التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"معرض جزائر الرسامين : من دولاكروا إلى رونوار" في باريس . عالم سحري حافل بأضواء الشرق وألوان المدن القديمة
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2003

"جزائر الرسامين: من دولاكروا إلى رونوار" عنوان المعرض الذي يقام حالياً في "معهد العالم العربي" في باريس في إطار الاحتفال بسنة الجزائر في فرنسا. يحتوي المعرض على مئة وثلاثين لوحة رسمت في الجزائر وفرنسا بين الفترة الممتدة من العام 1832 تاريخ الرحلة العابرة التي قام بها الفنان دولاكروا إلى الجزائر حتّى العام 1882 تاريخ الإقامة الثانية للفنان رونوار في الجزائر العاصمة. ويكشف المعرض، عبر أقسامه السبعة، عن مدى مساهمة رحلات الفنانين الفرنسيين إلى الجزائر في بلورة الفنّ الاستشراقي وإعطائه بعده وقوّته، بل انّ ثمّة فنانين من أمثال دولاكروا استطاعوا أن يتجاوزوا بفنّهم المنجز في الشرق معايير الفنّ الاستشراقي. يبقى أنّ منظمي المعرض يقدّمون الأعمال المعروضة بأكملها على اعتبار أنّها مغامرة فنية وإنسانية وجزء مهم من التاريخ السياسي والفني للقرن التاسع عشر.
في موازاة الجانب الفني تطالعنا اللوحات المعروضة بتوجهاتها الأنتروبولوجية من خلال مشاهد تمثل رجال دين ورعاة وأسياداً وصيادين وجواري وحريماً. إضافة إلى مشاهد من الحياة اليومية، تمثل أيضاً صورة ثرية ومعقدة عن أوضاع الجزائر في القرن التاسع عشر حيث يمكن الاطلاع، من خلال هذه الأعمال الفنية، على تباين آراء أو مواقف الفنانين المستشرقين بالنسبة إلى "المسألة الجزائرية"، أي بين رافض للسياسة الاستعمارية مثل دولاكروا، ومؤيد لها كرونوار وشاسيرو وكريبان وفرنيه...
وإذا كان بعض الفنانين التشكيليين سبقوا دولاكروا في الوصول إلى الجزائر، فإن الإقامة القصيرة والعابرة لهذا الأخير في مدينة وهران ثم في الجزائر العاصمة، تؤسّس، بحسب النقّاد والكتّاب والفنانين في تلك المرحلة، للفنّ الاستشراقي القائم على أسس صارمة ومتينة والذي يختلف عن الفنّ الاستشراقي التزييني والسياحي الإكزوتيكي. وهذا ما دفع الفنان رونوار إلى اعتبار لوحة "نساء الجزائر في بيوتهن" لدولاكروا اللوحة الأجمل في العالم، على حدّ تعبيره. واعتبر الشاعر بودلير هذه اللوحة بمثابة "قصيدة تعكس الداخل الحميم بما ينطوي عليه من إحساس بالراحة والاطمئنان والصمت، وهو هذا الداخل الذي ينوء بتلك الأقمشة المختلفة الأجناس والمشبعة بالألوان وبأدوات الزينة التي تعبق بعطور شذيّة من أمكنة غريبة تقودنا بسرعة نحو دواخل الحزن العميق".
عاش دولاكروا في الجزائر تجربة فريدة من نوعها لم يعشها في المغرب حيث أقام خمسة أشهر منتظراً لحظة دخوله عالم الحريم الحافل بالتخيّلات والأحلام والذي طالما حلم به. وبالاتفاق مع أحد الأتراك المقرّبين من أحد المسؤولين في الجزائر آنذاك، استطاع دولاكروا أن يطأ عتبة هذا العالم السحري والجذاب ليراه أوّلاً وليقارن بين ما يراه وما كان يتخيّله عنه، ثمّ ليرسمه بصفته فضاء إغراء وفتنة لا يقاوم بألوانه وأضوائه، وهو يصف دهشته بذلك العالم: "تعدّ نساء الجزائر من أجمل نساء الشرق. يتجمّلن بالحرير والقطيفة المطرّزة بالذهب، ويزيّن شعرهنّ بزهور الياسمين والقرنفل الطبيعي، ما يزيدهنّ جمالاً".
لا بدّ من الإشارة إلى أنّ لوحة "نساء الجزائر في بيوتهن"، تمثل ثلاث نسوة مع خادمتهن، وهن في حال من الاسترخاء التام تحيط بهنّ الوسادات من كلّ جانب. هذه اللوحة الشهيرة لم تنجز في الجزائر بل في باريس، بعد أن عاد إليها دولاكروا عام 1834، مصطحباً معه من الجزائر عدداً كبيراً من الرسوم المائية والمخطوطات والصور وكلّ ما سجّله هناك. وظلّ يغرف من تلك المعطيات وينهل منها معتمداً على ذاكرته أيضاً حتّى آخر أيّامه. ولا أحد يعرف لماذا لم يعد دولاكروا إلى تلك الجهة التي أحبّها من الشرق والتي بدأ فيها محطّة جديدة في فنّه مكنته من ترك أثره العميق في تاريخ الفنّ. هل السبب موقفه الحاسم من الاستعمار، أم ثمّة سبب آخر؟
ومن المعروف أنّ دولاكروا أنجز، وبعد مرور زهاء خمسة عشر عاماً من رحلته إلى الجزائر، لوحة ثانية بعنوان "نساء الجزائر في مخادعهنّ" وقد استغرق العمل فيها سنتين كاملتين. في لوحته الأولى كان دولاكروا أكثر دقة في تصوير النساء بوجوه مختلفة التقاسيم، إلاّ انه في العمل الثاني كانت الذكريات تباعدت وتلاشت فتداخلت مع مخيلته ومع رؤيته عن ذلك المكان البعيد، فبدت الوجوه أكثر سحراً وجاذبية، واستطاع من خلال هذا العمل التعبير عن فنّ متوازن تتكافأ فيه الألوان والخطوط. تأثر دولاكروا بقوّة الضوء وبالطبيعة الخلابة والمتنوّعة، كما لاحظ خصوصيّة البيوت العربية واكتشف سحر الجمال وعمقه لدى المرأة.
