تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أتمنى أن أغني لحناً لوديع الصافي . التونسي محمد الجبالي : نجحت في التمثيل والغناء
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2002

استطاع المطرب والملحن والممثل التونسي محمد الجبالي خلال ثلاثة عشر عاماً أن يكوّن لنفسه مكانة فنية في تونس وخارجها من خلال مشاركاته في كبرى المهرجانات الغنائية انطلاقاً من مهرجان قرطاج مروراً بدار الأوبرا في القاهرة ومهرجان بابل في العراق والمحبة في سورية والأغنية العربية في بيروت.
"الحياة" التقت محمد الجبالي الذي تحدث عن بدايته قائلاً: "انطلقت من برنامج للهواة اسمه "نجوم الغد" لاكتشاف المواهب والذي يقام على مسرح قرطاج. شاركت في كل الأدوار حتى النهائي، ومن هناك كانت البداية الخاصة بي، أخذت ألحاناً عدة من ملحنين تونسيين وشعراء بعدها التحقت ب"الفرقة القومية للموسيقى" بقيادة المايسترو عبدالرحمن العيادي لمدة ثلاث سنوات، وكنا نحيي مهرجانات في كل أنحاء تونس وخارجها، وفي الوقت نفسه انتجت أعمالاً وأغاني خاصة بي، وكان أول شريط بعنوان "غزالة بين الجبال" وهي أغنية للفنان الراحل علي الرباحي، وهو من كبار المطربين التونسيين، قدمت هذه الأغنية عام 1989 في مهرجان الأغنية التونسية الذي يقام كل سنة بالتعاون بين الاذاعة والتلفزيون التونسي ووزارة الثقافة. وحصلت من خلالها على الجائزة الأولى وأحبها الناس وسجلتها بصوتي بتوزيع جديد".
وأضاف: "كانت لي أغان خاصة أضفتها الى الشريط الذي أعطيته عنوان الأغنية والذي أصدرته عام 1990، كما شاركت في مراحل متتالية في مهرجان الأغنية التونسية. ففي عام 1991 نلت الجائزة الأولى عن الأغاني التي صدرت عام 1990، وفزت عن أغنية خاصة بي بعنوان "خلّي السحاب يعدّي" من كلمات بشير بن فرح وألحان خالد الصويدي. وفي مهرجان عام 1997 نلت الجائزة الأولى عن أحسن عمل متكامل عن قصيدة للشاعر الراحل عبدالرحمن عمّار وألحان حكيم بلغيت اسمها "صوريني". ونلت في مهرجان عام 2001 أيضاً جائزة أحسن عمل متكامل: كلمة ولحن وأداء عن أغنية "الدنيا أمل" للشاعر حسن شلبي، وهي من ألحاني. وسنة 1999 فزت بالميكروفون الذهبي في لبنان، وبجائزة أحسن عمل متكامل عن أغنية "سراب"، وهي قصيدة للشاعر المنصف المزغني وألحان محمد علاب. وفي رصيدي ستة شرائط من انتاجي الخاص".
المعروف في دول المغرب وخصوصاً تونس ان شهرة محمد الجبالي كممثل توازي شهرته كمطرب، هل توازن بين الغناء والتمثيل؟
- أنا فنان بطبعي. أنعم الله عليّ بموهبتي الصوت الجميل والحس الفنّي وأعشق الكاميرا والصورة والحركة، وأحب أداء الأدوار الحساسة التي تقربني من الناس وتعرفهم عليّ، لهذا عندما بدأت التمثيل أحببت أن أتوجه الى المشاهد بشخصيتي كمطرب عبر مسلسل "أمال" الذي كتبه ناصر الأزعر وأخرجه سالم بن عمر، وقدمت فيه شخصية مطرب شاب يشق طريقه في عالم الغناء والتمثيل وتشاركه فتاة الطموح نفسه فيقدمان سوياً فوازير وينجحان في ميدان الغناء. أما العمل الثاني فكان درامياً بعنوان "مهدي" بعيداً من الغناء يحكي عن عذاب شاب في البحث عن فرصة عمل بعد انهاء دراسته الجامعية، ويخوض مجالات صعبة في الحياة ويفاجأ بمشكلات الحياة الاجتماعية التي كان يعتقدها سهلة.
هل نجحت كممثل كما نجحت في عالم الغناء؟
- نعم خصوصاً في المسلسل الثاني الذي لاقى نجاحاً كبيراً وأحبه الشارع التونسي. وصار الناس ينادونني باسم مهدي من شدة تأثرهم بالمسلسل ولكنني أبقى مطرباً وأحب ميدان التمثيل وأحاول الفصل بينهما عندما يكون دوري بعيداً من كوني مطرباً.
