لا عرب كثر هذه المرة في المهرجان الدولي الثالث للفيلم في مراكش، فما عدا تواجد الممثلة المصرية يسرا بسبب تكريمها ومعها زميلتها المخرجة ايناس الدغيدي التي ادارتها في فيلم "دانتيلا" 1998، وما عدا العرض اليتيم لشريط "زمان رجل الاهوار" للمخرج العراقي المقيم في باريس عامر علوان، فإن تغييب الفيلم العربي كان موضع سؤال من الجميع. فقد عبر الناقد السينمائي البريطاني ديرك فالكولم ل"الحياة" عن جزعه من هذا الاستبعاد، مستغرباً ألا يضع مهرجان يقام في بلد عربي في أولوياته الاستقطاب المبرمج للسينما العربية، مذكراً بالتظاهرة الناجحة للسينما المغاربية التي نظمها مهرجان سان سيباستيان الاسباني اخيراً، وأثبتت ان الاهتمام الأوروبي بالمنجز السينمائي العربي ما زال قائماً على رغم العثرات التي تشهدها هذه الصناعة، مثلما اثبتت هذه التظاهرة انها السبيل الأمثل لجذب الاستثمارات الغربية، أو على الأقل تحريض الجهات المانحة على رعاية المواهب الشابة. منظمو المهرجان، وهم في غالبيتهم من الفرنسيين، لا يعطون اهتماماً زائداً لمثل هذه الملاحظات، ويردون بأن الدورة السابقة زخرت بأسماء عربية عدة، وأن قضية عدم عرض أشرطة جديدة خضعت لظروف ومصاعب، وهو الرد نفسه الذي يواجه اي ناقد أو صحافي يسأل عن جدوى ضم افلام عالمية في المسابقة الرسمية لهذه الدورة، سبق لمعظمها ان شارك في مسابقات اخرى وحصد جوائز كبرى؟! هاتان النقيصتان تغفران على اساس ان مهرجان مراكش ما زال وليداً. ويلمس المرء الحماسة الكبيرة التي استقبلت بها الأشرطة المغربية الخمسة، وشكلت مشاركتها اختراقاً معتبراً بعد عامين من الاستبعاد. وكانت العروض فرصة نادرة للنقاد الأجانب للتعرف الى الاهتمامات المتنوعة لمخرجيها والحرفية العالية التي تميزت بها اعمالهم. شريط المخرج فوزي بنسعيدي ولد في مكناس عام 1967 "الف شهر" كان الاختيار الموفق لافتتاح هذه الدورة وهو تكريم اضافي، بعد الجائزة التي حصل عليها في مهرجان كان الأخير، ويرصد بنسعيدي التصعيد السياسي في بداية الثمانينات من القرن الماضي، مركزاً على محنة الأم الشابة امينة في معرفة مصير زوجها المعتقل سياسياً، والاستلاب الاجتماعي الذي يحاصرها وطفلهما مهدي المهموم بايجاد جواب شاف عن سبب غياب والده و"رحيله المفاجئ والطويل الى فرنسا". حال امينة هي نموذج للعسف السياسي الذي خطف المغرب وقتذاك، وطال عشرات الآلاف من الضحايا، ولئن ركز بنسعيدي على الجهد الفردي لبطلته، فإن زميله المخرج عبدالقادر الاقطع وضع ثلاث شخصيات دفعة واحدة امام خياراتها الذاتية. في شريطه الجديد "وجهاً لوجه"، من دون ان يغفل ثقل السياسة التي ستحرق ذممهم. فالزوجة الشابة البورجوازية أمل تتعرض للاغتصاب ومن ثم الاعتقال بتهمة "التحريض على الفساد"، ولا تجد تفسيراً للحيف الذي وقعت فيه، وتحولها من ضحية الى مذنبة، وهي حال الالتباس نفسها التي يقع فيها زوجها كمال الذي سيكتشف فساد ادارته وتلاعبها في اموال مشروع حكومي ضخم، وعندما يسعى للفت الانتباه يعاقب بالنقل الى منطقة صحراوية. هذه الشخصية لا تحمل كمالها الانساني على عكس اسمها فالظن الذي يعصف بضميره حينما يكتشف غياب زوجته، واصراره على عودتها الى علاقتها الغرامية السابقة يدفعانه الى قطع علاقته الزوجية. وبعد اعوام كثيرة تقرر امل ان تجد زوجها الغافل عن الحقيقة، وفي طريقها تلتقي حبها القديم الذي ما زال يعاني من جروح الاعتقال السياسي في سجن تازمامرت الرهيب، وعلى رغم شجاعته في رأب صدع الخلاف بين الزوجين الصديقين، يفشل هذا البطل الناقص في تبرير هربه الدائم من مواجهة ماضيه. التقابل المديني كعنصر جغرافي درامي بين المدينة والريف هو العنصر الاساسي في الشريط الاول للمخرج حكيم بلعباس ولد عام 1961 ويقيم في الولاياتالمتحدة "خط الروح"، وفيه يعود الى جذوره الريفية، ويصوغ حكايات عدة ليوميات عائلته وذكرياته الأولى وأحلامه. وبقدر صعوبة اختزال هذه الحكايات في كلمات قليلة، فإن بلعباس أصر على تداخلها درامياً مشكلاً منها مقاطع متناثرة تبدو للوهلة الأولى بلا منهجية، لكن المتمعن في غرضها الحقيقي يكتشف ان هذا المخرج لا يريد ان يروي قصة بعينها، بل يركب حيوات عاصرها وعاد ثانية من منفاه ليبث فيها الروح على شاكلة مشاهد الختام ومراسم دفن المهاجر، والقول المجنون وغيرها. الممثل الكوميدي المعروف سعيد نصري عرض عمله الاول "اللصوص" متحاملاً فيه على سقوط الاخلاق ومتهكماً على شيوع التحايل والتذاكي وشراء الذمم والسرقات. فبطله ديدي سارق المحفظات يمثل نموذجاً شعبياً يعيش على الهامش، ستقوده الصدفة الى الارتقاء اجتماعياً بالحيلة، حينما يتعرف الى رجل عجوز يفشل في نشله. وعلى رغم النكات الكثيرة التي أداها نصري، الا ان فيلمه عانى من خطاب مباشر، كثير الأخلاقية.