العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر خاص به في بيروت . كيف يعمل نظام GPS وما هي فائدته ؟
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2002

شهد علم "الجودزة"، أي "تحديد المواقع الجغرافية من الجو"، تطوراً مهماً في السنوات الأخيرة، مع استخدام نظام المعلوماتية ودخول الاقمار الاصطناعية. ولأن مجالات عدة تقوم وتتطور على اساس هذا العلم، مثل الطبوغرافيا والهندسة المدنية وتنظيم المدن، كانت "الجودزة" مدار بحث ورشة العمل التي نظمها المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان بالتعاون مع السفارة الفرنسية في بيروت والجامعة اللبنانية، تحت عنوان: "مرجعية جيوديزية جديدة: ضرورة من اجل تنظيم اراضي لبنان".
ابرز ما علّق عليه المؤتمرون اهمية في تطوير عملهم في المساحة والطبوغرافيا، وقد تردد الحديث عنه في اكثر من محاضرة، هو نظام تحديد المواقع العالم Global Positioning System GPS.
يتألف نظام GPS من 24 قمراً اصطناعياً تدور حول الأرض، وتخول اي شخص يحمل جهازاً لاقطاً من هذا النظام تحديد موقعه في اي بلد كان. وذلك من خلال تحديد الجهاز لإحداثيات الموقع لجهة الطول والعرض والارتفاع عن سطح البحر عبر الاتصال بأربعة من هذه الاقمار على الأقل، ومن ثم مقارنتها بخريطة تعتمد نظام الاحداثيات نفسه، وتظهر الموقع فعلياً على الارض.
وخضعت الاجهزة اللاقطة Receivers من هذا النظام لتطورات عدة وأدخلت إليها خريطة الاحداثيات، ليحدد الموقع إلكترونياً ومباشرة فور الاتصال بالأقمار. وكذلك تحديد الوقت الذي ينتقل من خلاله من نقطة الى اخرى وسرعة التنقل والمعدل الوسطي لها، اضافة الى تحديد المسافة التي قطعها وما الى ذلك.
وبما ان الجهاز اللاقط له ذاكرة وقدرة على استيعاب المعلومات، يمكن وصله بأي جهاز للكومبيوتر حيث الذاكرة اوسع والقدرة على تحليل المعلومات وتحديثها اهم. ويفيد ذلك في تحديث الخرائط او تبديلها من جهة وزيادة دقة الجهاز اللاقط.
ما مدى دقة GPS
يعتبر نظام GPS من أدق الأنظمة في تحديد المواقع. فالأجهزة التجارية منه بإمكانها تحديد موقع معيّن ضمن 9 الى 60 متراً، في حين تستطيع الأجهزة المتطورة من هذا النظام تحديد موقع ما ضمن بضعة سنتيمترات، ويكفل بذلك عدم الضياع لا في مكان على الارض ولا في الجو ولا في البحر. وهي تعمل من اي بقعة على الارض وفي اي ظرف جوي صيفاً او شتاء غير انها لا تعمل إلا في الخارج وبعيداً من أي عازل مثل الجبال او المباني الضخمة او حتى شجرة ذات جذوع كثيفة ... علماً ان احدثها صمم لتخطي الكثير من مثل هذه العقبات.
وإذا كانت اهداف استعمال هذا النظام متنوعة في الجودزة والقيادة والملاحة الجوية والبحرية والاعمال العسكرية... كذلك هي اسعار الاجهزة اللاقطة حيث تبدأ في اميركا من نحو مئة دولار لتصل الى نحو 30 ألفاً.
يذكر ان هذا النظام من تصميم اميركي، وقد اطلق اول قمر منه عام 1978م قبل ان يتم تحديثه وإطلاق اول قمر اصطناعي من الجيل الثاني منه ويسمى BlockII عام 1989. ولم يكن استخدام هذا النظام مسموحاً قبل سنة 1995 إلا من القوات العسكرية الاميركية. لذلك تمّت برمجة بعض الاخطاء الحسابية من ضمنه، منعاً لاستخدامه من العموم. وقد استعمل بكثافة خلال حرب عاصفة الصحراء سنة 1990، خصوصاً لاطلاق صواريخ توماهوك. ولم تصحح الاخطاء الحسابية الا في ايار مايو سنة 2000م.
تدور الاقمار الاصطناعية الاربعة والعشرون في مدارات متوسطة، على علو 20 ألف كيلومتر عن سطح الأرض. ويزن كل قمر من هذه الاقمار نحو 787 كيلوغراماً ويتمم دورة حول الأرض كل 12 ساعة. اما النظام بمجمله، فقد كلف الاميركيين لبنائه وإطلاقه 12 بليون دولار.
والجدير ذكره ان في مقابل نظام GPS الاميركي صمم الروسيون نظام Glonass والأوروبيون نظام Galileo، غير ان هذا الاخير مراقب من سلطات مدنية، كما انه يخضع الى تطوير من الاتحاد الاوروبي EU- European Union ووكالة الفضاء الأوروبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.