بالعودة الى الغناء كيف استطعت المشاركة في أهم المهرجانات على رغم عدم وجود شركة انتاج تدعمك وتساعدك على الشهرة؟
- صحيح انني لم أكن في الماضي اتعامل مع شركة انتاج واسعة الانتشار عربياً، إلا أنني خلال ثلاثة عشر عاماً استطعت ان أكون لنفسي "امبراطورية" محمد الجبالي الفنية داخل تونس وخارجها من خلال مشاركتي في كبرى المهرجانات الغنائية انطلاقاً من مهرجان قرطاج الذي اعتبره الأساس في مسيرتي الى "دار الأوبرا" في القاهرة، ومهرجان "بابل"، ومهرجان سورية، ومهرجان الموسيقى في لبنان الذي كانت مشاركتي فيه أهم خطوة في حياتي إذ انني تعرفت على الفنان الكبير وديع الصافي، وكانت هذه الخطوات المتتالية بفضل شهرتي في الداخل التونسي التي أمنت لي الشهرة العربية.
هل الجولات العربية زادت من طموحك في متابعة الوقوف على مدرجات المهرجانات العربية الكبيرة مثل جرش في الأردن وبعلبك في لبنان والبصرة في سورية؟
- كلما حققت طموحاً أسعى الى أكبر منه، أولى خطواتي كانت الوقوف على مسرح قرطاج وحصل ما تمنيت حيث وقفت لسنوات طويلة وما زلت. وأحلم بالتجوال في كل العالم العربي لاحتفي بعالمي الذي أقدم له أغاني بغض النظر عن تسمية أي مسرح. فكل مكان له مكانة خاصة عندي.
هناك مطربون تونسيون لاقوا النجاح في العالم العربي وفي المقابل واجهتهم مضايقات منهم ذكرى، بسبب غنائهم بغير لهجتهم هل حصل معك أمر مشابه؟
- ليس من العيب ان يغني المطرب بغير لهجته، فكلنا نعرف ان أي فنان ناجح في العالم العربي يواجه انتقادات ومضايقات وشائعات وليس فقط "ذكرى" وهذا أمر طبيعي. فالفنان الناجح معرض دائماً للنقد.
غنيت الى جانب الفنان وديع الصافي، لماذا اختارك من دون غيرك من المطربين التونسيين؟
- التقيت الفنان وديع الصافي في لبنان عام 1999 أثناء مشاركتي في مهرجان الأغنية العربية في قصر اليونسكو في بيروت وقد أعجب بصوتي، ولم أصدّق نفسي انني أقف أمام هرم فني كبير وأنه يمتدح صوتي ومقدرتي الغنائية. وعندما شارك في العام نفسه في قرطاج حقق لي حلم حياتي عندما طلب مني مشاركته حفلته على المسرح وغنينا سوياً أغنية "على الله تعود". ولا أعرف حقيقة لماذا أنا من دون غيري، ربما لأن صوتي قريب لصوته أم لأن لدي احساساً فنياً مرهفاً كما قال لي، المهم ان حلمي تحقق وغنيت الى جانبه وأتمنى ان يكتمل حلمي لأغني من ألحانه.
ماذا حصل للتعاون بينك وبين صوفيا صادق وأمينة فاخت؟
- حتى الآن ما زال الأمر اقتراحاً، فقد اقترحت عليّ صوفيا وأيضاً أمينة فاخت لألحن لكل واحدة أغنية وأنا في انتظار الظروف لتثبيت الأمر.
تلحن لغيرك لماذا لا تحتكر ألحانك لنفسك؟
- صحيح ان الكثير من الألحان هي لي ولكن هذا لا يعني أنني لا أتعامل مع ملحنين. فقد تعاملت مع كثيرين في معظم أعمالي، مثلاً في شريطي الأخير "أمان" لحنت لنفسي خمس أغنيات وأخذت ألحاناً من أمير عبدالمجيد في مصر في أغنية "على حساب الوداد" وأسامة منتيرة من مصر أيضاً في أغنية "ولا ترجعيلي" وحسين لضامي من الجزائر في أغنية "شو لداك الزين".
ماذا تحضر من جديد؟
- ما زلت استمع الى ألحان بعض الملحنين وأجهز ألحاناً لنفسي وأقرأ القصائد لتكون جاهزة في العام المقبل، كما انني أحضّر عملاً تمثيلياً للاذاعة التونسية، وهو عبارة عن مسلسل في ستين حلقة اذاعية، مدة كل حلقة 15 دقيقة اتحدث فيها عن مطرب وأغنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.