السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريدا كاهلو سحرها تفجر من الألم واستوحى كبار المصممين أزياءها
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2002

الألم والإبداع توأمان في حياة فريدا كاهلو الرّسامة المكسيكيّة الشّهيرة التي عاشت الألم طوال سني عمرها ومنعته من التّغلّب عليها، فرسمت وأحبّت وتزوّجت وطلّقت وأقامت المعارض، ثمّ ماتت عام 1954 بعد عام من بتر ساقها.
هذه المرأة الجبّارة بقوّة تحمّلها للمصائب التي تعاقبت عليها الواحدة تلو الأخرى، سوف تجسّد شخصيّتها الممثّلة المكسيكيّة الشابّة سلمى حايك في فيلم تنتجه شركة "ميراماكس" هذه السنة بعد منافسة طويلة على الدّور مع غريمتها المكسيكيّة الممثّلة والمغنية جنيفر لوبيز.
لأعوام طويلة إعتبرت كاهلو أيقونة للأنوثة تتمثّل بها نساء عصرها، وبعد 48 عاماً على وفاتها لا تزال هذه المرأة التي توفّيت في ظروف غامضة، وبعضهم يقول انها انتحرت، تثير فضول نساء اليوم.
أخيراً إشترت المغنية الأميركية مادونا لوحة لها بعنوان "الصورة شخصية مع سعدان"، واستوحى الفنان الياباني ياسوماسا موريمورا لوحاتها في صوره الفوتوغرافية. وفي عالم الموضة لا تزال كاهلو التي اشتهرت بحبّها للمجوهرات وأناقتها التي تلامس البذخ في أحيان كثيرة مصدر وحي لكبار المصمّمين. فمنذ أربعة أعوام أهداها المصمم الفرنسي جان بول غوتييه مجموعة أزيائه، واليوم ثمّة مصممون آخرون أمثال إيف سان لوران، جون غاليانو وتوم فورد من غوتشي يستكشفون الرّوح الإسبانية المكسيكية في أزياء كاهلو المميّزة بمزيج ألوانها الشّمسيّة المضيئة، وإكسسواراتها التي تصلح للمسرح، وماكياجها القويّ، وشفتيها الحمراوين وشخصيّتها التي تضفي على الأزياء الغرابة وكأنها آتية من كوكب آخر.
حتى اليوم لا تزال أزياء فريدا كاهلو الشغل الشاغل لمصانع الثياب أيضاً التي تعيد خياطة ملابسها الملوّنة والمطرّزة وتنانيرها الطويلة وقمصانها ذات الأكمام الواسعة وزنانيرها المزخرفة. أما صانعو المجوهرات فيستوحون خواتمها وعقودها وأساورها، ويستوحي مسرّحو الشعر بدورهم رباط شعرها، والورود التي تزخرف بها تسريحتها، والضّفائر التي تصنعها. أما أخصائيو التجميل فيدهشون لغاية اليوم بالألوان التي كانت تمزجها في ماكياجها المميّز.
لكن من هي هذه المرأة التي سلبت العقول؟ المفتاح السري لجاذبيّة كاهلو هو الألم الذي عانته طوال مراحل حياتها. وقعت عن الحصان وهي صغيرة ومزّقت ركبتها وصارت "فريدا العرجاء"، وكأن هذه المصيبة لم تكفها. فما إن بلغت الثامنة عشرة من عمرها حتى صدمتها شاحنة وأحالت جسدها الى كومة من الكسور. ركبتاها، ظهرها، كتفاها، حتى أنّ الحديد الذي دخل أنحاء جسدها كافّة أفقدها عذريّتها كما كتبت في وقت لاحق.
الأعوام ال29 المتبقيّة من عمر فريدا كاهلو كانت سلسلة من الآلام المتواصلة بسبب هذا الحادث. خضعت الى 32 جراحة، وتحوّل الألم جزءاً لا يتجزّأ من حياتها، وعملها وشخصيّتها كما أوحى إليها أهمّ أعمالها. على غرار رامبرانت وفان غوغ إستخدمت بورتريهاتها الخاصة لتروي قصّتها المأسوية. كانت تردّد: "أرسم نفسي لأنني وحيدة. فأنا أفضل موضوع أعرفه عن كثب". ركبتها الممزّقة لم تشفَ تماماً من الحادث وراحت تسبب لها آلاماً مبرحة ودمامل مستمرّة. وأخيراً ضربتها الغرغرينا وبترت رجلها عام 1953، منذ ذلك الحين راحت تنطفئ شيئاً فشيئاً الى أن ماتت بعد عام.
