العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساعات طويلة مرت قبل ان تتأكد حكومة شارون من نجاة ضيف . خيبة اسرائيلية لفشل محاولة اغتيال "المطلوب الرقم 1" ورفع حال التأهب تحسباً لهجمات انتحارية
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 2002

الناصرة - "الحياة" - شاركت وسائل الاعلام العبرية المسؤولين الاسرائيليين، السياسيين والعسكريين، خيبتهم من فشل محاولة اغتيال القائد العسكري في "حركة المقاومة الاسلامية" حماس محمد ضيف، وتناولت عناوينها تهديدات قادة الحركة بشن مزيد من العمليات الانتحارية داخل اسرائيل، ما اضطر رؤساء الاجهزة الأمنية الى اعلان حال تأهب قصوى في شتى المناطق. ونقلت الاذاعة العبرية عن مصادر عسكرية مسؤولة تهديدها بأن جيش الاحتلال سيتوغل في قطاع غزة اذا استأنفت "حماس" عملياتها.
وطرحت تعليقات الصحافيين اسئلة عن فشل محاولة الاغتيال، وهي خامس محاولة منذ عشر سنوات، على رغم ملاحقة الاستخبارات لمحمد ضيف "المطلوب الرقم 1" لاسرائيل التي تتهمه بالوقوف وراء موجة العمليات الانتحارية التي ضربت تل ابيب والقدس عام 1996 وتخطيطه وتنفيذه عشرات العمليات الأخرى التي قتلت عشرات الاسرائيليين. وكتبت صحيفة "هآرتس" ان ضيف الذي تسلم القيادة العسكرية للحركة بعد اغتيال الشيخ صلاح شحادة في غزة قبل ثلاثة اشهر خطط للتعرض لرئيس الحكومة ارييل شارون اثناء عودته الى مزرعته في النقب بوضع عبوات ناسفة على الطريق المؤدية اليها، كما خطط لتجنيد انتحاري يحمل جوازاً أوروبيا لتنفيذ عملية داخل اسرائيل. وتعتمد الصحيفة في خبرها على لائحة اتهام قدمتها النيابة العسكرية أخيراً ضد ناشط في حركة "حماس" قالت انه اعترف بالتخطيط لنسف قافلة سيارات شارون بعد ان تلقى التدريب والإرشاد من ضيف. ورفضت جهات أمنية الانتقادات التي وجهت الى قيادة الجيش بأن محاولة تصفية ضيف ستؤدي الى موجة من العمليات الانتقامية، وقالت ان "حماس" أعلنت في أكثر من مناسبة انها لن توقف عملياتها، ما يعني انها لا تحتاج الى ذريعة لتواصلها.
واحتاجت اسرائيل ساعات طويلة لتتأكد من اخفاقها في محاولة الاغتيال. وبعد بيانات متضاربة أعلن وزير العلوم نائب رئيس أركان الجيش سابقاً ماتان فلنائي الى اذاعة الجيش صباح امس ان التقارير التي تلقاها ترجح ان ضيف أصيب بجروح لا تهدد حياته. ولاحقاً اكد جهاز الاستخبارات العام هذا النبأ.
وبرر فلنائي محاولة الاغتيال باتهام ضيف بأنه دأب بشكل متواصل على تدبير هجمات عدائية على اسرائيل، مضيفاً انه كان بمقدور الجيش ان يلجأ الى وسيلة "كان يمكن ان تؤدي الى تبخر ضيف مع العشرات من حوله"، لكنه امتنع عن ذلك لتفادي قتل مدنيين. لكن أحد أركان حزب المستوطنين مفدال المشارك في الائتلاف الحكومي، شاؤول يهلوم قال للاذاعة العبرية ان لا مكان للاعتبارات الانسانية عندما يكون الهدف من العملية "تصفية ارهابي حقير". وأضاف ان الجيش "أخطأ بعدم استخدام قنبلة ثقيلة كتلك التي قتلت الشيخ صلاح شحادة ولو فعل ذلك لنجح في تصفية ضيف".
وقال زعيم حركة "ميرتس" اليسارية يوسي سريد انه يؤيد مبدئياً تصفية "أنذال وأشرار على شاكلة ضيف"، بل يشعر بالتشفي والشماتة، لكنه اضاف ان الاعتماد فقط على سياسة الاغتيال لن يؤدي الى اي نتيجة، متهماً الحكومة مجدداً بأنها تفتقر الى أجندة سياسية وتلجأ الى العربدة والقوة في تعاملها مع الفلسطينيين.
وانضم المعلق البارز في "معاريف" بن كسبيت الى سريد في طرح السؤال: "الى أين تقود سياسة الحكومة؟ ماذا ننتظر؟ ألم يمت عدد كاف من الناس، ومتى النهاية. ثلاثة ملايين فلسطيني يعيشون حولنا. نصفهم تحت سن الرابعة عشرة، الى أين نقود كراهيتهم لنا وكراهيتنا لهم؟".
واتفق معظم المحللين في الشؤون العسكرية ان تصفية ضيف، لو تحققت قد تمس بهيبة حركة "حماس" لكنها لن تمس بقدرتها على تنفيذ عمليات تفجيرية داخل اسرائيل، بل قد تزيد الحوافز لتنفيذ عمليات كهذه.
وحذر الخبير في مجال السياسة ضد الارهاب الدكتور بوعاز غنور من ان تنطوي محاولة الاغتيال على خطر ان تشكل "بوميرانغ" يرتد الى نحر اسرائيل، لكنه، كما جميع الخبراء العسكريين، أيد ضرورة ان تواصل اسرائيل سياسة الاغتيالات بحجة ان تأثيرها ينعكس على المدى البعيد فضلاً عن انها تسهم في ترميم قوة الردع الاسرائيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.