ما عبّر عنه دولاكروا في لوحاته المعروضة في المعهد هو ما سعى الى التعبير عنه، كلّ بطريقته المختلفة، الفنّانون المستشرقون طوال القرن التاسع عشر بأكمله. ومن هؤلاء من سبق أن أتينا على ذكرهم كرونوار وفرنيه. يتميّز عمل دولاكروا بعمق تركيبه ونوعيته الفنية، وكذلك بالمنحى الذي امتزج فيه التخييل بالرومانسية. وهكذا يكون الفن الاستشراقي ولد بين كلاسيكية القرن الثامن عشر وانطباعية القرن الذي تلاه.
يستوقفنا في المعرض قسم بعنوان "زمن الاحتلال وفنّه" ويقدم لوحات ضخمة أنجزت بطلب من المسؤولين الفرنسيين لتعرض في فرنسا في الفترة نفسها. تجسّد تلك اللوحات مشاهد لمعارك عسكرية ومنها: "معركة الصوماح" و"القبض على سمالة الأمير عبدالقادر" و"معبر الحديد"، وقد رسمها كلّ من كريبان وفرنيه ولونغلوا تمجيداً لانتصار الجيوش الفرنسية. وهذا ما يؤكد التوجّه السياسي لهذا النوع من الفن الذي كان في خدمة المشروع الاستعماري. وهذه الأعمال يعتبرها بعض النقاد أعمالاً ضعيفة على المستوى الفنّي، وتعبّر عن انحيازها السياسي وعن دورها الدعائي فحسب، وهي مجرد نقل للخطاب الاستعماري. ذلك الخطاب الذي راح ينتقص من حدّة المقاومة الجزائرية وقوّتها، ويمجّد بكثير من المبالغة انتصارات الجيوش الفرنسية. بعض هذه الأعمال يحمل توقيع كلّ من رافييه وفور وأونج تيسييه وفرنيه. وكان هذا الأخير يتفاخر بأنه فنان المعارك في الإمبراطورية الأولى فاغرم - إيانا - وفريدلاند.
تفوّق الفنانون: تيودور شاسيرو وأوجان فرومانتان وعز الدين دينيه وغوستاف غيومييه في تجسيد الحنين إلى الأزمنة القديمة والعادات البدائية في لوحاتهم، وهي أحد المعطيات المركزية للاستشراق الأوروبي، فركزوا على تصوير مناطق جغرافية تطغى فيها عناصر الطبيعة الحارة من خلال رسم الوجوه التي تختلف قسماتها بين منطقة وأخرى. وحاولوا أيضاً تصوير الصحراء والواحات الجزائرية بصفتها عالماً بدائياً بقي بعيداً من مقوّمات الحياة العصرية وتأثيراتها. إنّه عالم تسوده السكينة والطبيعة الوافرة بضوء شمسها الحارقة ورمالها الحمر، كما جاء في الكثير من اللوحات المعروضة ومنها: "صيف الصحراء" و"سنة على الساحل" لأوجان فرومانتان.
إلى ذلك، يقدّم المعرض خمس عشرة لوحة لرونوار تجتمع للمرة الأولى في فرنسا، منها لوحته المعروفة "وادي المرأة المتوحشة" التي جيء بها من متحف بوسطن، ولوحة "الجزائرية" ويبدو فيها التأثّر بأعمال دولاكروا وكوربيه. لقد عاش رونوار في مرحلة من التساؤلات والبحث الجمالي الذي عرفه الوسط الفني آنذاك، ذلك أنّه كان يبحث عن مسار جديد يخرجه من الانطباعية السائدة نحو نور آخر وهو القائل: "وجدت في الجزائر البياض المتكامل. كلّ شيء هنا أبيض: البرنس والمآذن والطرق". لذا يمكن القول إن من بين جميع الفنانين الذين زاروا الجزائر ورسموا مدينتها لم يفلح أحد كما رونوار في رسمها بتنوعها وثراء طبيعتها وقوة ضوئها.
أهمية معرض "جزائر الرسامين" أنّه يجمع، وللمرة الأولى، هذا العدد الكبير من أعمال الفنانين المستشرقين، ويبدو كأنّه معرض استعادي لفنّ الاستشراق على العموم، بخاصّة منها الأعمال التي تتناول الجزائر في بيئتها وطبيعتها وتاريخها. وأجمل ما في المعرض شموليته وإبرازه أوجه الاستشراق المختلفة في الفنّ. فبعض الفنانين، كما أشرنا، توقّفوا عند المظهر الخارجي للجزائر، وبعضهم الآخر فهم أنّ هذه البلاد ليست مجرد شمس وألوان بل ثقافة وحضارة لها بصماتها في التاريخ.
يعدّ هذا المعرض من النشاطات الثقافية البارزة التي تتوّج سنة الجزائر في فرنسا وتؤكّد التقارب بين البلدين ضمن مسعى لإعادة قراءة تاريخهما المشترك من أجل فتح صفحة جديدة من التعاون يكون للثقافة والفنون حيز واسع فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.