محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيريز بعد تهديد "مفدال" بالاستقالة : لن ننضم الى حكومة مشلولة قتلت عملية السلام
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2003

أعلن زعيم حزب "العمل" الاسرائيلي شمعون بيريز ان حزبه لن ينضم الى حكومة ارييل شارون حتى في حال انسحب منها حزب المتدينين الوطنيين مفدال على خلفية اقرار شارون حل وزارة الأديان وإحالة المسؤولية عن المحاكم الدينية الى وزارة العدل التي يترأسها زعيم حزب "الوسط" العلماني شينوي يوسف لبيد. إلا ان المعلقين في الشؤون الحزبية استبعدوا ان ينفذ الحزب المتدين تهديده بالانسحاب من الائتلاف الحكومي، وهو الذي يتمتع بنفوذ واسع فيها ويقف زعيمه وزير الاسكان المتطرف ايفي ايتام وراء تكثيف النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.
ووضع اعلان بيريز حداً للتكهنات بأن شارون افتعل أزمة ائتلافية مع حزب "مفدال" لحمله على الانسحاب من حكومته وليلحق به حزب الاتحاد القومي المتطرف بزعامة افيغدور ليبرمان ليتمكن من تشكيل ائتلاف جديد يضم "العمل" و"شينوي" و"ليكود" ويستثني الأحزاب المتدينة واليمينية المتطرفة.
وقال بيريز انه لن يقود حزبه الى "حكومة مشلولة في المجالات كافة" تقوم سياستها على القوة فحسب. وأضاف في حديث الى اذاعة الجيش الاسرائيلي ان شارون تضافر والمستوطنين على قتل عملية السلام ووضعوا معاً "خريطة مستوطنات" لا يمكن ان تقود الى "خريطة سلام". وزاد: "لن ندخل في حكومة اتجهت ورئيسها بقوة نحو اليمين ونحو الجمود السياسي، بل وفي كل المجالات. فماذا يمكن ان نفعل في حكومة كهذه... لن ندخل الى ثلاجتها".
ولم يخف بيريز غضبه على شارون الذي اتهم حزب "العمل" واليسار الصهيوني بالعمالة والتآمر مع جهات فلسطينية من أجل اسقاط حكومته "على رغم اننا نعيش فترة حرب ضد الارهاب". وزاد ان الاتصالات التي يجريها بعض أقطاب اليسار مع مسؤولين فلسطينيين ليست سوى محاولة بائسة لإسقاط الحكومة بوسائل غير مشروعة ومن وراء ظهرها. واتهم حكومة "العمل" السابقة على ادخال آلاف الفلسطينيين، بفعل اتفاقات اوسلو الى اسرائيل ليزرعوا الارهاب فيها مهدداً الفلسطينيين بأنهم لن يحظوا بدولة اذا واصلوا "الأعمال الارهابية".
واعتبر بيريز الاتهامات المذكورة عارية عن الصحة ابتغى منها شارون تأليب اليمين ضد اليسار وزرع بذور الفتنة بين الاسرائيليين. وقال الزعيم السابق لحزب "العمل" عمرام متسناع ان خطاب شارون يدل على حال الفزع التي يواجهها بعد فشل سياسته وخشيته من ان يؤدي ذلك الى فقدان كرسيه "وخوف شارون الحقيقي ليس على مصير الدولة انما على مصيره الشخصي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.