اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتلى في اشتباكات في كردستان . أنقرة تنفي حشوداً اميركية على الحدود التركية العراقية

نفت وزارة الخارجية التركية معلومات عن حشود عسكرية اميركية على الحدود العراقية - التركية، ووصول أعداد كبيرة من الجنود الاميركيين الى قاعدة انجرليك. فيما كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" ما وصفته ب"وثيقة" عسكرية اميركية ترسم الخطوط العامة لهجوم على العراق من ثلاث جبهات.
في الوقت ذاته تجددت الاشتباكات مع اسلاميين "متشددين" في شمال العراق، وافيد عن سقوط قتلى.
نفى الناطق باسم وزارة الخارجية التركية حسين دري اوز معلومات صحافية اشارت الى حشود عسكرية اميركية على الحدود العراقية التركية، ووصول اعداد كبيرة من الجنود الاميركيين الى قاعدة انجرليك جنوب شرقي تركيا.
وأكدت مصادر تركية مطلعة ل"الحياة" ان انقرة لا تشك في عزم ادارة الرئيس جورج بوش على احداث تغيير في العراق، قد يكون من خلال عملية عسكرية، واعتبرت ان ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" لم يأت بجديد، إذ أن أنقرة أكدت لواشنطن أنها ستقدم الدعم اللوجستي لمثل تلك العملية في مقابل شروط اتفق على بعضها ولا يزال التفاوض على شروط اخرى مستمراً.
وزادت المصادر انه في حال تنفيذ عملية برية في العراق فان جنوبه وغربه هما المنطقتان الاساسيتان للاختراق، لان شماله في يد المعارضة. لكن المصادر اشارت الى جولة الحوار بين بغداد والامم المتحدة في شأن عودة المفتشين ومستقبل العقوبات مؤكدة ضرورة الافساح في المجال لهذه المفاوضات وعدم التأثير عليها باطلاق السيناريوات العسكرية، لان تسوية الخلافات بين بغداد والامم المتحدة قد تجنب العالم الخيار العسكري ضد العراق.
ووصفت مصادر تركية اخرى ما اوردته "نيويورك تايمز" عن الخطوط العامة لهجوم اميركي على العراق من ثلاث جبهات، بأنه يأتي في اطار "الحرب النفسية" ضد هذا البلد، من أجل التأثير في قياداته العسكرية والدفع باحتمال وقوع انقلاب عسكري يطيح الرئيس صدام حسين ويجنب واشنطن مشقة الحرب.
عشرات الآلاف
وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت وثيقة عسكرية اميركية ترسم الخطوط العامة لهجوم جوي وبحري وبري على العراق من ثلاث جبهات. ونقلت عن مصدر اطلع على الوثيقة انها تشير الى مشاركة عشرات الآلاف من الجنود الاميركيين بمن فيهم "المارينز" في الهجوم انطلاقاً من الكويت، على ان يتزامن ذلك مع هجوم جوي شامل من قواعد في ثماني دول قد تكون بينها تركيا وقطر.
وأشار المصدر الى ان الوثيقة التي وضعها مقر القيادة المركزية في تامبا ولاية فلوريدا تشدد على ان الهجوم الجوي سيستهدف آلاف المواقع، وبينها المطارات وشبكات الطرق ومراكز الاتصال العراقية المتطورة، المعتمدة على خطوط الالياف الضوئية.
ويترافق الهجوم ايضاً مع ضربات توجهها القوات الخاصة او مجموعات الاستخبارات المركزية الاميركية سي آي اي الى المختبرات والمصانع التي تشتبه واشنطن في انها تشكل برنامج العراق لانتاج اسلحة الدمار الشامل، اضافة الى بطاريات الصواريخ التي قد تستعمل لايصالها.
وقال مسؤولون اميركيون ان الدول التي حددتها الوثيقة منطلقاً للحملة لم تستشر رسمياً بعد حول دورها في هذه الحملة، واعتبر المصدر المطلع ان الوثيقة المدونة قبل شهرين تكشف مدى تقدم التخطيط العسكري للحرب المحتملة على العراق، على رغم تأكيدات الرئيس جورج بوش بعدم وجود خطة مفصلة.
الاشتباكات
على صعيد آخر، علمت "الحياة" من مصادر مطلعة ان الاشتباكات تجددت بين جماعة "انصار الإسلام" والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني في شمال العراق. وأشارت المصادر الى سقوط قتلى في آخر ج
ولة بدأت ليل الاربعاء - الخميس في مناطق حلبجة وسيروان، ونقلت عن الجماعة التي توصف بالتشدد ان القتلى بالعشرات، فيما قدر "الاتحاد" عددهم بسبعة.
وتابعت ان مقاتلي "انصار الاسلام" سيطروا على شيروان في محافظة السليمانية لفترة، ثم انسحبوا، علماً ان معقلهم في منطقتي طويلة وبيارة الجبليتين على الحدود العراقية - الايرانية.
وتشير احزاب كردية بأصابع الاتهام الى الجماعة بوصفها "في مقدم الجهات التي قد تكون متورطة بموجة تفجيرات" في شمال العراق، آخرها وقع في حديقة عامة في اربيل الخاضعة لنفوذ الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني.
ويحاول "الاتحاد الاسلامي الكردستاني" التوسط بين الجماعة وحزب طالباني، ويرى ان "لا وجود لجبهة اسلامية في كردستان او ما يسمى الآن معركة بين الاسلام والكفر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.