تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شادي زين الدين ... لبناني يتطلع الى الوصول الى "كان"
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2003

يقول المخرج شادي زين الدين ان هناك مشكلة كبيرة في انتاج السينما اللبنانية، ويوضح: "في البداية يعبر كثر عن استعدادهم للمساعدة في هذا المجال، وما إن تتبلور الامور اكثر حتى يتراجعوا. لذلك باتت غالبية المخرجين في لبنان، وخصوصاً من الجيل الجديد، يتوجهون الى الانتاج الخارجي خصوصاً الفرنسي". وأضاف: "هذا الامر قد يجعلنا نقبل بشروط عديدة منها اختيار مدير التصوير، لكننا لسنا ضد هذا الانتاج لأنه يساعدنا في التصوير" ويأخذ زين الدين على الدولة اللبنانية على عدم اهتمامها بالفن بشكل عام وخصوصاً ما له علاقة بالسينما والانتاج والاخراج وقال متسائلاً: "لماذا لا تتحرك الدولة ولماذا لا تنشط لانتاج 3 او 4 افلام سنوياً؟ فالسينما هي صورة ثقافية للوطن وهي التي تعبر عن افكار الشعب وعن طموحاته وأحلامه ومشكلاته وهواجسه، انها باختصار الصورة الحضارية التي تعرف بالوطن بطريقة فنية".
وأعلن زين الدين انه وجد انتاجاً في الخارج بعد بحث طويل في هذا الاطار وقال: "سعيت منذ البداية وبجهد كبير الى ان اظهر في الخارج رؤيتي الاخراجية وذلك للحصول عمل اخراجي، وكنت ادرك منذ البداية ان المسألة تتطلب الصبر الطويل ولذلك تعلمت ان اكون صبوراً. ومن هذه الناحية اتوقع مستقبلاً جيداً لي ولزملائي لأنني اشعر وبكل بساطة بأن هذا الجيل الجديد من المخرجين يبشر بالخير وهو واع جداً لكل ما يحصل من حوله".
وعن علاقته بالسينما قال: "في الحقيقة، السينما هي التي اختارتني، فهي تساعدني على فهم من هم حولي وعلى كيفية فهم نفسي وشخصيتي وكل شيء فيّ، بالاضافة الى انها تعلمني كيف اعبر عن نفسي وعن الآخرين لأنني غالباً ما افش خلقي من خلالها".
صعوبات
وقال زين الدين انه عندما عاد من افريقيا ليتابع دراسته في لبنان، كان يدرك مدى الصعوبات التي يمكن ان تواجهه، لكنه فضل ان يشق طريقه من بلده لأنه يعتقد ان "لا يمكن ان ينجح اي مخرج إلا عندما ينطلق من وطنه".
وعن مدى اقبال الناس على الافلام الدرامية قال: "لم تعد هذه الافلام مستحبة لدى الناس، اذ حلت مكانها بقوة الافلام الكوميدية خصوصاً ان اللبنانيين يحتاجون كثيراً الى هذا النوع من الافلام التي اصبحت مصدر تسلية وفرح بالنسبة اليهم".
وتحدث زين الدين عن النجاح الذي حققه فيلم West Beirut لزياد دويري والذي كان كما قال سملياً وجيداً. واعتبر ان فيلم "يد إلهية" لايليا سليمان، تميزبالجرأة وتطرق الى المشكلة الفلسطينية - الاسرائىلية "بطريقة مدروسة ورائعة".
ولا يمانع زين الدين من اخراج الكليبات شرط ان يكون التصوير سينمائياً وقال: "ما يهمني اكثر هو العمل من خلال الفكرة، لا ان يكون الكليب استعراضياً". وكشف المخرج اللبناني الشاب عن نصوص عديدة كتبها تندرج كلها تحت عنوان واحد وموضوع واحد وهو "الانتظار"، ولفت الى انه لا بد من ان يجد منتجاً اجنبياً يتبنى هذه النصوص معلناً انها ستكون تحت عنوان رسمي وهو "الثامنة والنصف". وشرح زين الدين "حلمه" هذا وقال: "كما قلت ان الفكرة الاساسية لعملي ستكون الانتظار لأن كل حياتنا تتوقف على مسألة الانتظار، من انتظار الحب الى انتظار السعادة التي نسعى دائماً الى تحقيقها. كلنا في حال انتظار دائم، وقد يكون هذا الأمر متعباً بالنسبة الى كل واحد منا، لكنه مفرح في الوقت نفسه لأنه يزيد من آمالنا ومن طموحاتنا ومن نظرتنا التفاؤلية تجاه المستقبل بالاضافة الى التجدد الدائم الذي نشعر به من خلال الانتظار".
تأثر
وتحدث المخرج الشاب عن مدى تأثره بأعمال المخرج الايطالي فيلليني الذي جعله يحب السينما اكثر فأكثر، وقال: "حينما اشاهد فيلماً لفيلليني، اطرح دائماً العديد من الاسئلة التي يمكن ان تأخذني الى عالم آخر او الى التفكير في مواضيع عدة تستحق ان نجحت فيها". وقال: "في الحقيقة، ان اصعب ما يمكن ان يتم تحقيقه في عالم السينما هو التسلية والافادة في آنٍ معاً".
ومع الطموح الكبير الذي رسمه شادي زين الدين لنفسه تبقى مسألة تأثره بالمخرج فيلليني واضحة بعد تمسكه بعنوان 30،8 الذي كان عنوان فيلم للمخرج الايطالي، ويبقى امله كبيراً في الوصول يوماً ما الى مهرجان "كان" السينمائي الذي قال عنه انه المهرجان السينمائي الأول الذي يتم خلاله تقدير الفنانين والمخرجين والمبدعين بدرجة عالية جداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.