الكاتب المكسيكي الشّهير كارلوس فوينتي الذي رآها مرّة واحدة وهي تحزّم نفسها ب8 مشدّات كي تستطيع أن تجمع جسدها المحطّم لتسير، لم يستطع نسيانها طوال حياته وكتب عنها في يومياته أنها عاشت محوطة بالضّمادات، والدّماء والمطهّرات، والإبر. أمّا هي فكانت تجد متعة في رسم نفسها تتعذّب وتعاني، حتى أن زوجها الرسّام دييغو ريفييرا الذي طلّقها قال في ما بعد: "لم أتعرّف يوماً إلى امرأة تتمتّع بهذا القدر في نسج الشّعر وحياكة ألمها".
كانت حياة فريدا حافلة بالحزن، والدّماء والعنف والشغف. كان دييغو ريفييرا أوسع شهرة حين التقيا، ويكبرها ب21 عاماً وكان تزوّج وطلّق اثنتين قبلها، أما هي فرسامة غير معروفة لا تتجاوز ال21 من عمرها. "كان زواج الفيل من النّملة" كما اعتبر أقرباؤها، أما هي فكانت تفضّل القول: "عانيت في حياتي من حادثين: الأول حين صدمتني شاحنة والثاني هو ارتباطي بدييغو".
كان زواجها مؤلماً بالنسبة اليها، آلمها دييغو كثيراً، أحبّها ولكنّه اعترف بأنه بقدر ما أحبها كان يتمتّع بأذيّتها. تأثر كثيراً بألمها الجسدي الى درجة لم يعد في استطاعته الاحتمال. وفي اللحظات الصّعبة التي كانت تحتاج اليه فيها الى جانبها كان يجلس قرب سريرها لساعات طويلة قبل أن يذهب الى عشيقاته. كان دييغو زير نساء حتى أنّه أحبّ شقيقة فريدا وعلمت هي بالأمر، فهربت من الواقع بإقامة علاقة مع ليون تروتسكي ثمّ تنقّلت بين أحضان رجال ونساء آخرين. وراحت أكثر فأكثر ترسم ألمها عبر رسم أعضاء جسدها الداخلية، وكسورها ودمائها النازفة. كانت تجد متعة في رسم نفسها اكبر سنّاً وأشدّ نحولاً، لكن في قالب كلّه تحدّ لا يطلب الشّفقة بقدر ما يروم الاحترام.
لم تكن أعمال فريدا طليعية بل مستوحاة في معظمها من تاريخ الحروب والدماء ومن آلامها الجسدية، الى أن دعتها الحركة السوريالية لزيارة باريس حيث تعرّفت الى بيكاسّو ودوشان وميرو وكاندينسكي. في باريس أعجبت مصمّمة الأزياء إلسا تشياباريللي كثيراً بأزياء كاهلو فصمّمت ثوباً سمته "السيدة ريفييرا" عرضته في باريس وظهرت فريدا للمرّة الأولى نجمة غلاف مجلة "فوغ" الشهيرة.
لم تقم فريدا كاهلو معرضها الخاص إلا عام 1953 وذلك في مدينة مكسيكو بعد بتر رجلها. وخلافاً لنصائح الأطبّاء حضرت حفلة الافتتاح وهي محمولة. بعد عام على هذا الحدث الفني الأساس في حياتها ماتت، تاركة في مفكّرتها صورة أخيرة تمثّل الاختناق. وفي دفنها ألبست زيّها المفضّل الTehuanaووضعت لها مجوهراتها الأحبّ الى قلبها.
العارفون لفريدا كاهلو يدركون أنّ الأزياء شكّلت جزءاً لا يتجزّأ من شخصيتها الأسطورية، فهي لا تقلّ أهمية عن لوحاتها. ولم تكن الأزياء تمثّل شخصيّتها الحالية بل شخصية المرأة التي كانت ترغب بأن يراها فيها العالم. الطّابع الدّيني المحتشم ميّز أزياءها وكانت تبدو كراهبة في ديرها. في أزيائها كشفت كاهلو أنّها امرأة صاحبة هويّات متعدّدة، في لوحتها الأولى كانت تلبس ازياء عصر النهضة، وفي الثانية ظهرت فريدا إبنة الشعب ترتدي الأزياء المكسيكيّة الرّخيصة، وفي الإثنتين كان جمالها ساطعاً. أما حُليها فتعود الى العصر الاستعماري. وبعدما اكتشفت علاقة زوجها بشقيقتها راحت ترتدي لباس الرجال، وقصّت شعرها، وقبلها اختارت لزواجها زيّاً هنديّاً.
عندما رآها الكاتب كارلوس فويرتي في قصر الفنون الجميلة في مكسيكو، قال ان فريدا فاقت روعة القصر، اذ استطاعت بشخصيتها وحليها، وشعرها ولباسها اجتذاب الأنظار اليها، ولم يسلم أحد من سحرها وجمالها المتفجّر من الألم. كيف لا؟ وهذه المرأة اختارت أن تعيش حياتها وترسم فنّها وتختار أزياءها عبر الدّراما الكبيرة التي عاشتها بقوّة وصبر وتحدّ؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.