الشهرة والنجومية لا تشبعان غرائز أهل الفن، لأن صراعاتهم المحمولة بدوافع الغيرة والحسد لا تنتهي عند حد. العرض الأفتتاحي لمهرجان البندقية السينمائي الدولي عكس شيئاً من هذه الدوافع، اذ أنتجت الممثلة الجميلة سلمى حايك وتقمصت دور أبنة بلدها الفنانة التشكيلية المكسيكية فريدا كاهلو، التي تزامن تألقها مع مأساتها الشخصية. الأمر لا يتعلق بتصوير فيلم عن حياة هذه الفنانة /الأيقونة، انما فيه مناكدة لنجمة أخرى هي مادونا، التي تنبهت باكراً الى قيمة تلك الفنانة اللاتينية ما دفعها الى أقتناء أكبر مجموعة فنية من أعمالها. ربما يصعب على المرء ان يتوقع مادونا في دور كاهلو، رغم انها من أشد المعجبين بها وبفنها، وكفاها ان تضع في سجلها دور ايفا بيرون. فالتشابه بين الشخصيتين وارد وكبير، كونهما خرجتا من قاع المجتمع لتتسلقا قمم الشهرة. لكن ذلك الدور حفز الروح النسوية لمادونا للعب دور كاهلو، وهو ما جعلها تفاتح المخرج الكبير فرانسيس فورد كوبولا كي يضع توقيعه على مشروعها. لكن أبنة اللبناني حايك، والدها موظف كبير في شركة النفط المكسيكية، باغتت وسرقت الفرصة من نجمة أخرى لا تقل شهرة عن مادونا، ألا وهي المغنية والممثلة النارية جينيفر لوبيز. ولا يمكن معرفة رد لوبيز ومصير مشروعها المزمع تصويره، إلا بعد أكتمال التصور الأولي للردود النقدية ومدى الأستقبال الشعبي لشريط "فريدا". ومثلما بددت حايك الفرصة على بنات جنسها اللاتيني، فإنها أيضاً شطبت على مشروع النجم الكبير روبرت دي نيرو، الذي أختار له الممثلة لورا سان جياكومو لتؤدي فيه دور كاهلو. بالطبع، ان السينما لا تتناول حياة الشخصيات الكبيرة، بيكاسو وفان كوغ وغاندي ونيكسون... والقائمة تطول، إلا وفق مقاييسها الخاصة، وهي مقاييس لا تتخذ من الوقائع التاريخية مرجعاً الا بمقدار مردودها على شباك التذاكر. أساطير الشخصيات التي تصنعها السينما، وتعرضها على الشاشة الفضية وفي عتمة الصالات، هي لا أكثر من ظلال للحقيقة الحية التي صنعت عظمة تلك الشخصيات وبؤسها. وحتى تلك الشخصيات التي حوربت في زمنها أعادت لها السينما الإعتبار كأفراد مجردين بمقدار او بآخر من مواقفهم السياسية ودوافعهم الأيديولوجية. ولأن طموح وهوى حايك طموح وهوى مكسيكي، فقد أستدارت الى فريدا كاهلو، الفنانة الأكثر شهرة في بلدها والأكثر إلهاماً في مواقفها السياسية والفنية وقضايا المرأة. ومثل هذه الأستذكار السينمائي يأتي متأخراً بسنوات وعقود عن الاهتمام الذي حظيت به كاهلو في متاحف الفن وكتب السيرة الذاتية والفنية. المعروف ان كاهلو عاشت حياة مضطربة مع زوجها الفنان الكبير دييغو ريفيرا، وحياة أكثر اضطراباً بمقاييس عصرها. فالاوساط الثقافية والفنية في مكسيك نهاية الثلاثينات من القرن الماضي شهدت ظهور روح ثورية وبوهيمية متمردة، كان تروتسكي اللاجئ هناك لم يزل يبشر بثورته الدائمة، وكانت المصورة الفوتوغرافية الإيطالية تينا مادوتي أرخت بعدستها الحياة البائسة للفئات الدنيا والتقاليد الشعبية المكسيكية. وكان ملتقى هذه النخية من الفنانين والسياسين في رحاب الرسام دييغو ريفيرا، الذي جعل الفن ينطق بلسان السياسة والسياسة بلسان الفن، وجدارياته تفصح عن هذا التداخل. شريط "فريدا" تنتظره صعوبة الاحاطة بكل تلك اللحظة المكسيكية الخالصة، وهذه الصعوبة أدركها المخرج البرازيلي وولتر سالاز صاحب "المحطة المركزية"، مما دفع بسلمى ان تراهن على الأميركية جوليا تايمور وليحمل توقيعها في النهاية. وينتظر سلمى حايك أكثر، نوع من انمساخ وجهها الجميل ليتشابه مع وجه كاهلو ذي الحاجبين المقعودين والشارب الخفيف وجسدها الكسيح والتدخين والشرب الشرهين. لكن هذه مهمة أسهل على الممثلة في تجاوزها، ولعلها بذلك تطرد عنها صورة تلك "الآنسة اللاتينية" التي عرفناها بها، إلا ان التحدي الأكبر هو في التعبير عن روح كاهلو وعصرها.