البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخطيط لهجمات جوية في الولايات المتحدة بدأ في 1996 : طهران تسلم الأمم المتحدة أسماء عشرات المعتقلين من "القاعدة"و"طالبان"
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2003

كشفت طهران في خطوة هي الأولى من نوعها انها قدمت الى الأمم المتحدة قائمة ضمت أسماء نحو 225 من الاعضاء او المقربين من تنظيم "القاعدة" وحركة "طالبان" تم اعتقالهم لدى دخولهم الأراضي الإيرانية من أفغانستان أو باكستان.
من جهة أخرى، ذكر تقرير نشرته مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن الكويتي خالد شيخ محمد واليمني رمزي بن الشيبة اللذين يعتقد أنهما مدبرا هجمات 11 أيلول سبتمبر أدليا باعترافات كاملة مفادها ان تنظيم "القاعدة" كان يخطط لمهاجمة الولايات المتحدة جواً منذ عام 1996.
ووصف مراقبون الخطوة الايرانية بأنها استباقية تحسباً لأي ضغوط أميركية مرتقبة على طهران بتهمة دعم الإرهاب على غرار الضغوط المتعلقة بالكشف عن تفاصيل البرنامج النووي الإيراني.
وتضمن تقرير إيراني سلّم الى مجلس الأمن وتم نشره أسماء 78 عنصراً من تنظيم "القاعدة" اعتقلوا وسلموا الى بلدانهم كما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية. كما تضمن أسماء 147 آخرين لا تزال هناك اجراءات في حقهم من دون تحديد طبيعة هذه الإجراءات. ولم تعط الوكالة الايرانية مزيدا من التفاصيل حول الاشخاص الواردة أسماؤهم. وفي ما يتعلق بالتواريخ اشارت الوكالة الرسمية الى انه بين تشرين الاول اكتوبر 2002 ونيسان ابريل 2003 سلم اكثر من 2300 شخص دخلوا في شكل غير شرعي الى ايران وارسلت اسماؤهم ايضا الى الامم المتحدة، الى حرس الحدود. وأفادت ان 400 شخص على علاقة ب"القاعدة" منعوا من دخول ايران خلال حرب العراق.
وعلمت "الحياة" من مصادر إيرانية انه جرى الاتفاق مع الأمم المتحدة على أن تبقى الأسماء طي الكتمان، واكتفت بالقول "ان المعتقلين من القاعدة ينتمون الى جنسيات مختلفة عربية وأوروبية".
وكانت "الحياة" علمت من مصادر إيرانية مطلعة ان من بين المعتقلين قيادات من الدرجة الثانية والثالثة في التنظيم، فيما ترددت معلومات صحافية ان بين المعتقلين سليمان أبو غيث الناطق باسم "القاعدة" وسعد بن لادن أحد أبناء زعيم التنظيم أسامة بن لادن.
وفي ما يتعلق بالمعتقلين الذين لم يتم تسليمهم، ترجح بعض المصادر ان بعضهم سيخضع للمحاكمة في ايران بتهمة التعرض للمصالح الإيرانية، علماً أن طهران أبدت أعلنت استعدادها لتسليم المعتقلين من رعايا الدول التي تربطها بإيران اتفاقات أمنية. وترفض طهران تسليم أي من المعتقلين الى الولايات المتحدة. ولذا فإن تسليم القائمة الى الأمم المتحدة يراد منه إعطاء امتياز هذه القضية الى المجتمع الدولي مجتمعاً وليس الى الادارة الأميركية، تماماً كما حصل في الملف النووي الذي أعطت إيران امتيازه الى الاتحاد الأوروبي عبر موافقتها على المطالب الدولية خلال زيارة وزراء خارجية بريطانيا وألمانيا وفرنسا الثلثاء الماضي.
شيخ محمد وبن الشيبة
الى ذلك، أوضحت "دير شبيغل" في عددها الذي يصدر غداً نقلاً عن خبراء أمن أميركيين وألمان ان شيخ محمد وبن الشيبة اعترفا للمحققين الأميركيين بأنه في أوائل عام 1996 رسمت خطط لضرب أهداف استراتيجية داخل الولايات المتحدة باستخدام طائرات. وذكرت أن خطة شيخ محمد الاصلية كانت تتضمن تحميل طائرات خفيفة عبوات ناسفة. لكن زعيم القاعدة أسامة بن دلان رفض الفكرة، وتساءل: "لماذا تستخدم فأسا صغيرة إذا كان يمكنك استخدام بلدوزر؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.