وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استفادت من شن اميركا الحرب على العراق ومن حملتها على "الارهاب". الحروب تغذي الصناعات العسكرية الأميركية
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2003

مع ان شركات "بوينغ" و"نورثروب غرومان" و"لوكهيد مارتن" و"رايثيون" وغيرها تسجل نتائج متفاوتة، فإن صناعات الدفاع الاميركية استفادت، على رغم كل شيء من الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق ومن حملتها على الارهاب.
وتمكنت "نورثروب غرومان"، احدى أبرز الشركات الاميركية المزودة للدولة، الانتقال من تسجيل خسائر العام الماضي الى تحقيق ارباح كبيرة في الفصل الثالث من هذا العام بفضل ارتفاع مبيعاتها بنسبة 57 في المئة.
من جهتها، شهدت "بوينغ" تراجعا في الارباح يقارب الثلث في الفصل الثالث لكن ذلك عائد الى صناعة الطيران المدني. اما فرع الانظمة الدفاعية المتكاملة فسجل ارتفاعا في رقم الاعمال والارباح الاستثمارية نسبته 12في المئة و38 في المئة على التوالي.
ومنيت شركة "لوكهيد مارتن"، الاولى عالميا في مجال الصناعة الدفاعية، هي الاخرى بتراجع في الارباح في الفصل الثالث لانها اختارت تسديد ديونها في حين ازداد رقم اعمالها في الفصل الثالث بنسبة 23 في المئة ليبلغ 8.1 بليون دولار وشهد فرع صناعة الطيران لديها زيادة في المبيعات بلغت نسبتها 60 في المئة.
اما "رايثيون" فسجلت خسائر في الفصل الثالث بسبب الاداء السيئ لفرعين من فروعها. لكن انشطتها المتصلة بالحكومة والدفاع وانظمة الدفاع المتكاملة وانظمة المعلوماتية والاستخبارات وفرع الصواريخ، سجلت كلها تحسنا في الفصل الثالث لجهة رقم الاعمال والارباح الاستثمارية.
وتجنبت كل هذه المجموعات في بياناتها الصحافية الربط صراحة بين دينامية انشطتها في مجال صناعة الاسلحة والعمليات العسكرية الاميركية في العراق، او حتى بالبرامج التي تنفذها في مجال الدفاع عن الاراضي الاميركية بعد اعتداءات 11 ايلول سبتمبر 2001.
وتتحدث هذه البيانات عن "برنامج مستقبلي ببلايين الدولارات بالنسبة الى شركة "نورثروب غرومان" و"عن عدد قياسي من الطلبيات التي تفوق قيمتها أربعة بلايين دولار" بالنسبة الى "رايثيون"، وعن التحسن الحالي في الاسواق العسكرية والفضائية غير المدنية لدى "بوينغ". لكن اياً من الصناعيين لا يشير بوضوح الى البرامج الضخمة في الانفاق العسكري الذي قرره البيت الابيض.
ويبدو المستقبل واعدا. فقد قال رئيس مجلس ادارة "نورثروب غرومان" رونالد شوغر: "اننا متفائلون بالنسبة الى مستقبل شركتنا". ويسود الاعتقاد لدى "بوينغ" ان الانشطة الدفاعية "ستواصل دعم نمو رقم الاعمال العام 2004".
وتفاؤل الصناعيين الاميركيين في مجال الصناعة العسكرية في محله على ما يبدو. فقد اعتبرت دراسة حديثة اجرتها مجموعة الضغط للترويج لصناعات التكنولوجيا المتطورة، ان موازنة وزارة الدفاع البنتاغون لن تخفض.
وتضمنت هذه الدراسة التي اجرتها "جمعية الالكترونيات الحكومية والمعلومات التكنولوجية" واستندت الى تحقيق واسع شمل عينة كبيرة من الفاعلين في القطاع، توقعات الانفاق في مجال الدفاع للسنوات العشر المقبلة في الولايات المتحدة.
وأفادت الدراسة ان هذه النفقات ستنمو بنسبة 5 في المئة سنويا من الان وحتى عام 2009 قبل ان تنخفض الى ما بين 1 و3 في المئة فقط في الفترة اللاحقة.
ورأى بايرون غالان المحلل في شؤون القطاع لدى "ميريل لينش" في نيويورك ان "المستثمرين يجب ان يرحبوا بهذه الدراسة لانها لا تشير الى ان نفقات الاستثمار في مجال الدفاع ستبلغ ذروتها في العام 2004 او 2005 وانما بعد ذلك بكثير".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.