محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حزب العمل بقيادة بيريز قد يتعادل مع "ليكود" في الانتخابات
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2003

بثت الاذاعة الاسرائيلية امس ان مسؤولين في حزب العمل الاسرائيلي لم تذكر اسماؤهم طالبوا زعيم الحزب عمرام متسناع بسحب ترشحه لمنصب رئيس الوزراء ونقله الى وزير الخارجية رئيس الوزراء الاسبق شمعون بيريز. ونقلت عن هؤلاء قولهم انه اذا كان لدى متسناع اي ادراك سياسي، فان عليه ان ينسحب الآن. لكن مقربين من متسناع ابلغوا الاذاعة ان متسناع لا ينوي الاستقالة.
وجاءت هذه المطالبة بعدما كشف استطلاع للرأي نشرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية نتائجه امس ان حزب العمل يمكن ان يحصل على عدد مساو للاصوات التي ينالها حزب ليكود في حال تولى بيريز قيادته.
ورجح الاستطلاع ان يحصل العماليون بقيادة بيريز على 29 مقعدا مقابل ثلاثين لليكود يمين قومي من اصل 120 مقعدا في البرلمان الاسرائيلي الكنيست خلال الانتخابات التشريعية الاسرائيلية التي ستجرى في 28 كانون الثاني يناير الجاري. وبيريز 79 سنة احد آخر ممثلي الحرس القديم في حزب العمل.
واضاف الاستطلاع ان معسكر اليسار والوسط سيشغل في حال تزعم بيريز لحزب العمل 60 مقعدا مقابل 60 لمعسكر اليمين.
واجرت الاستطلاع صحيفة "معاريف" بالاشتراك مع معهد "غال حداش" على عينة من الف شخص تمثل سكان اسرائيل البالغين وبهامش خطأ تبلغ نسبته 5،4 في المئة.
واضاف الاستطلاع ان حزب العمل بقيادة زعيمه الحالي متسناع لن يحصل على اكثر من 19 مقعدا مقابل 31 ل"ليكود". ويليهما حزب "شينوي" العلماني اليميني ب16 نائبا وحزب "شاس" يهود شرقيون - متشدد ب10 نواب والاتحاد الوطني يمين متطرف بثمانية نواب و"ميريتس" يسار علماني بثمانية نواب والحزب الوطني الديني مستوطنون بخمسة نواب وحزب اليهودية الموحدة للتوراة اشكيناز - يهود غربيون - متشدد بخمسة نواب.
وكشف الاستطلاع ايضا ان لائحة العرب ستفوز ب10 مقاعد و"اسرائيل بعليا" الناطقون بالروسية بثلاثة وحزب الشعب الواحد نقابي بثلاثة والورقة الخضراء من اجل اباحة استخدام المخدرات الخفيفة بمقعد واحد و"حيروت" اقصى اليمين المتطرف بنائب واحد ايضا.
وافاد استطلاع آخر نشرته صحيفة "يديعوت احرونوت" ان 21 في المئة من الناخبين الاسرائيليين ما زالوا مترددين ولم يختاروا بعد نهائيا الحزب الذي سيصوتون له في الانتخابات التشريعية.
وجاء في الاستطلاع ان "ليكود" سيحصل على ما بين 32 و33 مقعدا يليه حزب العمل 19 او 20.
وسيحصل "شينوي" على 15 مقعدا وشاس بين 10 و11 ولائحة العرب تسعة مقاعد والاتحاد الوطني ثمانية مقاعد و"ميريتس" ثمانية او تسعة مقاعد واليهودية الموحدة للتوراة خمسة مقاعد والحزب الوطني المتدين اربعة و"اسرائيل بعليا" اربعة او خمسة والشعب الواحد ثلاثة او اربعة مقاعد.
واجرى الاستطلاع الثاني معهد "مينا تسيماش" على عينة من الف وثلاثة اشخاص تمثل سكان اسرائيل البالغين بهامش خطأ نسبته 5،3 في المئة.
وكتب احد كبار المعلقين في "معاريف" بن كاسبيت امس يقول ان اعلان حزب العمل انه لن يدخل في حكومة وحدة وطنية يرأسها زعيم "ليكود" ارييل شارون، وهو اعلان لم يكن مقنعا الاسبوع الماضي، بدأ يحصل على تأييد الجمهور. واضاف ان اقطاب "العمل" يفهمون انهم سيوجهون الضربة القاضية الى حزبهم اذا انضموا الى شارون، اذ ان "من المستحيل ان يكونوا جزءا من ائتلاف حاكم وبديلا له في الوقت ذاته".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.