أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 44211 شهيدًا    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    موعد مباراة الهلال ضد السد في دوري أبطال آسيا    سعود بن نايف يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    باص الحِرفي" في جازان: احتفالية فنية تعزز التراث وتلهم الأجيال    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    مشكلات المنتخب    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    المدى السعودي بلا مدى    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سهرتان في "مسرح المدينة" في بيروت . ريما خشيش : رهان الطرب والتجديد والاختلاف
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2003

ليس الغناء بالضرورة ما نسمعه ليل نهار على الفضائيات العربية. أو بالأحرى لا يقتصر الغناء على الأعمال الرائجة التي تصنعها الموضة، وتكثر حولها الضجّة الاعلاميّة، وتثير "اعجاب" الجمهور التلفزيوني، وسرعان ما يلفّها النسيان. لا نقصد طبعاً أن كل ما تبثّه الفضائيات لا يستحقّ التصنيف في خانة الفنّ، ولا أن الفنّانين الجدد مصيرهم حكماً "مزبلة التاريخ". كل ما في الأمر أننا نسينا الطرب أو كدنا، وأن الجيل الجديد لا يعرف من هو محمد عبد الوهاب، ولم يسمع حتّى بإسمه، فكيف بالأحرى أبو العلا محمد أو عبده الحامولي؟
من هنا أن رهان المغنية اللبنانية الشابة ريما خشيش التي أطلّت على الجمهور البيروتي في حفلتين على خشبة "مسرح المدينة" آخر أيّام رمضان، يكتسب أهميّة مزدوجة: الأولى والأهم فنيّة بحتة، والثانية تثقيفيّة تربويّة و... احتجاجيّة. أما البعد الفنّي فقائم على اللذة والمتعة ورهافة الاداء والالمام الحقيقي بالتراث، أي ببساطة على الطرب. وأما الجانب الاحتجاجي، فيتجلّى في شكل من أشكال "مقاومة". مقاومة الزمن الهشّ، ومواصلة احياء تقاليد الطرب التي لا تتسع لها الموضة الاستهلاكيّة.
وبين المتعة والمقاومة، نجد الجانب التربوي... الذي لا يقدّر بثمن. ريما خشيش ظاهرة فنيّة وثقافيّة، ووقوفها على الخشبة، في حدّ ذاته حدث فنّي. هذه الصبيّة الثلاثينيّة التي بدأت صغيرة مع سليم سحّاب، وبرزت كسوليست في "فرقة بيروت للموسيقى العربيّة"، تجذب إلى الطرب ابناء وبنات جيلها، فإذا بهم ينسجمون مع هذا الموشّح، ويرددون كلمات تلك القصيدة. وقد لاحظنا في "مسرح المدينة" خلال الأمسيتين المتلاحقتين تعايشاً واضحاً لجيلين على الأقلّ: جيل الاهل ممن يسكنهم "الحنين" الى "عصر ذهبي" فات - كما تفوت كلّ العصور الذهبيّة، وجيل الابناء، جيل ريما الباحث عن جذوره وهويّته في زحام عصر متنوّع المصادر يعرف كيف ينتمي اليه بلا تقوقع ولا خوف. وكثيراً ما سمعنا: "شو بابا؟"، "ما رأيك ماما؟" كأن العائلة الواحدة اتحدت مسافة أمسية طربية لريما خشيش.
بشفافيّة ترشح خفراً، بدأت ريما بموشّح "لاه تيّاه" فؤاد عبد المجيد، وبعد أغنيتين لفيروز والرحابنة أنا وسهرانة، يا حبيبي كلّما هبّ الهوى أسبغت عليهما في لحظة ما، من حيث لا تدري ربّما، حلّة كلثوميّة... تجرأت على اداء أغنية صعبة جداً لأم كلثوم تعود إلى الثلاثينات هي "يا فايتني وأنا روحي معاك/ ما تقولي كان إيه بكّاك..." أحمد رامي/ القصبجي.
تعطي نفسها للحن ريما خشيش، تستعمل يديها بطريقة خاصة جدّاً، يد واحدة في الفراغ، ترسم الجملة اللحنيّة، تداعب الكلمات في الهواء، تعطيها حضورها من لحم ودم ومشاعر. فإذا وصلت إلى قصيدة أمير الشعراء "يا ناعماً رقدت جفونه..."، كانت النشوة بلغت ذروتها، وأمعن الجمهور في التأمّل والاصغاء. روح عبد الوهاب كانت هنا تخيّم على المكان.
بين ضيوف ريما خشيش كان هناك أيضاً وداد... من يذكر وداد؟ "ألف ورده"، حسن غندور... وصباح المرحلة المصريّة، إذ غنّت من كلمات صلاح جاهين وألحان سيّد مكاوي "أنا هنا يا بن الحلال". مروراً بموشّحات سيد درويش يا عذيب المرشف، صحت وجداً، و"يا حمام" التي كتبها حليم الرومي لفيروز... وصولاً إلى واحدة من أجمل أغنيات ليلى مراد من ألحان الشيخ زكريا أحمد "حبيت وشفت كتير".
لكن ريما خشيش ليست متحفاً، ولا حلقة فولكلوريّة لاستعادة التراث المحنّط. فالأغنيات تعيش معها... هي المعروفة بجرأتها على التجديد خصوصاً بعد تجربتها مع فرقة هولنديّة أسطوانة "أورينت اكسبرس" التي طعّمت فيها الطرب بموسيقى الجاز. وقد حملت لنا أكثر من مفاجأة خلال حفلتيها في بيروت السبت والأحد، ماضية في مخاطبة جمهورها الشاب الذي ينتمي إلى "الآن وهنا". بعد استراحة الفصل الأوّل، انسحب من الخشبة التخت التقليدي ميشال خير الله/كمان، ايمان حمصي/قانون، سمير سبليني/ ناي، بسام صالح/ كونترباص، وليد ناصر/ رقّ الذي عزف للأسف بتقنيّة إنما بلا روح، ليترك مكانه لعازف الغيتار المعروف موريس خوري، وللفنّان الشامل ربيع مروّه الذي تركناه قبل أيّام، في المسرح نفسه، ممثلاً ومؤلفاً ومخرجاً مسرحياً البحث عن موظف مفقود... لنجده هذه المرّة مؤلفاً لموسيقى وكلمات أغنية جميلة أدتها ريما بعنوان "بيكفيني"، ومرافقاً لها على الغيتار.
الأغنية مدهشة وشفافة وطريفة، تعكس من بعيد عوالم زياد الرحباني، وتجمع روح البلوز إلى بيت العتابا الذي جاء يضفي عليها مسحة من الطرافة والغرابة. كما خاطرت ريما خشيش في مزج وديع الصافي "عالبال يا عصفورة النهرين" مع أغنية الفنانة الايسلندية بيورك التي كتب لها ربيع مروة كلمات جديدة، لا تخلو من غرابة أيضاً...
وقد بتنا اليوم ننتظر من ريما خشيش أسطوانة جديدة تعكس تلك المناخات، وتضمّ أغنيات من تأليف ربيع مروّة وآخرين من جيله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.