البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهار ينفي موافقة الحركة مبدئيا على اقتراح مصري لوقف النار . قريع يطلب اجتماعا مع "حماس" لترتيب "هدنة متبادلة" مع اسرائيل
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2003

اعلنت "حركة المقاومة الاسلامية" حماس ان رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ابو علاء طلب عقد اجتماع مع قادة الحركة في غزة. وقال القيادي البارز في الحركة اسماعيل هنية في تصريحات امس ان الحركة "تلقت طلباً رسمياً من قريع يدعوهم لعقد لقاء بين الطرفين"، مشيراً الى ان "الاستعدادات بدأت لترتيب عقد مثل هذا اللقاء".
واعتبر هنية انه "لا توجد مشكلة لدى حماس في عقد اجتماعات مع قريع" من دون ان يوضح جدول اعمال اللقاء المحتمل ان يتم في الايام القليلة المقبلة في مدينة غزة، علماً ان قادة "حماس" متوارون عن الانظار منذ ستة اسابيع في اعقاب محاولات اغتيال فاشلة استهدفت زعيم الحركة الشيخ احمد ياسين وهنية والدكتور محمود الزهار، احد قياديي الحركة.
لكن مصادر فلسطينية قالت ل"الحياة" ان قريع سيبحث مع قادة "حماس" وقادة فصائل اخرى امكانات التوصل الى هدنة جديدة. وأضافت ان قريع يتبنى موقف الفصائل القاضي بالتوصل الى اتفاق وقف اطلاق نار متبادل بين الفلسطينيين والدولة العبرية، مستفيدين جميعا من تجربة اعلان الهدنة السابق من طرف واحد الذي افشلته حكومة شارون، بعد 50 يوماً على اعلانه.
وقال هنية: "سنستمع جيدا لما سيقوله رئيس الوزراء وسنطرح بدورنا وجهة نظرنا". ونفى أي علم لديه بما اشيع عن مسألة زيارة وفد من الحركة في الخارج الى مصر. واستدرك ان الحركة "تواصل مع جميع الفصائل والاشقاء العرب من اجل الحصول على كل الدعم والاسناد لشعبنا ودحر الاحتلال".
من جانبه، نفى الزهار الانباء التي تحدثت عن موافقة مبدئية من حركة "حماس" لاقتراح مصري جديد يدعو لوقف النار. وأضاف في تصريح امس انه "يجب على الفلسطينيين ان يستخلصوا العبر من الهدنة السابقة التي انهارت بسبب الخروق الاسرائيلية".
وساد اجماع كامل بين السلطة والفصائل المسلحة الفلسطينية في الاسابيع الاخيرة في شأن ضرورة التوصل الى "هدنة متبادلة" وليس هدنة من طرف واحد في أي حال من الأحوال.
وكانت الفصائل الرئيسة أعلنت في 29 حزيران يونيو الماضي هدنة لمدة ثلاثة اشهر بعد التوصل الى اتفاق مع حكومة محمود عباس ابو مازن الا انها انهارت في 21 آب أغسطس اثر اغتيال اسماعيل ابو شنب، احد قياديي الحركة في غزة.
اسرائيل تعتزم استئناف اتصالاتها
مع الحكومة الفلسطينية برئاسة قريع
من جهة اخرى، اكدت مصادر صحافية اسرائيلية مطلعة ان اسرائيل ستستأنف قريباً اتصالاتها مع الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة "ابو علاء" بهدف استيضاح نياته واحتمالات استئناف المفاوضات السياسية لتطبيق "خريطة الطريق" الدولية. واضافت ان الجنرال في الاحتياط رئيس الهيئة السياسية الامنية في وزارة الدفاع عاموس غلعاد سيكلّف مهمة الاتصال مع وزير المال الفلسطيني سلام فياض.
ووفقاً للاذاعة العبرية فان اسرائيل تنتظر تاريخ الرابع من الشهر المقبل لترى اذا كان "ابو علاء" سيواصل مهماته ام يستقيل كما سبق ان اعلن وانه في حال بقي في منصبه فستجري اتصالات معه.
وتابعت ان "ابو علاء" ابلغ تل ابيب عدم رغبته في المرحلة الراهنة، عقد لقاءات ثنائية مع نظيره ارييل شارون لئلا يتم تفسيرها بأنه "يتعاون" مع اسرائيل ما قد يعرضه الى انتقادات واسعة في اوساط الفلسطينيين على غرار ما حصل لسلفه محمود عباس ابو مازن.
واوردت صحيفة "هآرتس" نبأً جاء فيه ان شارون يواصل لقاءاته مع كبار المسؤولين عن الاجهزة الامنية لرسم ملامح السياسة الاسرائيلية التي ينبغي تبنيها حيال "ابو علاء" وحكومته وان قادة الجيش اوصوا بأن تعمل اسرائيل على "نار هادئة" من اجل تقوية مكانة "ابو علاء" والافادة منه عبر تعاملها مع عباس و"احتضانها القوي" له على نحو أظهره كما لو كان متعاوناً وعميلاً من دون ان تقوم اسرائيل بخطوات فعلية لتعزيز مكانته.
وحذّر الجيش من مغبة انهيار تام للسلطة الفلسطينية واجهزتها ما قد يؤدي الى أمرين لا ترغب اسرائيل بهما: إما نشوء حال من الفوضى ستستدعي اعادة فرض الحكم العسكري، وإما تعزيز مكانة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات "لذا يوصي الجيش بالعمل على تعزيز ابو علاء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.