أمال بيومي صوت شعري ظهر في منتصف الثمانينات، وكان ظهورها يشي بميلاد شاعرة تملك الانسياب الشعري في جدول كانت مياهه تسير بتقطع ورتابة ومصدرهما الأصوات الشعرية النسائية. وكما حصل لكثير من الأصوات الابداعية التي ظهرت في فورة الحداثة اختفت أمال ولم يلتفت الى اختفائها أحد. وظهرت أخيراً من خلال ديوان شعري عنوانه "وقوفاً على باب عاد". ولكن هذا الظهور بدا صامتاً فلم يجد الديوان أي صدى في الساحة الثقافية التي باتت لا تتفاعل مع أي اصدار محلي. وظهور أمال الصامت يتسق مع قصائد الديوان التي تحتفي بالموت كموضوعة أساسية في جميع النصوص المكتوبة بين 1985 - 1994، فقصائد الديوان تحمل لفظة الموت بصراحة وتحتفل بمفردات الموت في شكل لافت. فالموت هو المحرك لتجديد الحياة وتغيير السائد: "لم يرتوِ الموت من دمنا/ يسكننا قبرنا الذهبي/ يداهمنا/ قبل ان نستفق من الموت/ موت جديد". فالموت والأقبية والنوافد الموصدة والأبواب المغلقة تؤلف العالم الذي يحاصر الشاعرة ويجعلها تنظر نظرة كامدة الى الكون وأشيائه الصغيرة والكبيرة، ويغدو الموت هو المشهد الحاضر بينما الحياة هي ذلك العالم البعيد والذي ننظر اليه بشغف من غير ان نصل اليه: "من رحم الموت أولد/ شمس تسير نحو المغيب/ طلع يد للحصاد/ مغروسة خطوتي/ في الفناء/ من والى أين تنحدر الخطوات". ولو انطلقنا من عنوان الديوان "وقوفاً على باب عاد" سنجد تلك الصورة التي تتجسد في مخيلتنا عن العمق التاريخي الذي يتصل عبر فضاءات النص ويوصلنا الى عمق شعري أرادت له الشاعرة أن يكون عابراً تلك الأزمنة. فهي تمنح نصوصها فرصة الاشارة للموت - العذاب الذي حاق يقوم عاد. وهذا الوقوف ربما هو بمثابة النافذة البصرية التي نتطلع منها الى القصائد المحتفلة بالموت ومفرداته. واستطاعت أمال الخروج بقصيدتها من التناسخ الشعري الذي سيطر على الساحة الشعرية منذ الثمانينات التي دخلت في ما يمكن تسميته بالكلاسيكية الحديثة إذ غدت جملة قصائد هي الجذر اللغوي الذي يستمد منه بقية الشعراء الشباب مفرداتهم وأخيلتهم. وان استطاعت أمال الخروج من هذه الكلاسيكية إلا انها ظلت رهينة الرمزية المتبادلة بين شعراء جيل الثمانينات من استلهام موضوعات لغوية للوصول الى دلالات متواطئ عليها مسبقاً.