديمي"... "أمي مسافرة" و"ليه خلتني احبك". الجمهور العربي يبحث عن بوصلة لذائقته الفنية ؟
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2003

نجاح أغنيتين متناقضتين ك"آه يا عيني" العميقة اللحن والكلمات، و"أمي مسافرة" الفقيرة المعنى والنغمة لم يكن عنصراً مفاجئاً... بقدر ما عبر عن حالة ضياع يعيشها المستمع العربي. فالتناقضات التي تظهر اليوم على الساحة الفنية، تؤمن فرص النجاح لأي أغنية جديدة: شعبية كانت أم طربية، رصينة أم سخيفة، لحن جميل أم خفيف، كلمات عميقة أم سطحية...
ويصعب على النقاد تحديد اتجاه بوصلة الذائقة الفنية، كما يصعب عليهم تحديد مقومات الأغنية الناجحة، ومدى استمرارية الموجة الفنية الراهنة.
أظهرت إحصائيات أجريت أخيراً ورصدت حركة البيع في سوق الكاسيت، ارتفاع معدلات توزيع شرائط نجوم الطرب القديم أمثال أم كلثوم، عبد الوهاب، عبد الحليم، فريد الأطرش، فايزة أحمد، نجاة الصغيرة، ومحمد فوزي... فهلل النقاد الموسيقيون للظاهرة الصحية الجديدة، وأكدوا أن حرص الجمهور على اقتناء الألبومات الغنائية القديمة يبشر بانفراجة فنية تلوح في الأفق القريب. إلا أن فرحة النقاد لم تدم طويلاً، فما لبثت أن خذلتهم "أمي مسافرة"، و"أنت عارف ليه" لروبي ، و"أقول أهواك" لهيفا وهبي...
وفي وقت تجاهل فيه مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي يعقد سنويا في القاهرة، الأغنية المعاصرة وأولى اهتماماً خاصاً بالأغنية القديمة والتراث، اضطر القيمون على المهرجان لأن يخصصوا مؤتمر العام الحالي للأغنية المعاصرة وواقعها.
وأظهرت برامج صناعة النجوم الصراع الذي تعيشه الأغنية العربية اليوم. فعندما برز "سوبر ستار"، حرص القيمون على إعطاء البرنامج طابعاً تراثياً، مركزين على الأغاني الطربية التي طغت على اختيار المشاركين. وتنافس ملحم زين، ورويدا عطية وسعود أبو سلطان وديانا كرزون على أداء أغاني أم كلثوم وعبدالحليم وطلال المدّاح وغيرهم. فحمل البرنامج لواء الأغنية الطربية، وعقد النقاد الآمال على أصوات قد تفلح في انتشال الفن من حالته "المزرية" وطغيان الأغنية "الهابطة".
في الجهة المقابلة، ظهر "ستار أكاديمي" الذي اعتمد على نمط الأغنية الشبابية. فاختار القيمون الأغاني الجديدة، ودعوا مغنين مبتدئين ليشاركوا طلابهم الغناء. وفيما انتقد بعضهم ابتعاد الأكاديمية عن الأغنية القديمة والتركيز على الأغنية السريعة الرائجة، أكد بعضهم الآخر، أن الصيغة الشبابية التي اصطفاها البرنامج تحاكي إلى حد بعيد الموجة الطاغية على ساحة الغناء اليوم، ما يسهل على الطلاب دخول معترك الفن بأقل أخطاء ممكنة.
عمليات المد والجزر التي شهدتها الساحة الغنائية، أفرزت مقاييس جديدة لنوع غنائي بات يلاقي نجاحاً ملحوظاً ويحقق توازناً مقبولاً بين اتزان الأغنية القديمة وإيقاع الأغنية الحديثة: نغمة شرقية وشعر عميق في توزيع إيقاعي سريع.
"حبيب قلبي" لكارول سماحة، "حبيبي يا عمري" و"حبيبي ولا على بالو" لعمرو دياب، أغنيات عصرية حملت كلمات عميقة وألحاناً شرقية التقاسيم. إلا أن إيقاعها كان سريعاً، فنالت رضا المستمع أيا كانت اهتماماته. كما أن الأغاني القديمة المعدلة بطريقة الريمكس ك"ليلة ليلة" لمحمد عبده، وأغاني أم كلثوم التي أعاد سعيد مراد توزيعها... أو الأغاني التي أعاد بعض الفنانين إحياءها بأصواتهم ك"يا با لا" لطوني حنا"، و"ليه خلتني احبك" لليلى مراد... تدخل ضمن القاعدة الجديدة.
نجاح القاعدة المذكورة يبشر بموجة تركز في المستقبل على اللحن والكلمات فتثلج صدور النقاد وتهذب آذان الموسيقيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.